تسعة اولاد
الرئيسية » شخصيات وعلماء » جابر بن حيان : حياة العالم جابر بن حيان

جابر بن حيان : حياة العالم جابر بن حيان

جابر بن حيان أبو الكيمياء هل تعلمون من يكون.. ؟ تعالوا يا أحبائي الأطفال لنتعرف أولاً عن علم الكيمياء فهو من العلوم الممتعة لما له من أثر في حياتنا.

جابر بن حيان

جابر بن حيان أبو الكيمياء هل تعلمون من يكون.. ؟ تعالوا يا أحبائي الأطفال لنتعرف أولاً عن علم الكيمياء فهو من العلوم الممتعة والكبيرة لما له من أثر مهم في حياتنا، حيث يستخدم مجال الكيمياء في جميع مجالات حياتنا فنكاد لا يأتي يوم دون أن يكون هناك موضوع نستخدمه في حياتنا في هذا المجال حيث برع الكثير فيه من العلماء العباقرة ومنهم العالم المسلم الشهير جابر بن حيان حيث يعتبر العالم جابر بن حيان من أشهر علماء علوم الكيمياء ويلقب العالم جابر بأبو الكيمياء.

تعرف على جابر بن حيان

معلومات عن علم الكيمياء

يعتبر علم الكيمياء يا أعزائي من العلوم الواسعة فعلم الكيمياء يدرس المادة وخصائصها ومكوناتها وكان علم الكيمياء بشكل خاص من أحد العلوم المشهورة عند العرب في الزمن القديم الذي عاش فيه الكثير من العلماء ومنهم العالم الشهير جابر بن حيان، ليس ذلك فحسب بل تعلم العديد من العلماء الأجانب عند الكيمياء على يد عالمنا الكيميائي جابر بن حيان.

ما هي أهمية علوم الكيمياء؟

يستخدم علم الكيمياء في العديد من المجالات حيث سنذكر منها لكم ما يلي:

  • أولا: يساعد علم الكيمياء في تطوير العلاجات والأدوية التي نستخدمها في علاج أنفسنا من الأمراض التي تصيب جسمنا حيث يدخل علم الكيمياء في صناعة المستلزمات الطبية.
  • ثانيا: يساعد علم الكيمياء في الصناعات الكيماوية كصناعة المنظفات.
  • ثالثا: يستخدم علم الكيمياء في اكتشاف المواد ذات السمية العالية والتي تحتوي على السموم من خلال معرفة تفاعلاتها مع المركبات الأخرى الكيميائية.
  • رابعا: يستخدم علم الكيمياء في الصناعات العسكرية كصناعة الصواريخ والمعدات الحربية التي تستخدمها الدول في حروبها حيث تشكل مصدر قوة لها.
  • خامسا: يساعد علم الكيمياء في زيادة قوة بعض المعادن والتي نستخدمها في حياتنا، حيث يساعد علم الكيمياء في زيادة خواص هذه المعادن وجعلها ذات فاعلية أكبر وأقوي من السابق.
    بعدما تعرفنا عن استخدامات علم الكيمياء يا أعزائي تعالوا نتعرف سويا على العالم الشهير والملقب بـ أبو الكيمياء وهو العالم العربي المسلم الشهير جابر بن حيان.

من هو جابر بن حيان؟

هو العالم جابر بن حيان بن عبدا لله الازدي حيث لقب بـ أبو الكيمياء، ويعتبر العالم جابر بن حيان أول من استخدم علم الكيمياء حيث ولد العالم الشهير في مدينة طوس في عام 101 هجري 721 ميلادي وتعلم العالم الشهير علم الكيمياء على يد والده حيث كان يعمل في العطارة فتعلم من والده كل ما يلزم من علوم ومن فلسفة ومن طبيعة ومن علوم الكيمياء التي برع فيها.

اشتهر العالم جابر بن حيان بالعديد من الكتب الشهيرة التي ألفها وكتبها في علوم الكيمياء حيث بلغ عدد المؤلفات التي ألفها ما يقارب 54 مؤلف هذا عدا عن الكتب المفقودة حيث هناك أكثر من هذا العدد.

عمله ووفاته

عمل أبو الكيمياء في الكوفة في مهنه والده في العطار حيث كان شديد الشغف في علوم الكيمياء شديد المعرفة حاد الذكاء في تعلم العلوم الكيميائية ليس هذا فحسب بل لقد خصص مكان له في منزله عند عودته من محل العطارة لكي يمارس أنشطته الكيميائية الخاصة به، حيث عمل على إنشاء فرن خاص به لصهر المعادن وعمل التجارب الكيميائية الخاصة وتوصل العالم العربي إلى اكتشاف للسموم وكيفية معالجتها حيث يعتبر أول عالم يعالج السموم وواضع حجر الأساس لها وظل العالم الشهير ممارسا لعمله في الكيمياء حتى وافته المنية في الكوفة تاركاً وراءه إرثاً علمياً كبيراً تنتفع منه البشرية إلى هذا.

محمد حماد

مهندس حاسوب، أعمل في مجال الشبكات والبرمجة، لدي خبرة في مجال الكتابة لدى العديد من الصحف والمجلات الإلكترونية، منفتح على جميع الثقافات، أهوى السفر والمطالعة ولعب الشطرنج.

أضف تعليق

واحد × 4 =