تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف تقوم بتحويل كتاب إلى فيلم سينمائي ناجح بخطوات بسيطة ؟

كيف تقوم بتحويل كتاب إلى فيلم سينمائي ناجح بخطوات بسيطة ؟

تحويل كتاب إلى فيلم هي مهمة قد لا تكون بالسهولة التي تتخيلها، فهي تتضمن الكثير من الخطوات التي عليك أن تقوم بإجادتها، نحن نعلمك ذلك في هذا المقال.

كتاب إلى فيلم

هل أنت مخرج سينمائي أو تحب السينما وتريد تحويل كتاب إلى فيلم ؟ سيحتاج الأمر منك جهدًا في معرفة الفروق والخاصيات المميزة لكل من الكتاب الأدبي والفيلم السينمائي. ستحتاج إلى الوصول إلى الحس الفني الذي تستطيع به الربط بين المكونات الإبداعية في الرواية أو غيرها وكيف يمكن توظيفها بالشكل الأفضل للحصول على مشاهد جيدة في تحويل كتاب إلى فيلم . بعد قراءتك لهذا المقال ستتمكن من إدراك وفهم كل هذا ومن معرفة الخطوات الابتدائية والأساليب الأساسية لتتمكن من تحديد الاختيار المناسب لتحويل كتاب إلى فيلم ، وكذلك تحديد الجوانب الهامة التي يجب عليك حسابها أثناء تحويلك لهذا العمل المكتوب إلى عمل مرئي.

كتاب إلى فيلم : الأساسيات والمبادئ

اقرأ الكتاب وحدد النقاط الأساسية

اقرأ الكتاب بعناية تامة، ولا تكتفِ بقراءة واحدة للكتاب. اقرأه مرارًا حتى تفهم كل النقاط التي يحاول الكاتب إبرازها والخفايا التي لن يلاحظها إلا القارئ الدقيق. حدد الشخصية الأساسية في الكتاب وقم بالتفكير في الملامح العامة لها. حدد خط سير الأحداث العام واتجاهها. ثم اكتب ملخصًا عامًا للكتاب في بضع صفحات. ضع أمامك الجمل المهمة والتي أثارت اهتمامك. خلال تفكيرك العقلي، قد تكون هناك بعض المشاهد أفضل من أخرى، قد تظن وقتها أنها جيدة إلى أن يثبت العكس عند تصويرها، لذا اكتب أكثر من فكرة للمشاهد المعقدة، ليكون لديك خطط بديلة عند التصوير في حال رأيت أن المشهد سيء. الخطوة التالية هي أن تبدأ في كتابة السيناريو للفيلم استعن بالجمل الحوارية الموجودة في الكتاب، لكن اكتب جملك الخاصة كذلك، واختر الجمل التي يكون لها وقع أشد قوة عندما ينطقها الممثلون في اقتباسك كتاب إلى فيلم .

انتبه من حقوق الملكية الفكرية

في البداية، عليك أن تشتري حقوق الملكية الفكرية للكتاب. ضع هذا الأمر في حسابك أثناء تخطيطك لميزانية الفيلم، قد تكون حقوق الملكية ذات ثمن باهظ للغاية إن كان الكتاب مشهورًا. لكن تذكر أنه توجد بعض الكتب القديمة (والتي يتم تحويل بعضها إلى أفلام جيدة وناجحة) ليس لها أي حقوق لأنه مر وقت طويل على نشرها، يمكنك أن تختار من تلك الكلاسيكيات ما تريد وتحويلها دون أن تدفع أي مال.

ضع في الاعتبار الاختلافات بين الكتاب والفيلم السينمائي

الكتاب يقوم به مؤلف واحد، أما الفيلم فهو عبارة عن طاقم كبير قد يصل إلى المئات من العاملين. بالنسبة للكتاب يكون القارئ هو المخرج الذي يفكر فيما يقرأه ويتخيل ما يحدث. في الكتاب لا يوجد أبطال يقومون بالتمثيل، توجد شخصيات ذات ملامح يحددها الكتاب، لذا سيكون عليك التفكير في تلك الشخصيات والتأمل في الجوانب المختلفة لها والتكوين من حيث العمر والشكل، لتستطيع اختيار الممثل المناسب لكل شخصية وتصبح قادرًا على الاستفادة بأكبر قدر من الكاتب في عملية تحويل كتاب إلى فيلم .
الأمر الأهم في تحويل كتاب إلى فيلم ، هو أن تختار الكتاب الذي لا يحتوي على كمية كبيرة من الأحداث المعقدة والتفاصيل والشخصيات الثانوية، بل اختر الكتاب الذي يهتم بالإبحار في الشخصية الأساسية والثانوية ويتعرض لمشاعرهم ومشاكلهم، فهذا سيترك مجالاً للمخرج في الإبداع وتشكيل شخصياته كما يريد ثم ربطها بالأحداث التي يكون له فيها مجالاً أكبر كذلك.

كن ملتزمًا بالكتاب وضع مشاهدك الخاصة

كن ملتزمًا بالكتاب قدر الإمكان، فهذا لن يعجب قراء الكتاب الذين سيجدونك قمت بتحريف كبير في الكتاب. لكن هذا لا يعني أن تلتزم حرفيًا بكل ما فيه. بل عليك فقط أن تلتزم بخط سير الأحداث المهمة وبالشخصيات الأساسية والجو العام للقصة. لكن بإمكانك أن تحذف بعض الشخصيات الثانوية تمامًا، بل أنه عليك فعل ذلك، فالأعمال الإبداعية كالروايات عادةً ما تحتوي على عدد هائل من الشخصيات الثانوية وقد لا تكون ذات قيمة بالنسبة لفيلمك. لذا أنت الآن أمام بعض الخيارات لانتقاء ما تظنه مفيدًا أو غير مفيد. يمكنك كذلك أن تصور أكثر من مشهد كامل غير موجود في الكتاب، بمعنى أنك قد تخلق مشهدًا كاملاً من سطر أو سطرين، فمثلاً قد يتحدث الكاتب عن حفلة موسيقية في جملة أو جملتين، قد تستغل عدم تحديده لأي تفاصيل عن الحفلة أو النوع الموسيقي في عمل مشهد خاص بك، وفي نفس الوقت ستكون قد التزمت بالكتاب وتماشيت مع خط سيره.

تجنب سخط محبي الكتاب

تذكر أنه سيكون هنالك بعض المشاهدين ممن فرأوا الكتاب، وقد يزيد عددهم خاصةً إذا ما كان الكتاب مشهورًا، وسيكون هناك منهم من يحبون الكتاب ويحترمون الكاتب. وقد تتعرض لوابل من النقد السلبي تجاه فيلمك لأنك لم تلتزم بروح الكتاب، أو أنك قمت بالاتجاه في اتجاه غير المقصود في الكتاب، أو أنك غيرت ما في الكتاب ليناسب توجهاتك الخاصة. حتى أنك قد تجد رد فعل سلبي من مؤلف الكتاب نفسه. لذا احرص قدر الإمكان على أن تكون ملتزمًا بالكتاب، إن لم تفعل، قد يسبب كل هذا النقد السلبي فشلاً ذريعًا لعملك الفني على مستوى الجمهور والنقاد.

اختر العمل الأدبي المناسب لعملية تحويل كتاب إلى فيلم

توجد بعض الكتب الجيدة والتي كتبها كتاب كبار وأشاد بها النقاد، لكن عند تحويلها إلى فيلم سينمائي فهي تتحول إلى أفلام سيئة. السبب في ذلك أن جودة الكتاب تعود إلى الأسلوب المميز في اختيار الكلمات القوية وتشكيل النص الأدبي بطريقة بارعة. وعند تحويل الكتاب، تسقط كل تلك التشبيهات والاستعارات وطرق السرد. كذلك قد يكون الكتاب عبارة عن توجيهات، والفيلم السينمائي يبحث عن القصة والحبكة المثيرة وليس التوجيهات. قد يكون الكتاب عبارة عن أحداث خيالية تجعل ذهن القارئ متوقدًا طوال قراءته للكتاب، لكن عند تحويل كتاب إلى فيلم ، يعرض المخرج تلك الخيالات بأسلوبه الخاص، فتصبح الخيالات التي كان القارئ يفكر فيها عبارة عن أحداث أمامه، لن يجعله الفيلم يفكر أو يتخيل.

كمثال على تلك النقطة، الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس، وهو أحد أهم كتاب الواقعية السحرية (أو الواقعية العجائبية) في القرن العشرين. تحوي كتابات بورخيس على متاهات كثيرة من الخيالات التي تشعل عقل القارئ، لكن عندما تحولت بعض أعماله، مثل اقتباس المخرج الإيطالي الكبير برناردو برتلوتشي لأحد أعماله، كان الفيلم عاديًا ولم يحوي على أي شيء مميز بسبب أن عظمة كتابة بورخيس تكمن في كلماته لا في قصته.

اقرأ كتبًا أخرى للمؤلف

نعم، سيكون من الأفضل أن تقرأ كتبًا أخرى للمؤلف لتفهم أسلوبه بطريقة أكثر وضوحًا. ففهمك لأسلوب المؤلف سيحل الكثير من الإشكاليات التي قد تتساءل بشأنها. كذلك قد تجد المخرج يضع شخصياته في أكثر من كتاب بتغييرات طفيفة، بهذا ستتمكن من الإلمام بكافة جوانب الشخصية وما هي التفاصيل التي يتحدث عنها دومًا. ستتمكن كذلك من فهم تشبيهاته وطرق عرضه للمشاكل وحل العقد، ستعرف كذلك ما هي الطريقة التي يبدأ فيها بجعل القارئ متحمسًا لإكمال الكتاب.

ختامًا لتلك التوجيهات، تذكر أنك أمام مسئولية فنية كبيرة في تحويل كتاب إلى فيلم سينمائي، فأنت الآن بين وسطين فنيين مختلفين اختلافًا كبيرًا، بالرغم من أنهما يشتركان في بعض النقاط المهمة. لكنك على وشك الدخول في تجربة بالغة التعقيد والإثارة، ستشكل عالمًا خاصًا جديدًا من تلك الكلمات التي قرأتها والتي أثارت في خيالك الكثير من الصور والمشاعر التي ستقوم بحياكتها. قم بالتجربة مرارًا لتحصل على أفضل النتائج لتتم عملية تحويل كتاب إلى فيلم بطريقة مثالية.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

12 + 18 =