البروتين : كل ما تحتاج إلى معرفته عن عنصر البروتين الهام

يعد البروتين واحدًا من العناصر الغذائية، وهو يشتهر بكونه باني العضلات، ومزود الطاقة للجسم، نتعرف في السطور التالية على كل ما يخص البروتين وفوائده للجسم.

0 198

كما الماء شريان الحياة فإن البروتين هو ضرورة من أجل تماسك جسم الإنسان، وهناك أعداد هائلة من البروتينات التي تقوم بوظائف مختلفة من أجل الحفاظ على صحتنا، وفي الموضوع التالي سنتعرض باختصار إلى أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن تكوين البروتينات ووجودها وخصائصها والأمراض الناتجة عن نقصها.

كل ما تود معرفته عن البروتين

ما هي البروتينات؟

البروتينات مثلها مثل الكربوهيدرات والدهون، فهي من ضمن المغذيات الكبيرة وهي مغذيات تمد جسم الإنسان بالسعرات الحرارية أو الطاقة، البروتينات والكربوهيدرات تزودنا بأربع سعرات حرارية في كل جرام أما الدهون فتزودنا بتسع سعرات في الجرام، أما المادة الأخرى التي يمكن أن تمد الإنسان بالسعرات الحرارية هي الكحول، إلا أن العلماء لا يعتبرونها ضمن المغذيات الكبيرة لأن الإنسان لا يحتاجها كضرورة أساسية للحياة.

أين تزيد نسبة البروتينات؟

من بين كل أنواع الجبن، فإن الجبن الذي يحتوي على كميات قليلة من الصوديوم هو الذي يعطينا الكميات الأكبر من البروتينات، وذلك بمقدار 41.6 جرام منها في كل 100 جرام من الجبن. من المعروف أن الأسماك هي من أكثر المغذيات التي تعطينا البروتينات، وأكثرها هو سمك التونة ذو الزعانف الصفراء مع 30 جرام من البروتين في كل 100 جرام، وتليها الأنشوجة (29 جرام) ثم السلمون وسمك الهلبوت (27 جرام) ثم سمك البلطي (26 جرام). حبوب الفول تحتوي على كميات أكبر من البروتينات كلما زاد حجمها وطالت فترة النضج، وحبوب فول الصويا الناضجة تحتوي على الكمية الأكبر بنحو 39.6 جرام في كل 100 جرام.

ماذا يحدث في حالة نقص البروتينات في الجسم؟

البروتينات ضرورية لتماسك جسدنا بصورة حيوية، فمثلاً إذا اختفى بروتين يدعى ألومين من جسم الإنسان فإن الجسم سيتورم وينتفخ بدرجة كبيرة، وجسدنا يحتوي على حوالي 100,000 نوع مختلف من البروتينات ونحن نحتاجهم في النمو وعلاج الإصابات ونقل الانفعالات والتغيرات الكيميائية عبر أجهزة الجسم. نقص البروتينات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة، من الأمثلة الحادة مرض كواشيوركور الذي ينتج عن سوء التغذية وهو يصيب الأطفال، ومن أعراضه البطن المتدلية ونحالة الشعر وتغير لون البشرة والشعر، وفي حالة عدم العلاج فإن المرض قد يمنع النمو الطبيعي ويؤدي إلى خلل ذهني ونهايته هي الموت.

البروتين في جسم الإنسان

تتواجد البروتينات في تريليونات الخلايا في جسم الإنسان، ولا توجد حياة بدون بروتين، والمكون الوحيد الذي تزيد وفرته عن البروتينات هو الماء، وتقريبًا فإنه حوالي 18-20% من جسمنا عبارة عن بروتينات بحساب الوزن. يتكون شعر الإنسان من البروتينات والتي تسمى بالكيراتين. ومن الجدير بالذكر تناول كميات كبيرة من البروتينات يمكن أن يؤدي إلى نتائج خطيرة مثل زيادة الضغط على الكبد والكليتين لأنهم يحتاجون إلى القيام بمجهود زائد، والإفراط في تناوله يعني زيادة السمنة.

الحشرات والبروتينات

تحتوي الحشرات على كميات وافرة من البروتينات، لذا نجدها حاضرة ضمن الأكلات الشعبية في بعض البلدان وبالتحديد في جنوب شرق آسيا، فمثلاً إذا نظرنا إلى الجزء الأوسط من البقرة والذي يحتوي على الكمية الأوفر من البروتين سنجد أنه من بين كل 100 جرام من اللحم هنالك 29 جرام من البروتينات و21 جرام من الدهون، أما الجراد فبنفس النسبة يحتوي على 20 جرام من البروتينات و6 جرام من الدهون.

معلومات هامة

اللحم البقري هو أكثر أنواع اللحوم انتشارًا في أمريكا والعديد من دول العالم، ومع ذلك فإن نسبة البروتين فيه قليلة بالمقارنة مع الدواجن، وعلى نطاق عالمي فإن الخنازير هي أكثر مصادر اللحوم المنتشرة في العالم وذلك قبل أن تأخذ مكان الأبقار في السابق. يحتوي البيض على الكمية الأعلى من البروتينات بين كل الأغذية. بالنسبة لمتبعي الحميات النباتية فإنهم يضطرون إلى اللجوء إلى بعض الأغذية المعينة لتعويض البروتينات الموجودة في اللحوم وأبرزها البندق وفول الصويا واليام والبطاطا الحلوة مع أن بعضها يحتوي على نسب ضئيلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × أربعة =