تسعة 9 حقائق قد لا تعرفها عن القهوة
تسعة 9 حقائق قد لا تعرفها عن القهوة

مع تقدم الزمن أصبحت القهوة من اللوازم الحياتية التي لا يستطيع الإنسان التخلي عنها، فأغلب سكان العالم يعتمدون على القهوة كوجبتهم الأساسية في فطور الصباح وحتى خلال أوقات راحة العمل أو في الأماكن العمومية وفي مختلف المواقع، بحيث قامت القهوة بغزو جميع القارات وجميع البلدان وجميع الأجناس حتى أنها أصبحت من المواد أكثر ترويجا في العالم بعد الوقود، ونظرا لأهمية القهوة فسنقوم بكشف 9 أشياء من المؤكد أنك لا تعرفها عن القهوة !

 9 أشياء قد لا تعرفها عن القهوة

  • 1 ـ القهوة و التاريخ :

ظهرت القهوة لأول مرة في بلاد المسلمين الذين قاموا بإكتشافها وزراعتها وحصدها ومن ثم وقع ترويجها لأماكن عديدة من العالم  ومنها أوروبا أين أحدثت عديد المشاكل بحيث وقع تسمية القهوة بوردة إبليس نظرا لتعلقها بالمسلمين، بحيث وقف العديد من مسؤولي الفاتيكان عائقا أمام رواج هذه المادة وحرضوا البابا لكي يقوم بمنعها ولكنه ما إن تذوقها ونالت إعجابه حتى أمر بإبقائها غير مكترث بمسألة تعلقها بالمسلمين.

  • 2 ـ القهوة : وقود للسيارة

يقوم العلماء حاليا بدراسات عديدة حول القهوة، بحيث توصلوا إلى أن القهوة يمكنها أن تصبح وقودا للسيارة وذلك نظرا لإحتوائها على مواد حيوية تخولها لكي تعوض المواد الطاقية التي تحرق يوميا من قبل الآلاف من السيارات، فإن نجح العلماء في ذلك فسيكون ذلك أمرا فعالا لحفظ المواد الطاقية وتحقيق توازن قد يعود بالنفع على البشرية !!

  • 3 ـ القهوة مفيدة للنباتات :

من الأشياء التي لا تعرفها عن القهوة أنها يمكن أن تعود بالنفع على النباتات، بحيث قام العلماء بعديد البحوث وتوصلوا إلى أن وضع حبات قهوة بالإضافة إلى السكر يمكن أن تعيد الحياة لعديد النباتات وتزيدها حيوية و إخضرارا.

  • 4 ـ تحريم شرب القهوة :

كان ذلك في السنوات الفائتة والحضارات السابقة بحيث وقع تحريم القهوة مرتين وكان ذلك أولا في مكة المكرمة بحيث وقع تحريم القهوة في سنة 1511 م  مع إنتشار المقاهي التي أسفرت عن إختلاط النساء والرجال وهو ما يتنافى مع الدين، كما وقع تحريمه في ألمانيا عندما لاحظت السلطات أن القهوة آلتي يقع إستيرادها كانت تهدد منتجاتهم، ولكن على الرغم من جميع هذه العوائق فإن القهوة لا تزال صامدة وتلقى رواجا من مئات الدول.

  • 5 ـ أين تزرع القهوة ؟

يتم زرع القهوة في أماكن متعددة من العالم، وجميع هذه الأماكن توجد على شريط واحد وهو الشريط الذي يمر على خط الإستواء، بحيث لا تتأقلم النباتات التي تنتج القهوة إلا في المناخات الإستوائية، و ذلك لأن القهوة وخاصة نكهتها تتأثر بعديد الظروف كالمناخ والتضاريس …

  • 6 ـ نبتة وحبة القهوة :

لعل العديد منكم يتساءل عن مصدر القهوة وكيف نتحصل عليها داخل تلك العلب والأكياس مجهزة !! إن القهوة تكون في بادئ الأمر حبوبا ومن ثم يقع طحنها وتحويلها لكي تصبح لما عليه عندما تشتريها، بحيث تشبه حبة القهوة حبة الكرز ولا يتم موسم الحصاد إلا عندما تصبح نبتة القهوة طويلة للغاية و تصل حتى إلى 30 قدما

  • 7 ـ القهوة تتغير حسب حبتها :

إن الخطأ الذي يعتقده الكثيرون أن القهوة التي تكون غامقة وأكثر سوادا هي القهوة التي تحتوي على كافيين أكثر،  ولكن على العكس فكلما كانت القهوة فاتحة أكثر كلما إرتفعت نسبة الكافين بها وذلك يعود لتركيبة حبتها المميزة التي تتحكم في نكهة ولون القهوة

  • 8 ـ القهوة ومرض السكر :

من الحقائق التي لا تعلمها عن القهوة هي أنها تساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري، بحيث قام العلماء بإجراء عديد البحوث التي أثبتت أن كل من يحتسي كمية كبيرة من القهوة يوميا لا يصاب بمرض السكري بنسبة كبيرة ، و لكن ذلك لا يعني أنه دواء فعال دائما ، بحيث ينعكس الإدمان على القهوة سلبا على صحة الإنسان في عديد الأحيان !

  • 9 ـ حبوب القهوة الأكبر سعرا في العالم :

من الأشياء الغريبة المتعلقة بالقهوة ، أن نوع الحبوب الأرفع سعرا في السوق مصنوع من فضلات الفيل ، بحيث تتميز هذه الحبوب بجودة عالية رغم كونها مصنوعة من روث الفيل !!

نرجو أننا ساعدناكم في إزالة الغموض عن عديد استفساراتكم المتعلقة بالقهوة بطرح تسعة حقائق قد لا تعرفونها عن القهوة ، خاصة وأن القهوة تعتبر عنصرا رئيسيا في حياتكم لذلك يهمنا أن نكشف حقائقها.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × واحد =