نظام التشغيل الملائم : الاختيار ما بين لينكس وويندوز لسيرفرك

اختيار نظام التشغيل الملائم هو أمر حيوي للاستفادة بكل قدرات السيرفر الذي تملكه، والحصول على أفضل أداء للموقع أو المواقع التي تشغلها على هذا السيرفر.

0

يعتبر اختيار نظام التشغيل الملائم للسيرفر أحد العوامل التي تؤثر كثيرًا على أداء السيرفر في ما بعد، والاختيار الصحيح لنظام التشغيل الملائم لسيرفرك يجنبك الكثير من المتاعب في المستقبل، حيث إن تبديل نظام التشغيل ليس أمرًا هينًا بعد تثبيت الموقع أو المواقع عليه،و ربما حتى يمون مستحيلاً عمليًا في بعض الحالات، لذلك نقدم لك في هذه السطور نصائح لاختيار نظام التشغيل الملائم الذي تستفيد منه الاستفادة القصوى، وتحصل على ما تريد الحصول عليه لموقك بالضبط.

دليلك لاختيار نظام التشغيل الملائم للسيرفر

أنواع أنظمة التشغيل

في البداية علينا أن نتحدث عن أنواع أنظمة التشغيل المتاحة للسيرفرات، وذلك من أجل إعطائك فكرة واضحة عن هذه الأنظمة، وتحديد المزايا والعيوب لها، وتمكنك من إكمال قراءة باقي المقال بشكل أفضل.

نظام الويندوز

يستأثر نظام الويندوز بحوالي 40% من سوق السيرفرات المشغلة عالميًا، يتم استخدام نسخة السيرفر من نظام الويندوز لتشغيله كسيرفر (ويندوز سيرفر)، ولا يتم استخدام النسخ المنزلية منه (ويندوز 7، وويندوز 8، وويندوز 10).

يعتبر استخدام نظام الويندوز ضروري في حالة استخدام لغات ASP أو .NET أو قواعد بيانات ميكروسوفت.

نظام ويندوز سيرفر يحتاج إلى شراء ترخيص له قبل استخدامه، لذلك لا يعتبر نظامًا مجانيًا مثل العديد من الأنظمة الأخيرة.

الأنظمة شبيهة يونكس

تتضمن الأنظمة شبيهة يونكس العديد من أنظمة التشغيل، مثل نظام الـ BSD وتفريعاته، وكذلك أنظمة سولاريس، كما يعتبر نظام OS x كذلك من الأنظمة شبيهة يونكس، هذه الأنظمة تتنوع ما بين الأنظمة المدفوعة والمجانية، وتتفاوت كثيرًا في خصائصها واستعمالاتها.

نظام لينكس

تعتبر أنظمة لينكس خيارًا شعبيًا في السيرفرات، حيث توجد الكثير من التوزيعات الفرعية من نظام لينكس، المناسبة للاستخدام على مختلف أنواع السيرفرات، هناك توزيعات تحتاج إلى شراء ترخيص لها قبل استخدامها، مثل توزيعة RHEL، وهناك توزيعات كثيرة مجانية يمكن استخدامها بدون الحاجة لشراء أي ترخيص، مثل سينتوس، ودبيان، وأوبونتو، وفيدورا، وأرش، وغيرها من التوزيعات الملائمة للسيرفرات، التوزيعات المجانية لا تأتي بدعم رسمي بالطبع، لكن من الممكن الحصول على الدعم لها من خلال المجتمع الذي يدير التوزيعة.

المجاني مقابل المدفوع

أثناء تجولك في سوق أنظمة التشغيل، ستصطدم بالمفارقة بين وجود العديد من الأنظمة المجانية تمامًا، والتي لا تتطلب دفع أي رسوم من أجل استخدامها، وغيرها من الأنظمة المدفوعة التي تطلب منك دفع مقابل إما مرة واحدة، وإما دوري من أجل استعمالها، في الحقيقة الأنظمة المجانية تقدم لك كل ما أنت بحاجة إليه في سيرفرك، إلا أن ما ينقصها هو الدعم الرسمي، والمساعدة من خدمة عملاء احترافية عندما تحتاج إليها، وإلا فإن الكثير من الأنظمة المجانية أنظمة لينكس وشبيهة يونكس (سينتوس، وفيدورا، وأوبونتو، ودبيان، وفري بي إس دي) ذات كفاءة عالية جدًا في التشغيل، ولن تحس بأي فارق في حالة استعمالها على سيرفرك. هذا بالطبع في حالة قدرتك على الاستغناء عن الدعم الاحترافي المقدم بواسطة أنظمة التشغيل المدفوعة.

التآلف مع نظام التشغيل

أغلب المستخدمين المنزليين أو المكتبيين يستخدمون نظام الويندوز للاستعمال الشخصي، لذلك عندما يأتي الأمر لنظام تشغيل السيرفر، قد يكون الويندوز أكثر ألفة من غيره من أنظمة التشغيل، هذا بالطبع في حالة كونك أنت الشخص الذي يشغل السيرفر.

الأمان

تأتي أنظمة لينكس، وأنظمة شبيهة يونكس من الناحية الأولى في درجة الأمان، فعلى الرغم من شعبيتها، إلا أن تصميم هذه الأنظمة المعتمد على تحديد قواعد واضحة لكل العمليات التي تدار على النظام، بالإضافة إلى كون أمور مثل صلاحيات المستخدمين، وسماحيات الملفات، وقواعد الجدران النارية هي جزء من تكوين النظام نفسه، كل هذا يجعلها الخيار الأول من ناحية الأمان.

عدد التطبيقات

إذا نظرنا إلى عدد التطبيقات عند اختيار نظام التشغيل الملائم ، فإننا نجد أن أنظمة الويندوز ليست في الصدارة هذه المرة، على الرغم من كون نظام الويندوز المكتبي هو الملك في عدد التطبيقات المخصصة له مقارنة بغيره من أنظمة التشغيل، إلا أن سوق تطبيقات أنظمة التشغيل الموجهة للخوادم يختلف عن سوقها للأجهزة المكتبية أو المنزلية، وبالتالي يفوز اللينكس في هذه النقطة.

المرونة

يتفوق نظام لينكس في هذه النقطة أيضًا بشكل تام، فهذا النظام قابل للترقية بسهولة، ومن الممكن استخدام نفس البرمجيات على السيرفر لكل توزيعات لينكس تقريبًا، بمختلف إصداراتها، أيضًا هذا النظام لا يجعلك مقيدًا باستخدام نوع معين من سيرفرات الويب، أو البريد الإلكتروني أو الـ FTP أو غيرها من الخدمات الأساسية على السيرفر.

المصدر المفتوح

في عملية نظام التشغيل الملائم نجد أنه تتميز أنظمة لينكس، وأنظمة شبيهة يونكس بكونها مفتوحة المصدر، وهذا ما يعني أنه بالإمكان التعديل على النظام نفسه ليلائم احتياجاتك المختلفة، مع عدم كون هذا التعديل مخالفًا للقوانين الخاصة بتوزيع النظام، بل في الحقيقة إن منتجي التوزيعات المختلفة من أنظمة لينكس يشجعون عمل التعديلات الخاصة على الأنظمة، وإنتاج أنظمة مشتقة من أنظمة أخرى وتوزيعها كذلك، هذا أحد المبادئ الأساسية لفلسفة المصدر المفتوح والبرامج الحرة.

استعرضنا في السطور السابقة مجموعة من الإرشادات تساعدك على اختيار نظام التشغيل الملائم لسيرفرك، فتحدثنا في البداية عن أشهر أنظمة التشغيل للسيرفرات، وبعد ذلك تحدثنا عن المجاني مقابل المدفوع، وانتقلنا بعد ذلك للتآلف مع نظام التشغيل، ثم أمان نظام التشغيل، والمرونة كذلك، واختتمنا حديثنا بالحديث عن مبدأ المصدر المفتوح، وهي الميزة التي تميز أنظمة اللينكس وشبيهة يونكس عن غيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة + 20 =