موقع بيئة
الرئيسية » اعادة تدوير » كيف يمكن انتاج السماد العضوي للحديقة من مخلفات المطبخ ؟

كيف يمكن انتاج السماد العضوي للحديقة من مخلفات المطبخ ؟

السماد العضوي او الكومبوست افضل انواع السماد وذلك لأنه يزيد من خصوبة التربة وليس له اضرار معروفة، كيف يمكن اذا انتاج السماد العضوي للحديقة من مخلفات المطبخ

انتاج السماد العضوي للحديقة من مخلفات المطبخ

تنفق الاسرة العربية جزء كبير من دخلها لشراء المواد الغذائية في ظل الارتفاعات المتوالية في اسعار المواد الغذائية في السنوات القليلة الماضية، واذا ما توفرت حديقة منزلية يمكن زراعتها بأنواع مختلفة من الخضروات والبقوليات فإنها ستعود بنفع مادي مهم، بالاضافة الى الحصول على ثمار صحية ولا تحتوي المواد الكيميائية ومحسنات النمو التي تستعمل في الانتاج التجاري للمحاصيل غالبا .

السماد العضوي او ما يعرف بالكومبوست افضل انواع السماد وذلك لأنه يزيد من خصوبة التربة وليس له اضرار معروفة فلا يزيد من تركيز الاملاح في التربة كما يفعل السماد الكيماوي بل انه يزيد من قدرة التربة على الاحتفاظ بالرطوبة ويعدل حموضتها ويزيد من وجود الكائنات الحية الدقيقة النافعة في تثبيت النيتروجين وتحلل المواد المغذية اللازمة للنبات، ويمكن الحصول على هذا السماد من تحلل المواد العضوية مثل روث الدواب والمخلفات مزارع الخضروات والحشائش، كذلك يمكن لمخلفات المطبخ ان تنتج نوعا ممتازا من السماد العضوي وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من المواد العضوية – وهي المواد القابلة للتحل ويكون مصدرها اجسام الكائنات الحية من حيوان ونبات- الغنية بالطاقة والمواد المغذية بعكس الروث المستنفذ من هذة المواد.

من الصعوبة انتاج السماد العضوي من مخلفات المطبخ مع عدم وجود حديقة منزلية، وفي هذة الحالة يمكن الاستعاضة بإنتاج الغاز الحيوي والتخلص من المخلفات في شبكة المجاري على شكل مواد سائلة، اما ان وجدت فيمكن اتباع عدة وسائل لانتاج السماد العضوي واهمها، الدفن في حفر بعمق من 50-100 سم وترك النفايات تتحلل لمدة تصل الى 90 يوم وهذا يتطلب حفر اكثر من حفرة بحيث يتم تغذية واحدة بالنفايات الناتجة يوميا وتترك الثانية لتدخل فترة معينة لإكمال التحلل حسب مدة التغذية ونوع النفايات المستعملة، ويمكن استعمال حاويات للتحلل او حاويات الكومبوست تكون مصنوعة من المعدن او الخشب او البلاستيك ويمكن تغذيتها من اعلى والحصول على السماد الجاهز من فتحة في اسفلهاو ولا يفضل استخدام الطريقة التي يتم فيها وضع النفايات في كومة على سطح الارض وتغطيتها بغطاء بلاستيكي وذلك لإمكانية وصول القطط او الكلاب اليها وهذا يؤدي الى تلويث المنزل والحديقة وانتشار الروائح الكريهة.

 انتاج السماد العضوي للحديقة من مخلفات المطبخ

وفيما يلي توضيح لخطوات عمل سماد عضوي من مخلفات المطبخ :

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#262626″] نظام الحفرة :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#8cc63f”] يتم حساب حجم الحفرة المطلوبة من خلال تقدير الحجم اليوم للنفايات العضوية التي يمكن الحصول عليها يوميا ومضاعفة هذا الحجم 90 مرة .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#8cc63f”] يتم حفر حفرة ذات مقطع مربع او دائري بحيث لا يزيد عمقها عن متر ويمكن ان تكون اقل في حال وجود صعوبة في تفريغها من السماد الجاهز .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#8cc63f”] توضع كمية من الروث في قاع الحفرة لايجاد مصدر للكائنات الحية الدقيقة اللازمة للتحلل، كذلك يمكن الاستعانة بقليل من مخلفات اللحوم لتكثير الديدان التي تسرع من عملية التحلل، ويمكن ان يتم تكثير هذة الديدان في بيئات معدة لذلك ثم توضع في الحفرة .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#8cc63f”] يتم تغذية الحفرة بنفايات المطبخ العضوية يوميا او مرة كل يومين حسب طبيعة النفايات وحجمها، ويتم تغطية الحفرة او استعمال التراب لتغطية كل كمية يتم اضافتها ويجب ان يتم ترطيب النفايات بشكل جيد .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#8cc63f”] بعد فترة وعند امتلاء ثلث الحفرة يمكن ان يتم تقليب المواد الموجودة فيها لتسريع عملية التحلل، وعند امتلاء الحفرة يتم طمرها بالتراب وتركها فترة من الزمن يمكن ان تصل الى شهر حسب طول فترة التغذية السابقة ,كما يمكن تركها حتى وقت الزراعة لضمان حدوث تحلل كامل لكافة المواد العضوية، ويمكن عمل حفرتين بحيث يتم تغذية الاولى حتى تمتلئ ثم تترك ويتم تغذية الاخرى بنفس الطريقة .

[icon type=”ok” size=”20″ float=”right” color=”#262626″] حاويات التحلل ( حاويات الكومبوست)

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#8cc63f”] يمكن تجهيز حاوية التحلل او الكومبوست بسهولة ويمكن ان تصنع من الخشب او المعدن او البلاستيك، ولعل افضل انواع الحاويات هي المصنوعة من البلاستيك لسهولة التعامل معها وعدم تعرضها للتلف السريع بفعل الشمس والمطر.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#8cc63f”] لعمل حاوية من البلاستيك، يستعمل برميل بلاستيكي بسعة 200 لتر مثلا، يتم فتح قاعدة البرميل بشكل كلي او جزئي وعمل غطاء يشبه الباب بحيث يمكن فتح واغلاقه بسهولة.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#8cc63f”] يقلب البرميل بحيث تصبح القاعدة المزودة بغطاء متحرك من اعلى ويتم عمل فتحة على جانب البرميل بحيث تكون على سطح الارض وتكون بحجم يسمح بتفريغ محتويات البرميل من خلالها، ولضمان عدم وصول القطط اليها يمكن يتزويدها بباب لاغلاقها عند عدم الاستعمال, كما يتم عمل ثقوب بقطر اقل من 5 ملميتر لدخول الهواء.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#8cc63f”] كما في الحفرة يتم تجهيز الحاوية بالروث والديدان ويتم تغذيتها بصورة يومية، وايضا يجب ترطيب محتوى الحاوية و وفي حال الحاجة الى سماد يمكن اخذ السماد من الفتحة السفلية للحاوية دون الحاجة الى ازالتها بشرط التأكد من اتمام عملية التحلل.

وفي كلتا الحالتين يجب مراعاة ما يلي :

1- يجب عدم وضع المواد غير القابلة للتحلل مثل الخشب والورق والزيوت والشحوم والمشتقات البترولية كما يمنع وضع الاملاح .

2- يجب الابتعاد عن استعمال مخلفات اللحوم لتجنب الروائح الكريهة في حال استعمال الحاوية اما في الحفرة فيجب تغطتيها بشبك يمنع وصول القطط والكلاب اليها واستعمال كميات اكبر من التراب

3- لضمان عدم ظهور الحشرات الزاحفة الضارة مثل العقارب والصراصير يمكن زراعة الثوم حول الحاويات فهو طارد جيد للحشرات, مع انه يمكن تجنب ظهور هذة الحشرات اذا لم توضع مخلفات اللحوم والمواد الغنية بالبروتينات والدهون فيها كما ذكرنا سابقا.

4- للتأكد من اكمال عملية التحلل، لابد من ظهور المواد الناتجة بلون بني محمر مع مع عدم وجود روائح كريهة وكون قوام السماد المنتج هشاً ويمكن تفتيت الكتل التي فيه باليد بسهولة .

5- المواد العضوية غير آمنة اثناء عملية التحلل لذا يجب منع الاطفال من العبث بحاويات التحلل او محتوياتها .

وبعد الحصول على السماد العضوي يمكن استعماله لتسميد الحديقة المنزلية وما يزرع فيها من خضروات واشجار سواء عن طريق رش السماد على وجه الارض ثم تقليبها او بعمل اتلام يتم ملؤها بالسماد وطمرها وزرع الخضروات بصورة مكثفة عليها او بتحويله الى سماد سائل او ما يسمى بشاي الكومبوست .

السماد العضوي المنتج من مخلفات المطبخ له عدة فوائد اهمها ما يعود على الاسرة من فائدة مادية وصحية من خلال زيادة اناجها من الغذاء دون الحاجة الى شراء انواع عالية الثمن من الاسمدة كذلك تخفيف حجم النفايات الصادرة من المنازل وتخفيف الروائح الكريهة الناتجة من الحاويات العامة المخصصة لجمع النفايات وتخفيف الضغط على مكبات النفايات الصلبة، ومع كل هذة الفوائد يكون من الضروري على كل اسرة تمتلك حديقة منزلية او لها بستان قريب من المنزل ان تتبع احدى الوسائل السابقة لانتاج السماد العضوي .

مصدر الصورة : Copyright: ruslan117 / 123RF Stock Photo

بلال الشايب

- مرحبا ، انا بلال الشايب ، بكالوريوس هندسة كيميائية وباحث بيئي من فلسطين
اعمل في مجال الطاقة المتجددة والمياه وعضو في جمعية مركز الاعلام البيئي.
ناشط متطوع في عدة جمعيات منها جمعية الحياة البرية وجمعية اصدقاء البيئة العرب اساعد في تحريرالمقالات العلمية التي تنشر في الصحف المحلية ومواقع الاخبار وتتحدث عن الواقع البيئي المحلي

أضف تعليق

عشرة − سبعة =