جهاز الكمبيوتر : تعرف على مبدأ عمل جهاز الكمبيوتر

جهاز الكمبيوتر يعرف بأنه ذلك الجهاز الذي لا يستغني عنه بيت، نتعرف هنا على مبدأ عمل جهاز الكمبيوتر ، والمكونات المختلفة له، تابعنا لتعرف الأمر بشكل مبسط.

0 412

جهاز الكمبيوتر يعرف بأنه ذلك الجهاز الذي لا يستغني عنه بيت فهو أصبح العقل الإلكتروني الذي يمكنك من حفظ عليه كافة الملفات الكتابية والصوتية والصور وغيرها من الملفات الهامة وكذلك الملفات الترفيهية، مثال الألعاب الخاصة بالأطفال ولكن هل فكرت يوما كيف يعمل ذلك الجهاز المذهل، ومقالنا اليوم للتعريف بكيفية عمل الكمبيوتر.

الكمبيوتر ومبدأ عمله

مكونات جهاز الكمبيوتر

الكمبيوتر يتكون من شيئين أساسيين هما الهارد وير والسوفت وير. الهارد وير هو الأجزاء التي يتكون منها الكمبيوتر وهما عدة قطع مركبة بداخل الكمبيوتر لتكمل بعضها بعضا وتخرج المعلومات من خلال شاشة الكمبيوتر.

الباور سبلاي

هو جزء من أجزاء الكمبيوتر الداخلية ووظيفته الأساسية تغذية باقي أجزاء الكمبيوتر بالكهرباء فهو جزء موصل بقابس للكهرباء، ويقوم بتوزيع الكهرباء على باقي القطع لكي تعمل بشكل متكامل مع بعضها البعض.

الماذر بورد

وهي الأم الخاصة بالكمبيوتر، وهي عبارة عن لوحة إلكترونية يكون مثبت عليها كل قطع الكمبيوتر وهي تقوم بتنسيق العمل بين باقي الأجزاء في جهاز الكمبيوتر.

الهارد ديسك

وهو جزء يكون مثبت على اللوحة الأم كما ذكرنا ووظيفته بداخل جهاز الكمبيوتر هو تخزين المعلومات التي تود أن تخزنها بداخل الجهاز الخاص بك ويقوم بحفظ طريقة التشغيل الخاصة بجهاز الكمبيوتر.

الرام

وهي جزء مثبت على اللوحة الأم، وهي عبارة عن ذاكرة عشوائية لجهاز الكمبيوتر.

الفان

وهي عبارة عن مروحة صغيرة تكون مثبتة بجوار الهارد ديسك والرام لتقوم بتهويتها والتبريد المستمر لها لكي يعمل الجهاز بشكل سليم وسريع.

السي بي يو

وهي وحدة معالجة المعلومات، ويقوم بتوزيع المهام على كل وحدة من وحدات الكمبيوتر.

مشتملات الكمبيوتر الخارجية

ويتكون الجزء الخارجي من عدة أجزاء وهي:

الماوس

أو الفارة وهي عبارة عن جهاز صغير يمسك باليد لتتمكن من خلاله بإعطاء أمر ما للكمبيوتر من خلال الضغط عليه مرتين متتاليتين.

الكي بورد

أو لوحة المفاتيح وهي عبارة عن جهاز مصنوع من عدة أزرار تقوم بالكتابة بواسطتها والبحث على الإنترنت وغيره من المهام الكتابية.

الشاشة

وهي عبارة عن جهاز يوصل بجهاز الكمبيوتر لتكون عارضة للأوامر والأفلام والأغاني، وهناك الكثير مما يعرض على تلك الشاشة التي تعمل على عرض الأشياء المحفوظة بداخل جهاز الحاسوب.

البرينتر

وهو عبارة عن جهاز إضافي يوصل بجهاز الكمبيوتر يقوم بطبع الأوراق الهامة والتي كانت بجهاز الكمبيوتر مسبقا.

مكونات نظام التشغيل على الكمبيوتر

نجد ما يسمى بالسوفت وير وهو عبارة برمجة معينة لجهاز الكمبيوتر ليقوم بالأعمال الحسابية والكتابية ونظام التشغيل، وقد اختلفت نظم التشغيل كثيرا عن ذي قبل، فكانت في بادئ الأمر عملية معقدة جدا ولا يستطيع تشغيل الكمبيوتر وإعطائه الأوامر إلا لمن يمتلك لغة إنجليزية جيدة جدا، فقد كانت الأوامر كتابية فقط، وبدأ التطور التقني في تحديث نظم التشغيل حتى وصل العلم إلى نظام تشغيل النوافذ وهو الويندوز الذي جعل من استخدام الكمبيوتر سهل وبسيط ليتمكن الغالبية من استخدام الكمبيوتر بدون تعقيدات.

تطور جهاز الكمبيوتر

الكمبيوتر في بداية الأمر كان حجمه كبير جدا، وكما ذكرنا كان لديه من الأجزاء الخارجية ما يجعله ذو حجم ويستلزم مساحة مخصصة في البيت حتى وصل العلم إلى اختراع اللاب توب، وهو جهاز كمبيوتر مدمج به كل المكونات السابقة ولكنها مكونات مضغوطة، ومن أهم مميزاته سهولة الاستخدام، خفة الوزن، السرعة في الأداء، تستطيع التنقل به في أي مكان لا يستلزم أي مكان ثابت في المنزل، يحمل العديد من الخاصيات فهو عارض للأفلام والمسلسلات والألعاب والملفات الكتابية والصور، ولا يختلف عن جهاز الكمبيوتر ثقيل الوزن ذو الأسلاك الكثيرة والملحقات الكثيرة.

كما ذكرنا سابقا فإن جهاز الكمبيوتر يعمل بنظام الأوامر المباشرة عن طريق برمجة الويندوز وإعطاء الأوامر الخارجية ليقوم بتنفيذها، وهي فكرة مبسطة عن تشغيل جهاز الكمبيوتر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان × 5 =