تسعة  استضافة

كيف تشتري دومين : كيف تسجل اسم نطاق لموقعك ؟

انت تسأل كيف تشتري دومين او اسم نطاق ؟ تعرف على كل الخطوات التي ترشدك الى كيف تشتري دومين او تسجيل اسم نطاق لموقعك على النت ببساطة، ادخل الان لتعرف اكثر

موضوع شراء دومين او تسجيل اسم نطاق لموقعك في غاية الأهمية ويهم جميع مستخدمي الانترنت . تعال نتعلم الخطوات اللازمة من اجل تسجيل اسم نطاق لموقعك، فكما تعلم ان اسم النطاق (domain) هو العنوان الذي تقوم باستخدامه من اجل توجيه الزوار من حول العالم الى الموقع الخاص بك ويستخدم اسم النطاق في ربط الاستضافة التي تحتوي على موقعك بعالم الانترنت الرقمي. سوف نتعرف اليوم على كل الخطوات التي ترشدك الى كيف تشتري دومين او تسجيل اسم نطاق لموقعك فدعونا نتابع سويا.

خطوات تسجيل اسم نطاق لموقعك : كيف تشتري دومين

أولا: البحث عن توافر اسم النطاق الذي نريد تسجيله: فيجب قبل ان نقوم بالبدء في تسجيل النطاق ان نتأكد من توفير اسم النطاق الذي نريد انشائه حيث انه في تلك الخطوة نقوم بالاستعلام عن اسم النطاق الذي سنستخدمه إذا كان متاح ام مستخدم من قبل مستخدم اخر دعونا نتعرف على كيفية معرفة ما إذا كان اسم النطاق الذي نريد استخدامه متوافر او غير متوافر عن طريق الخطوات التالية:

نستخدم هما موقع NameCheap كمثال لتسجيل الننطاق الذي تريده وهو موقع معروف بامانته ورخص اسعاره :

1-نقوم بالدخول على الرابط التالي https://www.namecheap.com/ وهو خاص بأفضل المواقع التي تساعدنا على معرفة ما إذا كان اسم النطاق الذي نريد حجزه متوافر ام لا.

2- بعد الدخول على واجهة الموقع نقوم بما يلي كما في الصور التالية :

  • أ – نتأكد من امانة الموقع عبر النتأكد ان الرابط اعلاه هو SSL ويبدأ ب :  //:https
  • ب- نقوم بإدخال اسم النطاق الذي نريد فحصه في المكان المخصص له.
  • ج- ثم نقوم على ابحث  (Search).
كيف تشتري دومين كيف تسجل اسم نطاق
الدخول الى الموقع والبحث عن اسم نطاق ( دومين )

في هذا الشرح سنبحث عن موقع اسمه esemnitaqi.com

3- ننتظر ظهور النتائج فإذا كان اسم النطاق الذي نريد حجزه متاح فسوف نلاحظ ظهور تكلفة حجزه بجواره اما إذا كان اسم النطاق الذي نريده غير متاح ومستخدم من قبل شخص اخر فسوف نلاحظ ظهور كلمة (Unavailable) بجوار اسم النطاق الذي نريده كما موضح بالصورة.

  • أ : النطاق esemnitaqi.com متاح ويمكن شرائه
  • ب: يمكن رؤية السعر الذي يكلفك
  • ج : الضغط على العربة لاضافته الى عربة التسوق الخاصة بك لشرائه

 

كيف تشتري دومين كيف تسجل اسم نطاق
نتائج اسم النطاق ثم اضافته للعربة لشرائه

في الصورة التالية يمكنك ان ترى :

  • أ : بعد الضغط على زر العربة
  • ب : ظهور مجموع ما تريد دفع وزر الشراء checkout
كيف تشتري دومين كيف تسجل اسم نطاق
رؤية سعر الدومين في العجلة وزر الشراء

 

ثانيا: استعراض الطلب وتحديده واضافة خدمات اضافية ان شئت :

الان وقد دخلت الى عربة التسوق الخاصة بك  سوق ترى اسم الدومين الذي اشتريته يمكنك تحديد ايضاً المدة التي تريده ان يكون ملكاً لك ( الاختيار الافتراضي هو لسنة واحدة) ثم يمكنك ايضاً اضافة امكانية تسجيل اسم النطاق بشكل مخفي اي اضافة الخصوصية على معلوماتك العامة ( وهذه ايضاً تحدد بمدة زمنية مدتها سنة مع امكانية الزيادة،  وهذا يساعد في عدم اضافة تفاصيلك الشخصية في محرك البحث WHOIS كي تحمي نفسك من المتطفلين، ثم يمكنك اضافة خدمات اضافية مثل اضافة استضافة الى موقعك او خدمةssl لحماية الموقع وتشفير الاتصال به ، او ان تشتري بريد الكتروني عدد 2 يتلائم مع اسم النطاق ان لم ترغب في شراء استضافة، او اضافة خدمة بناء موقع يلائم تصفح النطاق والموقع الخاص به عبر الهواتف. ثم تاكيد الطلب انظر الى الصورة التالية لتعرف اكثر :

كيف تشتري دومين كيف تسجل اسم نطاق
اضافة خدمات اضافية وتأكيد الطلب

ثالثاً : انشاء حساب مستخدم جديد : 

كونك مستخدم جديد فسيتم تحويلك لانشاء حساب جديد في موقع namecheap وهذا يعني انه عليك ادخال المعلومات التالية :

  • اسم المستخدم
  • كلمة السر واعادة تأكيدها ( تأكد من انك تستعمل كلمة سر قوية )
  • الاسم الاول والاخير
  • البريد الالكتروني
  • الاشتراك بالقائمة البريدية (اختياري)

ثم الضغط على تاكيد الطلب والاستمرار. شاهد الصورة التالية لمساهدتك في فهم هذا الاجراء

كيف تشتري دومين كيف تسجل اسم نطاق
انشاء حساب مستخدم جديد وتأكيد الطلب

ادخال المعلومات المطلوبة لاكال الحساب التي سنستخدمها في حجز النطاق : بعد ان تأكدنا من توفر اسم النطاق الذي نريده وقبل البدء في إجراءات التسجيل لابد ان نقوم بتحضير بعض الملفات الخاصة بنا والتي سنستخدمها في حجز اسم النطاق الذي نريده وتلك الملفات مطلوبة في كل المواقع التي تقدم خدمة تسجيل النطاقات وهي كالاتي:

1- معلومات شخصية عنك مثل الاسم الاول والاخير ومذلك اسم الشركة ان امتلكت واحدة ووظيفتك بها ، والعنوان (شارع ومدينة ومحافظة )  والهاتف والفاكس زمن صم تختار ان اردت الدخول الى حسابك في عملية تتكون من خطوتين ( عبر البريد والرسائل النصية الى هاتفك) . ادخل التفاصيل ثم اضغط على الاستمرار ( شاهد الصورة ) ثم بعدهل ستدخل الى واجهة الاعدادات.

كيف تشتري دومين كيف تسجل اسم نطاق
اكمال ادخال بيانات الحساب

 

رابعا : تحضير وسيلة الدفع :

أدخل تفاصيل الدفع التي سنقوم باستخدامها في حجز اسم النطاق ويجب ان تدعم الدفع على الانترنت حتى لا يتم رفض عملية الدفع مثال لنوع بطاقة الدفع (Visa-MasterCard) وغيرها من بطاقات الدفع التي تدعم الدفع من خلال الانترنت ويجب التأكد من فعالية استخدامها على الانترنت عن طريق مراجعة البنك الذي يصدر بطاقة الدفع. يمكنك الدفع ايضاً بواسطة باي بال.

كيف تشتري دومين كيف تسجل اسم نطاق
وسائل الدفع

يمكنك عند هذه النقطة ايضاً  أن تقرر ما إذا كنت ترغب بان تتجدد مشترياتك اتوماتكياً (autorenew) .من الافضل اختيار هذا الخيار كونه هام جداً في الحفاظ على اسم نطاقك، وعلى كل فان موقع namecheap  سيقوم بإرسال بريد إلكتروني لك مقدما مما يتيح لك معرفة ان وقت التجديد قد حان.

كيف تشتري دومين كيف تسجل اسم نطاق
خيارات التجديد

5: قم بعملية شراء الدومين: ما ان تكون راضيا عن كل ما تم حتى الان استمر في عملية الشراء. بالنسبة لي، انا استخدم باي بال، فببساطة اضغط على “الدفع مع باي بال”، او يمكنك الدفع باي وسيلة تختارها.

وبانتهاء الخطوة السابقة نكون انتهينا من شرح كيف تشتري دومين او كيف تقوم بتسجيل اسم النطاق الخاص بنا بنجاح وبذلك أيضا نكون انتهينا من شرح كيفية تسجيل اسم نطاق لموقعنا أتمنى من الله ان أكون قد وفقت في شرح الخطوات بصورة مبسطة وشيقة لقرائنا الكرام.

استضافة نطاق

موقع تسعة استضافة هوست دومين نطاق ، هو دليل يشمل شركات استضافة عالمية وداتا سنتر وشركات بيع دومين وكذلك شروحات وفيديوهات ودروس حول الاستضافات بانوعها وكيفية اختيارها

أضف تعليق

أربعة + 16 =