الفرن الشمسي : كيفية صنع طباخ شمسي او فرن شمسي ؟

قد يكون الفرن الشمسي او الطباخ الشمسي حل مناسبا لمشاكل تتعلق بتوفير الطاقة للطبخ فهو يقلل من الاعتماد على الحطب ويقلل من التلوث. كيف تصنع طباخ او فرن شمسي ؟

يستخدم خمس سكان العالم الحطب كمصدر اساسي لتوفير الطاقة للطبخ والتدفئة وغيرها، وفضلا عما يسببه استعمال الحطب من تدمير الغابات، لإإنه مسئول عن موت 2 مليون انسان سنويا, والطباخ الشمسي او الفرن الشمسي هو احد الحلول التي تم طرحها في عدد من الدول الافريقية الفقيرة، وقد لاقت بعض التجارب لنشر الطباخ الشمسي نجاحا مقنعا مع كل العقبات التي تعترض انتشار مثل هذة التقنيات واهمها عدم توفر حرارة الشمس طوال العام.

تقوم فكرة الفرن الشمسي على تجميع الاشعاع الشمسي عن طريق السطوح العاكسة والاستفادة من الاشعة المتجمعة في الطهي، اذ يمكن ان تصل حرارة الطباخ الشمسي العادي الى 500 درجة مئوية فيما قد تصل حرارة المركزات الشمسية الى اكثر من 1500 درجة مئوية.

ويصلح الفرن الشمسي للاستعمال في البيئات الحارة والمعتدلة وهو مناسب جدا في المناطق الصحراوية النائية كذلك في الدول الفقيرة بموارد الطاقة والتي يعتمد سكانها على الحطب الذي يسرقونه من الغابات لتأمين حاجاتهم من الطاقة للطبخ والتدفئة .

هناك عدة اشكال للطباخ الشمسي منها الصندوق المكعب ومنها القطع المكافيء او الصحن العاكس ولعمل الطباخ على شكل صندوق نحتاج الى الادوات والمواد التالية:

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#33CC00″] صندوق من مادة لا تتأثر بالماء مثل المعدن او الخشب فيما ينصح بالابتعاد عن الكرتون لهشاشته وتلفه اذا وصل اليه الماء

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#33CC00″] دهان فضي لماع او ورق المنيوم

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#33CC00″] دهان اسود

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#33CC00″] مادة لاصقة

ولعمل الفرن الشمسي او الطباخ الشمسي يمكن اتباع الخطوات التالية :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#FF9900″] 1- تنظيف الصندوق الذي تم اختياره من قبل لصنع الطباخ

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#FF9900″] 2- في حال استعمال الدهان يتم صقل السطح الداخلي للصندوق قبل رشه بدهان فضي لماع لزيادة قدرته على عكس الاشعة بصورة منتظمة قريبة بحيث تصبح اسطحه الداخلية قريبة من المرآة.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#FF9900″] 3- في حال استعمال ورق الالمنيوم يتم الصاق رقائق الالمنيوم على الاسطح الداخلية مع مراعاة شدها قدر الامكان لتجنب التعرجات .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#FF9900″] 4- يتم رش الاسطح الخارجية للصندوق باللون الاسود لرفع الحرارة داخله وزيادة الاشعاع من الاسطح الداخلي.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#FF9900″] 5- يوضع وعاء الطبخ المصنوع بشكل كامل من المعدن في وسط الصندوق ويفضل ان يتم طلاؤه باللون الاسود لزيادة امتصاصه للحرارة .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#FF9900″] 6- للطبخ يمكن الاستعانة ببعض الوصفات الجاهزة على الانترنت ويمكن تجريب طهي الاطعمة التقليدية وبناء خبرة شخصية في استعمال الطباخ.

وفي حال اختيار الطباخ على شكل صحن او قطع مكافيء فإننا بحاجة لعمل مرآة مقعرة ويمكن الاستعانة بصحون لواقط الاقمار الصناعية ذات الاقطار من 60- 100 سم اذا كان سعرها مناسب او يمكن ان تكون مستعملة ورخيصة الثمن، وكما في حالة الصندوق يتم تنظيف سطح الصحن وتنعيمه بواسطة ورق الزجاج ثم رشه بدهان فضي لماع، اما وعاء الطبخ فيثبت او يعلق في نقطة تثبيت اللاقط فهي نقطة تجميع الاشعة، وغالبا ما يكون هذا النوع اكثر كفاءة لكنه يحتاج الى تقنية اعلى وجهد اكبر لعمله وتكون تكلفته في الغالب اعلى من الصندوق,كما انه اخطر اذ قد يتسبب بحروق واضرار في العينين للاشخاص الذين يقتربون من نقطة تجميع الاشعة دون وجود وسائل حماية مناسبة، ولانه يعمل على تجميع الاشعة الشمسية فإنه يمكن الطبخ به معظم ايام السنة كما يمكن ان يستعمل كفرن في التطبيقات الصناعية التي تحتاج الى حرارة عالية, ومن التحديات التي تواجه المستخدمين لهذا النوع هو تغير مكان نقطة التجميع بتغير موضع الشمس خلال النهار مما يتطلب ان يتم تركيب نظام تحريك للصحن .

ومن الامور التي يجب الانتباه لها هو عدم التعرض للاشعة الصادرة عن الفرن الشمسي لأنها اشعة ضارة جدا للوجه والعينين خصوصا كما انها قد تسبب حروق صعبة في حال التعرض لها بشكل مباشر ولذا وجب استعمال نظارات شمسية وكفوف وقاية لليدين تماما كالتي تستعمل عند التعامل مع الافران الاخرى وكذلك ضرورة ابعاد الطباخ عن متناول الاطفال.

يمكن للطباخ الشمسي ان يكون حل مناسبا لعدة مشاكل تتعلق بتوفير الطاقة للطبخ فهو يقلل من الاعتماد على الحطب وفي هذا عدة فوائد فهو يقلل من التلوث الناتج عن حرق الحطب ويخفف من الاعتداءات على الغابات وسرقة وقطع الاشجار كما يحسن من البيئة المنزلية ويوفر جزء لا بأس به من دخل الاسرة يتم صرفه في توفير طاقة للطبخ, ولزيادة فرص الطباخ الشمسي في الانتشار واستدامة استخدمه يمكن الاستفادة من تجربة السخان الشمسي الناجحة من خلال استخدامه في ايام الصيف الحارة واستخدام طباخ مساند له في الايام الباردة.

تعليق 1
  1. أحمد محمد يقول

    أعتقد أنه يمكن استخدام علب اللبن الكرتون المستعملة بحيث تفتح بالمقص وتشكل على هيئة شرائح وتلصق معاً لتشكل الصنوق الداخلي والأسطح العاكسة حيث أن الوجه الداخلي لتلك المعلبات من الألومنيوم المصقول وملصقاً به عدة طبقات حافظة للحرارة منها الكارتون والبلاستيك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان × 4 =