الطاقة : تعرف على مفهوم الطاقة والمقصود بهذه الكلمة

الطاقة أحد المفاهيم الرئيسية التي يعتمد عليها علم الفيزياء في الوقت الحالي، نستعرض في هذه السطور مبدأ الطاقة ونحاول فهمه من العديد من الجوانب المختلفة.

0 1٬316

الطاقة أحد المفاهيم الرئيسية التي يعتمد عليها علم الفيزياء في الوقت الحالي، نستعرض في هذه السطور مبدأ الطاقة ونحاول فهمه من العديد من الجوانب المختلفة.. هل تساءلت كيف يكون لدينا القدرة على الحركة من مكان لآخر وكيف لا يكون لدينا تلك القدرة في أوقات أخرى؟تمامًا مثل السيارة التي تسير إذا كان بداخلها كمية كافية من البنزين، ولا يمكن أن تتحرك بدونه. إلا في حالة أن دفعها صاحبها ومعه بعض الأشخاص ممن يساعدوه في دفعها.. وفي هذه الحالة فإن السيارة تتحرك لكن ببطء شديد مقارنة بحركتها الطبيعية عندما يكون بداخلها البنزين. تعالوا معنا لنتعرف ما المقصود بهذا المفهوم وما هي الطاقة؟

تعرف على مفهوم الطاقة

ما هي الطاقة؟

إن الطاقة هي القدرة على عمل أو إنهاء شيء ما، فهي سر حركة أو تأثير كل شيء حولنا، لكي نتحرك نحن البشر فإننا نحتاج طاقة وهذه الطاقة نستمدها من الطعام الذي نتناوله والماء الذي نشربه. الطاقة مهمة جدًا لكل كائن حي فبدونها لن يستطيع أن يتحرك أو يقوم بأي نشاط، والطاقة أيضًا لازمة لإنتاج الغذاء، فالنباتات تحتاج لغذاء تمامًا مثل الإنسان، إلا أنها تحصل على غذائها بشكل مختلف عن الإنسان، فهي تحتاج إلى طاقة الشمس لتقوم بعملية البناء الضوئي أو التمثيل الضوئي حيث تحول أشعة الشمس إلى غذاء لها، وكذلك الحيوانات التي تتغذى على النباتات فإنها تستمد طاقتها من تحويل تلك النباتات والزروع التي تتناولها إلى طاقة حرارية بداخل أجسادها تمدها بالطاقة الحركية.

كل حركة صغيرة تقوم بها تحتاج إلى مقدار ما من الطاقة، حركة يديك وحركة قدميك وحركة رقبتك وكل حركة مهما كانت صغيرة تحتاج لطاقة.

أنواع الطاقة

بعد أن عرفنا معنى الطاقة، وأهميتها في تسيير كل شيء من حولنا بداية من أجسادنا وحتى النباتات الزراعية والحيوانات نتعرف الآن على بعض أنواع الطاقة.. فالطاقة لها كثير من الأنواع ولكن هذه هي أهم أنواع الطاقة وأكثرها استخدامًا في وقتنا الحالي.

الطاقة الشمسية

إن الشمس تمدنا أشعتها بطاقة حرارية قوية للغاية، هذه الطاقة تعتبر هامة لأنها مصدر كثير من الطاقات ألأخرى، بل تعتبر طاقة الشمس هي مصدر كل الطاقات على سطح الأرض. فهي بالإضافة إلى أنها تمد النبات بغدائه فهي قد تستخدم استخدامات كثيرة أخرى لتوليد كثير من أشكال الطاقة، وقد تستخدم في التسخين وفي التدفئة والطهي، وتحلية مياه البحر. كما أنه مؤخرًا، بدأت كثير من الدول حول العالم في استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء باستخدام أجهزة مخصصة لذلك.

الطاقة الكيميائية

وهي الطاقة الناتجة من التفاعلات الكيميائية بين العناصر الكيميائية، وتظهر أحيانًا كحرارة ناتجة من التفاعلات الكيميائية. من أحد أمثلة الطاقة الكيميائية هي الوقود الذي يتحول إلى طاقة حركية في السيارة، كما أن هناك ما يُسمى بخلايا الطاقة التي تستخدم عنصري الهيدروجين والأكسجين لإنتاج الكهرباء، من خلال تفاعل كهربائي كيميائي.

الطاقة الكهربائية

ويمكن الحصول عليها أيضًا عن طريق الاحتكاك، وقوة سقوط المياه في الشلالات والتوربينات، كما لها كثير من المصادر ألأخرى مثل قوة حركة المد والجزء التي تحدث في البحار، وأجهزة توليد الكهرباء التي تستخدم الطاقة الشمسية، والبطاريات بكافة أشكالها وأنواعها. مميزات الطاقة الكهربائية هي أنها سهلة النقل، وآمنة ونظيفة ولا تسبب تلوث البيئة.

الطاقة النووية

الطاقة النووية تعرف بأنها تلك الطاقة الناتجة من الانشطار أو الإندماج النووي، وهذا يحدث في المفاعلات النووية. الطاقة النووية تعتمد في الأساس على اليورانيوم وانشطاره، لكن المشكلة أن هذا النوع من الطاقة تكلفته باهظة جدًا، وكثير من الدول لا تستطيع تحمل تكلفة إنتاج الطاقة النووية، بالإضافة إلى خطورتها الشديدة على المناطق التي تنتج فيها والمناطق من حولها أيضًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة + واحد =