تسعة اولاد
الرئيسية » حيوانات » الطيور : تعرف على مجموعة حقائق مثيرة عن الطيور

الطيور : تعرف على مجموعة حقائق مثيرة عن الطيور

الطيور عالم آخر من الجمال والمتعة، ومراقبة الطيور قد تكون عملية شديدة الإمتاع بالنسبة للعديد المن الأشخاص، سنتعرف في هذه السطور على معلومات وحقائق ممتعة.

الطيور

الطيور هو تصنيف يضم كل الحيوانات القادرة على الطيران. سنتعرض في هذا المقال إلى حقائق عن الطيور بشكل بسيط، حيث سنذكر لك في البداية بعض المعلومات الأساسية عن الطيور، مثل طريقة عيش الطيور والأنواع المختلفة منها حول العالم، وأسرع أنواع الطيور، ثم سنتحدث بعد ذلك عن بعض المعلومات حول حركة الطيور والطرق التي تساعدها في الحركة، مع الوسائل التي تتخذها الطيور في الحياة مثل الهجرة الجماعية لمسافات طويلة، ثم سنذكر بعد ذلك بعض المعلومات الحيوية والهامة حول الطيور المهددة بالانقراض، وبعد ذلك سنتعرض إلى بعض الحقائق العامة عن الطيور مثل أجنحة الطيور وعظام الطيور وكيفية الملائمة التي تحظى بها لتتمكن من الطيران وبعض المعلومات الأخرى عن جسد الطيور وتحضين البيض والفقس ورعاية الصغار، ثم سنذكر في الفقرة الأخيرة من المقال بعض الحقائق الطريفة عن الطيور والتي ستدهشك فعلاً، لتكون قادرًا بعد قراءة المقال على معرفة بعض الأمور الأساسية الخاصة بالطيور بشكل عام.

الطيور : عالم من المتعة والجمال

معلومات أساسية عن الطيور

تملك الطيور الريش، وهي تضع البيض وتملك ما يعرف باسم الدم الحار، هناك حوالي 10000 نوع مختلف من الطيور، مما يجعلها من أكثر أنواع الكائنات الحية تنوعًا، تعتبر النعامة أضخم الطيور من ناحية الحجم، كما أنها تضع حجم البيض الأكبر بالنسبة للطيور، بالإضافة إلى السرعة الأكبر التي تتحلى بها والتي تصل إلى 97 كيلومتر في الساعة. بالإضافة إلى صقر الشاهين وهو يعتبر من أسرع الطيور، وقد تصل سرعته إلى 100 ميل في الساعة، يظن العلماء أن الطيور تطورت من نوع من الديناصورات كان يملك أقدامًا في البداية. تمتلك بعض الطيور مستويات ذكاء عالية نسبيًا، مما يجعل بعضهم قادرين على استخدام عدد معين من الأدوات. ومن الجدير بالذكر أن النوع الأكثر شيوعًا من الطيور حول العالم كله هو الدجاج.

حركة الطيور

هل تساءلت عن أهم الأسباب التي تساعد الطيور على الطيران بهذا القدر من الحرية والطلاقة؟ في الواقع فإن هناك أكثر من سبب، لكن السبب الأساسي هو العظام المجوفة التي تمتلكها الطيور والتي تساعدهم على الطيران، بالإضافة إلى تناسق جسدهم. والهجرة هي من العادات المعروفة للطيور، فهي تسافر في مجموعات متناغمة لمسافات طويلة، حتى أن العلماء قاموا بتقدير عدد الطيور التي تعتمد على الهجرة في حياتها ووجدوا أنها حوالي خُمس أنواع الطيور في العالم كله. الطائر الطنان يملك قدرة استثنائية على الطيران، لدرجة أنه يستطيع الطيران باتجاه عكسي، وذلك بسبب جسده الصغير، وهناك نوع من الطائر الطنان يسمى باسم الطائر الطنان النحلة، وهو يعتبر أصغر طائر على الإطلاق، حيث يكون وزنه تقريبًا ما بين 1.6-2 جرام وبطول 5-6 سم.

الطيور المهددة بالانقراض

هناك أنواع كثيرة من الطيور المعرضة للانقراض، وقد تكون الطيور من أكثر أنواع الكائنات الحية التي تتعرض بشكل مستمر للصيد الجائر وغير القانوني، وبالرغم من أن هناك حملات واسعة في الكثير من دول العالم لمنع اصطياد الطيور المهددة بالانقراض، إلا أن الأمر لا يزال منتشرًا، وقد رصد العلماء ما بين 120-130 نوع من الطيور التي انقرضت منذ القرن السابع عشر، بالإضافة إلى مئات الأنواع الأخرى التي انقرضت في السنين السابقة للقرن السابع عشر، وهناك بعض الأنواع المميزة من الطيور التي أصبحت مهددة بالانقراض بسبب عوامل يصعب السيطرة عليها، مثل طائر الكيوي، وهو طائر لا يستطيع الطيران ويعيش في نيوزيلندا، والمثير أن هذا النوع من الطيور يضع حجم البيض الأكبر بين الطيور وذلك بالتناسب مع جسده، وبالرغم من أنه يعتبر رمز وطني لنيوزلاندا وتحاول الدولة الحفاظ عليه بكافة الطرق الممكنة، إلا أنه مهدد بالانقراض بسبب الحيوانات المفترسة. وحتى الآن هناك حوالي 1.200 نوع من الطيور المهددة بالانقراض.

حياة الطيور

وجد العلماء أنه بعد فقس البيض، فإن الوالدين يهتمان بصغارهما بشكل غير عادي بالنسبة إلى الحيوانات الأخرى، فهم يظلون يهتمون بهم لفترة بعد خروج الصغار للحياة ويقومون برعايتهم وتعليمهم الطيران إلى أن يتقينان من أن الصغار على ما يرام، كما أن الطيور تعتبر حيوانات اجتماعية، فقد رصد العلماء أن أغلب أنواع الطيور تتشارك في عمليات البحث عن الطعام، وكذلك المشاركة في عمليات التناسل والرعاية، بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى التي ترتقي إلى مرحلة أخرى من الاجتماعية والتعاون، حيث أنهم يقومون بتحديد الحيوانات المفترسة والأخطار ليحذروا الطيور الأخرى، كما أنهم يتواصلون باستخدام الهمهمات والصفير والأصوات القريبة من هذه النغمات، مع ذلك، فإنهم يتواصلون باستخدام الإشارات البصرية، مثل الرفرفة السريعة للأجنحة.

حقائق عن الطيور

الأطراف الأمامية للطيور دائمًا ما تكون مغطاة بالريش، وهي التي تعطيها القدرة الأكبر على الطيران، وهي تستخدم رفرفة أجنحتها بالتناسب مع ضغط الهواء لتعطي المساحة تحت أجنحتها لتتمكن من الطيران، وهي قريبة من آلية عمل الطائرات. والريش يوفر الدفء للطيور، ويقدم لهم المساعدات الأساسية التي يحتاجونها في عالم السماء، وبالرغم من أن وزن الطيور خفيف للغاية، إلا أن الهيكل العظمي الخاص بها بالغ القوة، وكذلك فإنه من المثير أن تعرف أن الطيور تملك المنقار لكنها لا تملك أية أسنان، وعادةً ما تحرص الطيور على بناء عش ممهد لصغارها ليقوم الوالدين بتحضين البيض للوقت الكافي، كذلك لابد أن تعرف أن ليس كل الطيور تطير، مثل النعامة والبطريق والكيوي. بل أن البطاريق والتي تعتبر نوعًا من أنواع الطيور، تقضي جزء كبير من حياتها في الماء، وهم سباحون ممتازون ويعتادون على المياه بشكل كبير. تعتبر الطواويس من أكثر الطيور المبهجة والتي يحب البشر النظر إليها، فهي تملك شكلاً استثنائيًا، وذيل الطاووس الذكر يسمى بالقطار وقد يصل إلى 6 أقدام. وقد وجد العلماء أكثر من نوع سام من الطيور، مثل طائر البتهوي، حيث يملك ريشًا سامًا للغاية وقد يؤدي لمسه إلى الشلل التام، ويستخدمه الطائر في الدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة.

حقائق طريفة عن الطيور

الطيور المعروفة باسم الطيور الزرقاء لا تستطيع رؤية اللون الأزرق، كما أن الطائر الطنان يستطيع الطيران بشكل عكسي لكنه لا يتمكن من المشي. تستطيع بعض الأنواع من البجع أن تحمل حتى ثلاثة جالونات من المياه. وقد وجد العلماء أنه في بعض الأحيان، لا تتمكن النسور من الطيران إذا ما أفرطت في تناول الطعام، كذلك فإذا شعر النسر بالخطر من حوله، فإنه يقوم برد فعل غير عادي، وهو التقيؤ على العدو المسبب له الخطر، وكذلك فإن وزن بيضة طائر الكيوي قد تصل إلى 20% من وزن الطائر الأم. ويعتبر الببغاء من أكثر الطيور التي تعيش لفترات طويلة، وأكثر الببغاوات التي عاشت قد وصلت إلى عمر 104 سنة، وقد وجد العلماء مؤخرًا أن الديوك الرومية يمكن أن تصاب بالنوبات القلبية وقد تموت بسببهم. وختامًا، فقد وجدوا إن الحمامة الأنثى لا تستطيع أن تضع البيض إلا برؤيتها لحمامة أخرى في الجوار حتى تشعر بالاطمئنان.

أخيرًا، يجب أن تعرف أن عالم الطيور هو عالم غير محدود، وكل فترة يكتشف العلماء الكثير من الأمور المدهشة التي تخص وجود وحركة الطيور حول العالم، هذا العالم المدهش للطبيعة لا يملك أي حدود على الإطلاق.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

12 − 10 =