البناء الاخضر : هل تعرف ما هي الابنية الخضراء ؟

هناك محددات ومتطلبات لتصنيف الابنية الخضراء بحيث لا يعتبر البناء الاخضر منها ان لم يحقق حد ادنى من المتطلبات. فماهو البناء الاخضر وما مميزات الابنية الخضراء

البناء الاخضر ليس بناء مطلي بلون اخضر بالتأكيد وليس بناء تكثر حوله وفيه المزروعات والاشجار الخضاء، البناء الاخضر هو مفهوم جديد يطلق على الابينة التي توفر كل الظروف والامكانات لحماية البيئة وتدعيمها اثناء تعميرها والعيش فيها، وقد شهد العالم عدة مؤتمرات لاطلاق قوانين عالمية واقليمية ومحلية لتنظيم قطاع البناء الاخضر ووضع قواعد ثابتة له, وقد انبثق عن هذة الاجتماعات المجلس العالمي للبناء الاخضر وعدة مجالس وطنية للبناء الاخضر متفرعة عنه يختص كل منها بوضع دستور للبناء الاخضر في البلد الذي ينشط فيه.

وكما في كل المنتجات الخضراء فإنه لا يمكن اعتبار البناء اخضر الا اذا تم اتباع دستور البناء الاخضر منذ لحظة التخطيط لانشائه وحتى العيش فيه وممارسة كافة النشاطات الحياتية بما يتناسب مع القوانين الخضراء والتي تنظم استهلاك الطاقة وانتاج النفايات والمياه العادمة والمساهمة في خفض تراكيز ثاني اوكسيد الكربون لكل مرحلة من مراحل حياة البناء.

ويمكن تلخيص دستور البناء الاخضر في كل بلد بأن البناء الاخضر هو البناء الاقل استهلاكا للطاقة والاقل انتاجا للملوثات الصلبة والسائلة والغازية منذ البدء بإعداد المخططات حتى يتم التخلي عن العيش فيه وهدمه بفعل التقادم, مرورا بتوفيره لكل وسائل الراحة الممكنة لساكنيه بالاعتماد قدر المستطاع على وسائل طبيعية.

متطلبات البناء الاخضر

وقد وضعت عدة محددات ومتطلبات يتم من خلالها تصنيف الابنية الخضراء بحيث لا يعتبر البناء اخضرا اذا لم يحقق الحد الادنى من هذة المتطلبات، وقد اتفقت معضم دساتير البناء الوطنيىة في معظم الدول على الخطوط العريضة فيما اختلفت في كثير من الجزيئيات التي يختص بها كل بلد، فيما اعتبرت بعض المتطلبات تعجيزية ولا يمكن تحقيقها مثل البحث في اصل كل عنصر يدخل في البناء وعمل دراسة دورة حياة له للتأكد من مطابقته للمطلوب ومن اهم متطلبات البناء الاخضر :

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#66CC33″]  1- عند وضع مخطط للبناء لا بد من الاخذ بعين الاعتبار حاجات البناء من التهوية والتسخين والتبريد عن طريق اختيار التوجه المناسب له بناء على المكان وتوقعات تطور البناء فيه في المستقبل.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#66CC33″]  2- يتم اختيار المواد التي تدخل في انشاء البناء من مواد محلية ولا تستعمل المواد المستوردة الا في حالات انعدام البديل المحلي وذلك للاستغناء عن الطاقة المستهلكة اثناء عمليات الشحن عبر البحار او في الجو, كما يراعى اختيار اقل المواد ضررا بالبيئة على طول مراحل انتاجها وكذلك اسهل المواد في اعادة التدوير .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#66CC33″]  3- يتم استعمال كل وسائل انتاج الطاقة المتجددة الممكنة مثل السخانات الشمسية او الواح الخلايا الضوئية الشمسية او طاقة الرياح واي نوع اخر من الطاقة النظيفة .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#66CC33″]  4- استهلاك المياه في المنزل يجب ان يكون في ادنى حد ممكن عن طريق استعمال الادوات الموفرة للمياه واعادة تدوير المياه الرمادية, وهو ما يؤدي الى انتاج اقل كمية ممكنة من المياه العادمة.

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#66CC33″]  5- البناء الاخضر يجب ان يوفر كل الاماكانات التي تؤدي الى انتاج اقل كمية ممكنة من النفايات الصلبة التي يتم فرزها داخل المنزل, كذلك يجب ان يؤمن امكانية انتاج السماد العضوي من مخلفات المطبخ .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#66CC33″]  6- يجب ان يتم توفير الراحة والهواء النظيف لسكان المنزل عن طريق استغلال تدوير الهواء والتسخين الشمسي للمنزل بالاضافة الى الاستفادة من ضوء النهار .

[icon type=”ok” size=”default” float=”right” color=”#66CC33″]  7- لا يتعبر البناء اخضرا الا اذا كان تحت اشراف المجلس الوطني للبلد التي يقام فيها وذلك حسب قوانين معظم البلدان العاملة بدساتير البناء الاخضر.

ان البناء الاخضر لا يمكن ان يتحقق الا اذا تم اعتماد التوجه الاخضر في انشائه والعيش فيه ولا يعتبر استعمال مواد اكثر حماية للبيئة ان يتم الاستعانة بمواد مستوردة تم استهلاك كميات كبيرة من الطاقة في نقلها، وفي النهاية يعتمد انشاء البناء الاخضر والعيش فيه الى سلوك شامل في الفرد والمجتمع اذ لا يمكن الحصول على مواد محلية خضراء اذا كان السوق المحلي ليس فيه توجه لإنتاج مواد بناء وتعمير بطرق صديقة للبيئة، ويعتبر التشددفي بعض الدول في معايير البناء الاخضر مع غياب المحفزات الاقتصادية سببا رئيسا في عزوف الناس عن ذلك النوع من البناء اذ يجب ان تتضافر جهود الدولة والافراد لتطبيق معايير اكثر واقعية تعود بالنفع على قطاع العمارة والبيئة في نفس الوقت وتصبح نموذجاً عاما للبناء في الدولة.

مصدر الصورة : Copyright: photostocker / 123RF Stock Photo

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

20 + عشرة =