أشياء عليك القيام بها قبل أن تنقضي فترة العشرينات من عمرك

العمر يمر سريعًا وفترة الشباب لا تأتي إلا مرةً واحدة ويقال أن بعض الأشياء إن فوت تجربتها في العشرينات لن تجد الفرصة للاستمتاع بها بعد ذلك.

0 857

إن كنت ما زلت في ريعان شبابك وبالأخص في فترة العشرينات ربيعًا فعليك أن تتأكد أنك في واحدةٍ من أجمل فترات حياتك والتي لن تعوضها ثانيةً وخلال تلك الفترة الجميلة هنالك بعض التجارب الممتعة التيستحب أن تخوضها قبل سن الثلاثين ببساطةٍ لأن الإنسان ما إن يتخطى حاجز الثلاثين حتى يبدأ في البحث عن الراحة والاستقرار ومع الوقت يقل حس المغامرة وحب التجربة الجديدة فيه.

ومن ناحيةٍ أخرى فأنت كشابٍ ممتلئٍ بالحيوية والنشاط ستكون بحاجةٍ للتنفيس عن تلك الطاقة ونشرها واستنفاذها في التجارب الجديدة والمختلفة والتي ستتعلم منها أشياء لا تعد ولا تحصى ستساعدك في بناء حياتك فيما بعد، فترة العشرينات هي فترة انتهاز الفرص واختيار الطريق وتغييره عدة مرات حتى تجد طريقك الصحيح ولن يحدث ذلك إلا بالتجربة.

من المؤسف أن بعض الشباب في هذا الزمن يهدرون فترة شبابهم على أشياء لا قيمة لها فإما حياةٌ تافهة لا قيمة ولا معنى لها وإما هو يسلك طريقًا واحدًا خاطئًا دون غيره ويهدر كل طاقته عليه لهدفٍ بسيطٍ أو لا معنى له أو حتى هدفٍ جيد لكنه أعطاه أكبر مما يستحق فأهدر زهرة عمره دون أن يشعر.
هنا قائمةٌ بأشياء تستحق أن تفعلها قبل أن تبلغ الثلاثين من عمرك لأنك إن لم تفعلها ستندم بالتأكيد ذات يوم.

مارس الرياضة

أنت في سن الطاقة والحماس وبداخلك بركانٌ متجددٌ من الطاقة لن تجد مثله بعد ذلك فاحرص على تفريغ جزءٍ منها في ممارسة أي رياضةٍ تحبها.

وإن لم تكن من هواة الرياضة كثيرًا فحافظ على المشي لنصف ساعةٍ يوميًا من ضمن روتينك ستجد أنها تترك تأثيرًا رائعًا مع الوقت، وبجانب الرياضة لا تنسَ الغذاء الصحي على الأقل في وجبةٍ من وجباتك.

اقرأ

نعلم أن القراءة هوايةٌ عند البعض ولا يهواها البعض الآخر لكن أي الطرفين كنت فإياك أن تضيع فترة شبابك دون أن تقرأ ولو صفحةً في اليوم.

اقرأ في كل شيء وفي كل المجالات وعن كل شيء ومن كل الثقافات ولكل الكُتاب وسع مداركك وآفاقك وابني صرح علمك على أساساتٍ قويةٍ من المعارف التي تحتويها الكتب، كثيرون لم يندموا على شيءٍ بقية حياتهم كندمهم على إهدار شبابهم دون قراءة.

جد وظيفة

تلك الفترة الأفضل في حياتك للبحث عن أي وظيفةٍ تقع تحت يدك وتجرب العديد من الوظائف المختلفة وتجرب العمل في كل شيءٍ يخطر ببالك لتجني مالًا مستقلًا خاصًا بك تنفق بعضه على تجاربك وتحتفظ ببعضه للمستقبل.

الأهم هنا أن العمل والوظيفة ليسا كل شيء ولا تضع زهرة عمرك كاملةً على العمل القاتل لجني مالٍ أكبر من حاجتك أو الوصول لهدفٍ أبكر مما هو مقدرٌ لك، المال سيأتي والمنصب سيأتي مع الوقت لكن سنواتك لن تتكرر، استمتع بها قدر الإمكان.

سافر

قضيت عشرين عامًا في بلدك؟ زرت بلدًا أو بلدين آخرين؟ أظن الآن وقتًا مناسبًا جدًا لتغيير ذلك وزيارة الكثير من البلاد الأخرى حول العالم، جرب السفر وحدك أو مع أصدقائك في مراتٍ أخرى، زر بلادًا مشهورة وبلادًا غير سياحية تعرف على ثقافاتٍ مختلفة تعامل مع أناسٍ آخرين يشاركونك الحياة على هذا الكوكب وتعلم منهم وعلمهم.

خبرةٌ كهذه لا تعوض والذكريات التي ستتركها لك في حياتك أجمل من أن تتركها تضيع من بين يديك، السفر متعةٌ عظيمة لكن بجانب المتعة ستتعلم العديد من الأشياء وستجد أنك نضجت في جوانب عدة دون أن تدري.

واجه مخاوفك

من منا ليست لديه مخاوف؟ كم مرةً أوقفتك تلك المخاوف عن اتخاذ قرارٍ أو التقدم خطوةٍ في حياتك؟ أيًا كان نوع خوفك أظن أنه حان الوقت لتتخلص منه وأحيانًا لا يكون التخلص من الخوف إلا بإلقاء نفسك في قلبه مباشرةً.

إن كان هنالك شيءٌ يمنعك عن التقدم أو يضطرك لتغيير قرارٍ تريد اتخاذه أو الحصول على شيءٍ أردته فواجه ذلك الخوف وتقدم ضده حتى تتحرر من قيده وتصبح قادرًا على أن تقدم على كل ما عجزت عنه في السابق بسببه.

اعتمد على نفسك تمامًا في فترة العشرينات

تجاوزت العشرين من عمرك وما زلت تعيش في بيت أبويك؟ آن الأوان لتنتقل إلى مرحلةٍ جديدةٍ من حياتك وليست دعوةً لهجر أسرتك أو شيئًا من هذا القبيل لكنها دعوةٌ للاستقلال بحياتك وبدء حياةٍ خاصةٍ بك بعيدًا عن سقف والديك، جد سقفك الخاص.

من الصعب تطبيق هذه النقطة في عاملنا العربي خاصةً مع الفتيات لكن ظروف الناس مختلفة وثقافات الشعوب مختلفة وتفتح العقول في هذا العصر أتاح الكثير من الخيارات للشباب فإن كنت من القادرين على الاستقلال بحياتك فافعل لأنها خطوةٌ مهمةُ في حياتك.

تعلم مهارةً جديدة

لا تدع يومًا يمر عليك دون أن تتعلم مهارةً جديدة، هنالك العديد من المهارات التي قد لا تعرف عنها أي شيءٍ في هذا العالم فحاول أن تقضي جزءًا من وقتك في إتقان العديد من المهارات التي ستثير اهتمامك في رحلة بحثك عنها.

تعلم الطبخ مثلًا وأبدع فيه أو خصص بعضًا من وقتك لزراعة النباتات في شرفتك أو تعلم العزف على آلةٍ جديدة أو حتى جرب كتابة روايةٍ أو قصصٍ قصيرة، العديد من المهارات لن تناسبك ولن تستمر عليها لكلن بالتأكيد ستستمتع كثيرًا بتجربتها وستتعلم أشياءً منها.

اختر شيئًا واعرف كل شيءٍ عنه

اعرف شيئًا عن كل شيء هذا صحيح لكن من بين كل الأشياء التي ستعرف عنها تلك اختر أكثر مجالٍ يثير شغفك وفضولك وتعمق فيه واعرف عنه كل شيء، من الرائع أن تكون متخصصًا فكريًا وثقافيًا في مجالٍ من المجالات وتعرف أدق تفاصيله وتاريخه وتتابع تطور ذلك المجال وأحدث ما وصل إليه العلم فيه.

أحيانًا تخصصك في أحد المجالات يتحول من مجرد علمٍ وثقافة إلى أمرٍ أعمق قد يشق طريقك في الحياة ويساعدك على صنع مستقبلك بشكلٍ لم تكن تتخيله لكن حتى إن لم يحدث ذلك فما زال على الإنسان أن يكون متخصصًا بشيء.

انضم لعملٍ تطوعي

من الأشياء التي يجب ألا تفوتها في فترة العشرينيات هي الانضمام لأي عملٍ تطوعي سواءً طلابي أو شبابي أو خيري المهم أن تمر بتجربة العمل الجماعي وضمن فريق وتقديم المساعدة أو الخير أو الجهد المضني لأسبابٍ أكثر رقيًا وأهميةً من الحصول على المال بالمقابل.

العمل ضمن فريقٍ سيجعلك تكتشف نفسك وتجد موضعك من الفريق كعضوٌ متعاون أو كقائدٍ ناجحٍ، تلك التجربة التطوعية ستغير منك كثيرًا وستعطيك دروسًا ثمينةً في الحياة قد تقضي عقودًا من عمرك قبل أن تكون قادرًا على تعلمها وحدك.

ساعد غيرك

تعلم قيمة المساعدة دون مقابل لتتعلم من داخلك معنى العطاء ولا تقتصر المساعدة على المحتاجين وحسب وإنما في الحقيقة أنت هو الشخص الذي يحتاج المساعدة، ساعد قلبك على أن يكون صافيًا ومتسامحًا وروحك على التعايش بسلامٍ في هذا العالم عبر تقديم يد العون لكل شخصٍ محتاجٍ دون أن تنتظر شكرًا أو ثناءً أو خدمةً بالمقابل.

قد يكون ذلك الشخص أحد أفراد أسرتك أو واحدًا من أصدقائك أو بائعًا عجوزًا تمر به كل يوم أو هرًا في شارعكم المهم ألا تجعل يومًا يمر دون أن تقدم عطاءً فيه.

أنشئ مجموعتك الخاصة

يحب الناس جمع العديد من الأشياء الغريبة على غرار مجموعات العملات النادرة أو الطوابع لكن تلك مجموعاتٍ تقليدية ستجد اليوم أناسًا يجمعون أشياء غريبة وقد لا تخطر على بالك مثل مجسماتٍ لشخصياتٍ كرتونية أو مجموعاتٍ معينة من الكتب أو جمع الأقلام أو الأصداف أو صور معينة أو مفكرات الصغيرة، إن كنت من هواة شيءٍ معينٍ فابدأ من اليوم بإنشاء مجموعتك الخاصة منه، قد يبدو الأمر بلا فائدةٍ لكنه في الواقع ممتع ويشكل جزءًا من ماضيك ويجمع لك ذكرياتٍ عديدة مختلفة في مجموعةٍ واحدة، يستحق التجربة.

تعلم لغةً جديدة

تريد أن تجد لك مكانًا جيدًا في هذا العالم؟ أو تريد أن تستمتع وحسب وتحب اللغات؟ بجانب لغتك الأم أتقن على الأقل لغتين أو ثلاثة واحرص على أن تكون الانجليزية أول تلك اللغات، هنالك فرقٌ كبيرٌ بين اللغات الأجنبية التي تعلمناها في المدارس وبين اللغات الحقيقية وإتقانها.
اليوم صار العالم منفتحًا على بعضه ووفرت التكنولوجيا لك العديد من الوسائل التي تساعدك على إتقان لغاتٍ أخرى بمنتهى السهولة، على الأقل تعلم كلمةً جديدةً كل يومٍ بعد فترة ستصاب بالذهول من النتيجة.

توقف عن عادةٍ سيئة

من المؤكد أن خلال العشرين سنة الماضية هنالك عادة سيئة تسللت إلى حياتك كالتدخين مثلًا أو إدمان الوجبات السريعة والمشروبات الغازية أو النوم نهارًا والسهر طوال الليل أو أيًا كانت العادة التي تواظب عليها بينما تعلم بداخلك أنها خاطئة أو مضرة أو تؤثر بالسلب على جانبٍ من جوانب حياتك.
ليس أن التخلص من العادة السيئة سيحسن حياتك وحسب وإنما سيعطيك قوةً ودفعةً معنويةً عالية للإقدام على أشياء لم تكن تحسب نفسك قادرًا على القيام بها من قبل لكن بعد التغلب على عادتك السيئة ستصبح أكثر ثقة بنفسك.

جرّب أن تفشل

من المؤسف أننا نخاف من الفشل لدرجة أننا نحجم عن القيام بالكثير من الأشياء خوفًا من الفشل، ليس حثًا على الفشل لكن هذه المرحلة من حياتك هي المرحلة التي ستفشل فيها كثيرًا لأنك ستجرب كل شيءٍ يصدف أن يكون في طريقك وتفشل فيه حتى تجد الشيء الذي تحبه وتتقن النجاح فيه، توق عن الخوف وجرب أن تفشل

استمتع!

ستسمع الكثيرون يخبرونك بأن هذه الفترة هي التي ستبني فيها حياتك وتضع فيها أساسات مستقبلك وهو أمرٌ صحيح لكن في خضم بنائك للمستقبل لا تنسَ أن تستمتع بحياتك بكل ما يسعك الاستمتاع، زر أماكن جديدة وممتعة احتفل مع أسرتك وأصدقائك جرب مطاعم وأكلات جديدة شاهد الكثير من الأفلام مارس هواياتك ولا بأس ببعض الوقت في ألعاب الفيديو.

الاستمتاع لم يكن خاطئًا يومًا لكن الفكرة ألا تسرف فيه حتى يصبح هو كل حياتك وتترك بقية مسئولياتك.

لا تنسَ تسجيل رحلتك

إن كنت ستطبق الأشياء التي تم ذكرها بالأعلى فستكون حياتك عامرةً بالمغامرات والتجارب التي صدقني ستحب كثيرًا أن تسجلها فيما بعد، اختر الطريقة التي تحبها في التسجيل أيًا كانت بعض الناس يحبون كتابة المذكرات بعض الناس قد يفضلون صنع ألبوماتٍ من الصور البعض يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي أيًا كانت وسيلتك فستشعر بالسعادة ذات يومٍ في المستقبل أنك فكرت في تسجيل تلك الخبرات والمغامرات عندما ترويها لأطفالك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

18 − ثمانية =