تسعة بيئة
كيف تعرف نوع مادة البلاستيك
بيئة » كيف تعرف » كيف تعرف نوع مادة البلاستيك المصنوع منها اي منتج؟

كيف تعرف نوع مادة البلاستيك المصنوع منها اي منتج؟

مادة البلاستيك من اشهر المواد التي نستعملها، فكيف تعرف نوع مادة البلاستيك المصنوع منها المنتجات وكيف تفهم دلالات الارقام الموجودة على المنتجات البلاستيكية

تعد مادة البلاستيك من اكثر المواد الصناعية شيوعا على وجه الارض وهي مشتقة من البترول، اذ يتم تصنيع البلاستيك عن طريق انتاج مواد مكونة من سلاسل ضخمة من جزيئات احد مركبات الهيدروكربونات، ويتم تصنيف انواع البلاستيك حسب المادة الاولية التي تصنع منها, ويختلف كل نوع عن الانواع الاخرى في خصائصه واستعمالاته فمنها ما هو صالح للاستخدام في صناعات الاغذية ومنها ما لا يصلح، ومنها ما هو هش ومنها ما هو صلب ومرن، كذلك فإن لها درجات انصهار مختلفة وبالتالي فإنه لا يمكن تصنيع منتج من خليط من انواع عدة من البلاستيك لعدم ضمان خصائصه ولصعوبة مزج المواد بعضها ببعض، ولنفس السبب يصعب اعادة تدويرها معا، ولتوضيح نوع البلاستيك في اي منتج تقوم الشركة المنتجة بوضع رقم متعارف عليه لكل نوع فإذا تفحصت اي منتج بلاستيكي فستجد غالبا مثلث يتكون من ثلاثة اسهم متتابعة يستعمل للدلالة على امكانية اعادة التدوير وفي داخله رقم يبدأ من 1 الى 7، وهو ما يجعل الكثيرين يعتقدون ان هذا الرقم انما هو عدد مرات اعادة التدوير المسموح بها لذلك المنتج، وهذا الاعتقاد غير منطقي ومستحيل ان بنفذ بأي وسيلة فنية.

ان الارقام الموجودة داخل مثلث اعادة التدوير توضع لتسهيل عملية فرز مواد المنتجات البلاستيكية منزليا في عدد من الدول التي تزدهر فيها صناعة اعادة التدوير للبلاستيك, اذ تخصص عدة حاويات كل منها لنوع من انواع النفايات، كما يوجد ماكنات خاصة شبيه بماكنات الصراف الآلي يمكن التخلص من العبوات البلاستيكية والمعدنية من خلالها والحصول على نقاط تستعمل في تعبئة الوقود او التسوق او سلع مجانية, ويمكن لبعض هذة الالات ان تقرأ الرقم الموجود وتقوم بعملية الفرز مباشرة .

كيف تعرف نوع مادة البلاستيك المصنوع منها المنتجات

يمكن تلخيص دلالات الارقام الموجودة على المنتجات البلاستيكية بما يلي:

1- الرقم 1 : مادة البولي ايثلين وهي تستعمل في حفظ المنتجات الغذائية وابرز الأمثلة عليها قناني العصير والماء وغيرها، وتعتبر مادة امنة وصحية وليس لها اضرار على صحة الانسان اذا لم يتم استعمالها في درجات حرارة عالية، والبولي ايثلين مادة هشة قليلة المرونة ويمكن احداث تشوهات دائمة في العبوة عند الضغط عليها عدة مرات.

2- الرقم 2 : البولي ايثلين عالي الكثافة وهو مثل الصنف الاول آمن وصحي، وبسبب بنيته الاكثر مرونة وصلابة من البولي ايثلين فإنه يستعمل للمواد عالية اللزوجة والتي يتطلب اخراجها ضغطاً متواصلاً على العبوة مثل الكاتشب او الشامبو.

3- الرقم 3 : البولي فانيل كلورايد ( PVC)  مادة البلاستيك هذة من اكثر المواد البلاستيكية سمية وضرراً ولا يمكن استعمالها لحفظ المواد الكيميائية تحت اي ظرف من الظروف، وبذلك يتم استعمالها في انابيب المياه العادمة وفي التمديدات الكهربائية وبعض اغطية الملابس.

4- الرقم 4 : مادة البولي ايثلين منخفض الكثافة وهو مادة آمنة للاستعمال لحفظ المنتجات الغذائية ويصنع منه انابيب المياه وبعض انواع العبوات الصغيرة.

5- الرقم 5 : البولي بروبلين هي اكثر المواد البلاستيكية أمناً للاستعمال في الصناعات الغذائية وفي حفظ الاطعمة ونقل المياه وتستعمل حاليا في تمديد شبكات مياه الشرب في عدد من مدن العالم اذ تعد انابيب البولي بروبلين افضل بكثير من تلك المعدنية او المصنوعة من الاسبستوس ذات السمعة السيئة .

6- الرقم 6 : مادة البولي ستارين، سميتة منخفضة لكن استعماله بكثرة في علب الوجبات السريعة التي يكون معظمها حارا يجعل منه اخطر المواد البلاستيكية المستعملة في مجال حفظ الاطعمة ونقلها, وقد استغنت شركات انتاج الوجبات السريعة العالمية عن عبوات البولي ستايرين منذ ثمانينات القرن العشرين، لكنها ما زالت تستعمل للاسف في معظم الدول العربية .

7- الرقم 7 : يدل على اي مادة اخرى غير المواد السابقة ومعظمها لا يصلح للاستعمال في الاطعمة ويجب تجنب استعمالها الا اذا تم الاشارة الا انها صالحة لذلك.

وفي جميع الاصناف السابقة وخاصة من الارقام 1 الى 5 والتي تصلح للاستعمال لتغليف الاطعمة وتخزينها يجب الحذر من استعمال نفس العبوة لعدة مرات في حفظ الاغذية لأن ذلك يؤدي الى انحلال جزء من المادة المكونة للعبوة واختلاطها بالاطعمة المخزنة فيها, كما يجب التأكد من عدم وضع الطعام ساخن لأن ذلك ايضا يسرع عملية الانحلال.

ان انخفاض اسعار البلاستيك وسهولة اعادة تدويره تزيد من امكانية عدم اعادة استخدامه مرات متعددة لحفظ المواد الغذائية ولكن هذا لا يعني عدم اعادة استعمال العبوات البلاستيكية في تطبيقات اخرى، كذلك لا يجوز الربط بين الرقم الموجود على اي منتج بلاستيكي وعدد المرات المسموح بها لتدويره لأن ذلك مستحيل ان يتحقق، وفي اي شركة لإعادة التدوير فإن اي منتج بلاستيكي مصنوع من مادة البلاستيك يتم اعادة تدويره لا يستعمل لنفس الغرض ولا يستعمل في المنتجات الغذائية مرة اخرى .

مصدر الصورة : Copyright: daphoto / 123RF Stock Photo

بلال الشايب

- مرحبا ، انا بلال الشايب ، بكالوريوس هندسة كيميائية وباحث بيئي من فلسطين
اعمل في مجال الطاقة المتجددة والمياه وعضو في جمعية مركز الاعلام البيئي.
ناشط متطوع في عدة جمعيات منها جمعية الحياة البرية وجمعية اصدقاء البيئة العرب اساعد في تحريرالمقالات العلمية التي تنشر في الصحف المحلية ومواقع الاخبار وتتحدث عن الواقع البيئي المحلي

1 تعليق

3 × خمسة =

  • مرحبا بلال،كيفك.
    ممكن اعرف شو اسم البلاستيك المقوى،و بأي منتج تجاري بينوجد،يعني مثلا كاسات وهيك شي.
    شكرا على المساعدة.