تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » في مسألة النجاح والفشل : كيف تصبح ناجحا بعد أن كنت فاشلاً ؟

في مسألة النجاح والفشل : كيف تصبح ناجحا بعد أن كنت فاشلاً ؟

كيف تصبح ناجحا بعد أن كنت فاشلاً : هناك عدة صفات إذا تحليت بها وطرق اذا اتبعتها بالتأكيد ستتحول من الفشل الى النجاح، من إنسان فاشل إلى إنسان ناجح.

النجاح والفشل : كيف تصبح ناجحا

يختلف الجميع في مسألة النجاح والفشل، من ناحية تواجد اي الصفتين في كل فرد، ونسبة تواجدها من ناحيةٍ أخرى، وعلى الرغم من اختلاف وجهات نظر بعض الأفراد في الحكم على الأشخاص من ناحية النجاح أو الفشل إلّا أن هناك بعض المبادئ الأساسية التي يستطيع كل شخص أن يحكم على نفسه إذا كان ناجحاً أم فاشلاً .

فالشخص الناجح نجده دائماً يفكر في حل المشكلة ويقترح حلولاً عديدة، ويقوم دائماً بمساعدة الآخرين، ولديه أحلاماً كثيرة يفعل المستحيل من أجل تحقيقها وهو متمسك بقيمه ومبادئه ومتنزها عن صغائر الأمور. خلافاً للفاشل الذي نجده دائماً يفكر في المشكلة ويرى أنه لا يوجد أي حلّ لها، وينتظر دائماً المساعدة من الآخرين، ويرى المستقبل بنظارة سوداء لن يستطيع تحقيق أي حلم فيها، لذا يركن إلى لعن الزمن والظروف، وقد يتخلى عن قيمه لأصغر الأمور.

هل أنت فاشل ؟؟ ماذا يجب أن تفعل ؟

 انظر إلى نفسك جيداً، أنت الوحيد القادر وبكل صدق أن تحكم على نفسك إذا كنت فاشلاً أم ناجحاً، ولكن إذا راجعت كل مبادئ النجاح والفشل ووجدت نفسك تحيد عن النجاح وتميل إلى الفشل في حياتك، ماذا عليك أن تفعل ؟؟  هل من المفترض أن تبتئس وتيأس وتقرر أنك ستظل فاشلاً إلى الأبد ؟؟!!

بالطبع … لا فإذا كنت فاشلاً فهناك الكثير والكثير من الطرق والأساليب التي تحول فشل اليوم إلى نجاح ساحق في المستقبل، ولكن مهما تعددت الطرق ومهما ارتفعت نسبة نجاحها في تحويل الفشل إلى النجاح لن تفيدك بأي شيء إذا لم تقرر أولاً أن تتغير وتبدأ في التغيير وتسعى جاهداً من أجل التغيير، لان ذلك سيساعدك ان تفهم كيف تصبح ناجحا ، فالسكر لن يزيد الشاي حلاوة إلا إذا قمت بتقليبه، وكذلك النجاح فلن تذق حلاوة النجاح إلا إذا تسلحت بالنشاط والعمل والاجتهاد .

كيف تصبح ناجحا  : بعض المبادئ الهامة لتحويل الفشل إلى نجاح

الناجح هو من يشعر بالسعادة والرضا عن العمل والنفس ،وهو الذي يحقق أحلامه حلماً تلو الآخر ،وينفذ خططه كما كان متوقعاً ،ويسعى دائما إلى التغيير للأفضل ولكي يستطيع الفاشل أن يتحول إلى شخص ناجح يجب عليه التحلي بالصفات الإيجابية التي تساعده على تكوين شخصيته الجديدة.

من أهم تلك الصفات:

1-      الاقتناع بالذات : يجب أن تتأكد أن قناعات الإنسان بذاته تؤثر كثيراً في قدراتنا فكلما اقتنعت بداخلك بأنك قادر على تحقيق النجاح أصبح مؤهلاً لذلك وبشدة ،كما ستكتشف في نفسك امكانيات لم تستكشفها فيما مضى.

2-      التخلي عن فكرة أن الظروف هي السبب : رؤية أن الظروف هي الشيء الذي يتحمل اللوم دائماً عن فشلنا ،يعمل على تثبيت أركان الفشل ،لذا عليك أن تتخذ من الظروف الصعبة نقطة بداية تزيد من جهدك وسعيك.

3-      قوة الإرادة : يجب أن تكون مثابراً وتتحلى بالعزيمة والإرادة القوية ،فحتما ستصل في النهاية إلى النجاح ما دمت تظل تسعى برغم كل المشاكل التي قد تواجهك ،أو الفشل الذي سيعترض طريقك حتى تصل في النهاية.

4-      التخطيط الجيد : أساس أي نجاح هو وضع الخطة السليمة التي تحقق الأهداف المنشودة وفق خطوات مدروسة تعتمد على قدرات الفرد الفعلية ،فإذا لم تكن لك خططك الخاصة تأكد أنك ضمن خطط الآخرين.

5-      الثقة بالنفس : ثقة الشخص بذاته وبأنه قادر على تحقيق أحلامه وطموحاته تمثل دافعاً كبيراً في المشوار الطويل للنجاح، فكي تحقق النجاح يجب أن تكون واثقاً بنفسك بأنك قادر على تحويل فشلك إلى نجاح سينبهر به الجميع.

6-      الابتعاد عن الخوف من الفشل : الخوف من الفشل يؤدي بالإنسان إلى الفشل المحتوم ،فيجب عليك عدم الخوف من الفشل ،واعتبار أن الفشل مرة هو مصدر قوة لاستكمال طريق النجاح.

7-      طريق النجاح ليس مفروشاً بالورود : يجب أن تتيقن أن طريق النجاح طريق طويل يلزمه الكد والاجتهاد والعديد من التجارب الناجحة والفاشلة .

إذا تحليت بتلك الصفات واتبعت تلك الطرق بالتأكيد ستتحول من من الفشل الى النجاح، من إنسان فاشل إلى إنسان ناجح.

اماني سعيد

كاتبة مصرية، أهوى القراءة والاطلاع وأعشق الكتابة منذ الصغر أسطر بأقلامي ما يجول في خاطري
أكتب في جميع المجالات الأدبية والفنية والعلمية والقصصية والسياسية والمرأة والطفل والموضوعات العامة