نقل الملفات : طرق مختلفة من أجل نقل الملفات من وإلى السيرفر

نستعرض مجموعة مختلفة من أساليب نقل الملفات من وإلى السيرفر المستخدم في الاستضافة، موضحين مزايا وعيوب كل طريقة من هذه الطرق.

0

نقل الملفات من وإلى السيرفر يعتبر مهمة روتينية بالنسبة لأي مدير سيرفرات، فالحاجة إلى نقل الملفات هي حاجة ضرورية للعديد من المهام، مثل تنصيب البرامج المختلفة، والنسخ الاحتياطي، وتركيب أنظمة إدارة المحتوى، والتعامل مع المحتوى والصور وملفات الملتيميديا، كل هذه العمليات تتضمن نقل الملفات بشكل أو بآخر، لذلك نستعرض مجموعة من الطرق من أجل نقل الملفات موضحين المزايا والعيوب الخاصة بكل طريقة من هذه الطرق.

طرق نقل الملفات المختلفة من وإلى السيرفر

نقل الملفات عن طريق FTP

يعتبر بروتوكول FTP هو البروتوكول المخصص لنقل الملفات من وإلى السيرفرات، فهذا البروتوكول العريق يستخدم منذ القدم في إعداد اتصال آمن وسريع بينك وبين السيرفر من أجل استخدامه في نقل الملفات، يمكنك بروتوكول FTP أيضًا من التعديل على صلاحيات الملفات المختلفة الموجودة على السيرفر.

لنقل الملفات من وإلى سيرفرك، تحتاج إلى أن يكون سيرفرك مثبت به خادم FTP، هذا الخادم هو المسئول عن استقبال الاتصال الوارد من جهازك الشخصي أو من سيرفر آخر، وبالتالي إتمام عملية نقل الملفات، عند إعداد خادم الـ FTP للمرة الأولى ستحتاج إلى تهيئته، عن طريق تعيين مجلد الـ FTP الافتراضي، واسم المستخدم وكلمة المرور التي يجب استخدامها من أجل الوصول إلى الملفات. لا ينصح على الإطلاق بعمل حسابات FTP Anonymous، وذلك ﻷنه في هذه الحالة سيكون بإمكان أي شخص يمتلك عنوان أو دومين السيرفر أن يقوم بالوصول إلى الملفات الموجودة عليه، كما من الممكن بسهولة حذف هذه الملفات أو رفع برمجيات خبيثة تستطيع التجسس على السيرفر أو حتى إيقاف عمله.

خلاف خادم الـ FTP، تحتاج إلى عميل FTP من أجل بدء الاتصال من جهازك إلى الخادم، هناك الكثير من عملاء الـ FTP المتوافرة للعديد من أنظمة التشغيل المختلفة، حتى أنه توجد بعض أنظمة التشغيل الحديثة مزودة بعميل FTP مدمج مع نظام التشغيل، أيضًا تتوافر إضافات في العديد من المتصفحات الحديثة بإمكانها التعال مع الـ FTP بكفاءة كاملة كأي عميل FTP آخر.

يعتبر بروتوكول FTP مناسبًا لنقل الملفات بسرعة وبأمان، وأيضًا هو سهل الإعداد ومن الممكن نقل الملفات من جهازك الشخصي إلى السيرفر أو العكس، أو حتى نقل الملفات من سيرفر إلى آخر بنفس الطريقة. يفضل على الدوام عند نقل الملفات باستخدام الـ FTP (أو بأي وسيلة أخرى بوجه عام) أن يتم ضغط الملفات المطلوب نقلها في ملف مضغوط، من أجل تسريع عملية النقل، على وجه الأخص عند الحاجة إلى نقل عدد كبير من الملفات صغيرة الحجم.

وهناك اليوم إصدارات مشتقة من بروتوكول FTP، مثل بروتوكول FTP/S الذي يستخدم تقنية SSL في تأمين الاتصال قبل نقل الملفات، متيحًا درجة أعلى من التأمين عن استخدام بروتوكول FTP العادي. هناك أيضًا بروتوكول SFTP الذي يستخدم تقنية تأمين مشابهة، لكن هذه المرة عبر SSH بدلاً من SSL.

نقل الملفات عن طريق SSH

رغم أن بروتوكول SSH غير مخصص لنقل الملفات بالأساس، إلا أنه من الممكن استخدامه لنقل الملفات مثل بروتوكول الـ FTP بالضبط، بل إن معظم عملاء الـ FTP بإمكانها التعامل أيضًا مع الـ SSH بكل سهولة، وبدون الحاجة إلى أي برامج إضافية، يتم استخدام الـ SSH لنقل الملفات بدون الحاجة إلى تثبيت أي برامج إضافية، فأغلب السيرفرات مجهزة بخادم SSH مشغل ومفعل فيها بشكل افتراضي.

العيب الوحيد لبروتوكول SSH أنه أقل أمانًا من FTP، وخصوصًا عند التعامل معه بالمستخدم الجذر (root).

نقل الملفات إلى السيرفر عن طريق أداة wget

أداة wget هي أداة مخصصة لتحميل أي ملفات أو صفحات ويب عن طريق بروتوكول http، إلا أنه من الممكن استخدامها لنقل الملفات إلى السيرفر إذا ما توافر رابط http مباشر للملف المراد تحميله، هذه الأداة مفيدة جدًا في حالة الرغبة في تحميل ملفات موجودة على الإنترنت بالفعل، أو من الممكن الوصول إليها عبر HTTP عام.

أحد أوجه الاستفادة من هذه الطريقة هي نقل الملفات المصدرية للسكربتات أو أنظمة إدارة المحتوى إلى السيرفر، من الموقع الرسمي للسكربت أو نظام إدارة المحتوى مباشرة، وذلك بدون الحاجة إلى تحميل الملف على الجهاز الشخصي أولاً ومن ثم القيام بإعادة رفعه مرة أخرى إلى السيرفر، هذه الأداة تتطلب وصول SSH إلى السيرفر سواءً عن طريق المستخدم الجذر، أو عن طريق أي مستخدم عادي.

جدير بالذكر أنه لا يمكن استخدام هذه الطريقة بشكل عكسي، أي نقل الملفات من السيرفر إلى سيرفر آخر أو جهازك الشخصي، إلا في حالة وجود الملفات المراد نقلها على سيرفر ويب عام من الممكن الوصول إليه من أي جهاز. مثل أباتشي أو Nginx.

نقل الملفات عن طريق أداةrsync

أداةrsync هي أداة تستخدم بشكل أساسي لمزامنة الملفات بين أكثر من جهاز، وذلك لأغراض الأرشفة والنقل الاحتياطي بشكل أساسي، يجب أن يتم تنصيب هذه الأداة وتهيئتها عن طريق إنشاء أسماء مستخدمين في كل الأجهزة المطلوب عمل المزامنة عليها، وبعد ذلك البدء في عمليات المزامنة والنقل.

هذه الأداة كما أسلفنا ليست مخصصة لنقل الملفات من جهاز إلى آخر بشكل مباشر، لكنها من الممكن أن تؤدي هذا الغرض بكل كفاءة.

استعرضنا في هذه السطور مجموعة متنوعة من الطرق من أجل نقل الملفات من وإلى السيرفر، واستعرضنا مزايا وعيوب كل طريقة من هذه الطرق، اختيار الطريقة الملائمة لك يرجع إلى الغرض من نقل الملفات، وحجمها، بالإضافة إلى تفضيلك الشخصي بالطبع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × 1 =