تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » منوعات » كيف تستطيع وصف الأشخاص بدقة وسهولة ؟!

كيف تستطيع وصف الأشخاص بدقة وسهولة ؟!

وصف الأشخاص بدقة ليس أمراً سهلاً خاصة لمن يُعاني من ضعف في الذاكرة لكن لو اتبعت النصائح التي ذكرناها في هذا المقال سيكون الأمر أسهل مما تتخيل.

وصف الأشخاص

وصف الأشخاص بدقة مشكلة كبيرة تواجه اغلبنا لعدة أسباب منها عدم قدرتنا على تذكر الوجوه أو أي علامة مميزة أخرى في الشخص المطلوب وصفه، لكن ماذا لو توجب عليك البحث عنه لأي سبب كان؟! كيف ستسأل الآخرين عنه إن لم يكن باستطاعتك وصفه؟ لو كنت تعاني من هذه المشكلة فلا بأس، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح التي تُساعدك على وصف أي شخص حتى لو لم يكن باستطاعتك تذكر ملامح وجهه.

خطوات وصف الأشخاص :

ابدأ بلمحة سريعة عن الشخص

هناك بعض الصفات الظاهرة التي لا يُمكن أن يغفل عنها أي شخص مهما كانت ذاكرته ضعيفة، فهي أول ما تُلاحظه بمجرد أن تراه، مثل طوله، عمره، وزنه، طريقة ارتدائه لملابسه، شكل شعره ..إلخ، لا تضغط على نفسك في محاولة لتذكر أدق تفاصيل من الوهلة الأولى، فانطباعك الأولي عنه لا يأخذ أكثر من بضع ثواني على الأغلب، لو حاولت تفحصه أكثر من اللازم قد يبدو الأمر غير مريح بالنسبة إليه، وقد يُعاملك على أنك شخص متطفل!

تذكر أي شيء مميز في وجهه!

كل شخص لديه شيء ما يُميزه عن الآخرين سواء شكل عينيه، لون وطول شعره، ملامح وجهه، هل يرتدي نظارات طبية أم لا، هل يستخدم مقوم لأسنانه ..إلخ، كل هذه الأشياء يُمكن ملاحظتها بمنتهى السهولة، أحضر مجموعة صور لأشخاص مختلفين وركز لبضع ثواني في الصورة لتبحث عن أي علامة مميزة بهم، ثم ابعدها عنك وحاول أن تصفه.

الآن ابدأ في البحث عن علامة مميزة بجسده

من المفترض ان يسهل عليك تذكر هذا الأمر أيضاً، فغالباً يكون شكل الجسد أول ما تُلاحظه عند اقتراب أي شخص منك، على سبيل المثال هل هو رياضي، نحيل، ممتلئ الجسم، شكل ملابسه هل هي رسمية مثلاً، وهل يرتدي ساعة أو عقد ..إلخ، مرة أخرى طبق هذا الأمر على صور جديدة غير التي تدربت عليها المرة السابقة لترى مدى تقدمك وقدرتك على ملاحظة ووصف الآخرين.

ماذا يرتدي في قدميه!

أعتقد أن هذا الأمر ليس سهلاً فغالباً ما يكون تركيزنا على ملامح الوجه والجزء العلوي من الجسم عموماً، ولا نُلاحظ ما يرتدي الطرف الآخر في قدميه إلا لو كان شيء مميز، في هذا التدريب عليك أن تُحاول تذكر ما يرتديه الشخص في قدميه بداية من شكل بنطاله ولونه ونوع القماش حتى، وهل هناك علامة مميزة كوشم مثلاً، ونوع حذائه هل هو حذاء رسمي أم رياضي، وهل الحذاء جديد أم لا وبالتأكيد يجب أن تُلاحظ لونه.

كرر الأمر بشكل عكسي

مرة أخرى أحضر صور مختلفة وأبدأ في ملاحظة أكبر كم من الأشخاص الموجودين بها لكن بشكل عكسي، ابدأ من القدمين لأعلى، حتى تعتاد على ملاحظة أكبر كم ممكن من التفاصيل في أقصر وقت ممكن دون أن تُركز على جزء معين من الجسم.

ابحث عن علامات مميزة

فيما سبق كانت العلامات التي تبحث عنها عامة بعض الشيء ويُمكن أن يشترك بها العديد من الأشخاص، لذلك يجب أن تبحث عن أشياء مميزة يُمكن ملاحظتها بسهولة أهمها ما يلي:

  • ابدأ بتمعن عيني الشخص، هل لديه حواجب كثيفة بعض الشيء أم لا، هل عيونه واسعة أم ضيقة، وهل ملامحة أسيوية أم أوربية أم عربية، هل عيونه جاحظة، دائرية أم لوزية، هل رموشه كثيفة..إلخ.
  • شكل أنفه وحجمه، هل أنفه طويل أم أفطس، وهل يُناسب ملامح وجهه أم أنها أبرز ما يُمكن ملاحظته ..إلخ.
  • شكل الفم يُعتبر أصعب ما يُمكن ملاحظته في الوجه لأنه ببساطة يتغير ما تعبيرات الوجه والحديث ..إلخ، لكن في جميع الأحوال ستُلاحظ هل فمه صغير أم لا وهل شفاهه ممتلئة أم رقيقة.
  • ابحث عن أي علامات أخرى واضحة كشامة أو وحمة أو مكان إصابة قديمة أو وشم ..إلخ، لكن في حالة الوشم لا يكفي أن تتذكر وجوده بل يجب أن تتذكر شكله وألوانه، حاول أن تجد بعض صور الوشوم ثم انظر إليها بضع ثواني وحاول أن تُقلدها من خيالك دون أن تنظر للصورة.
  • لاحظ حركة الشخص واسأل نفسك هل يتحرك بسرعة أم لا، وهل هو مفعم بالحيوية وينتقل من مكان لآخر ويتحدث مع العديد من الأشخاص في نفس الوقت أم أنه شخص هادئ لا يُحب الحديث كثيراً، وهل هناك شيء مميز في لهجته كأن يكون ألدغ في بعض الأحرف مثلاً، أو يتحدث بصورة سريعة ..إلخ، كل هذه الأشياء من شأنها أن تُساعد في وصفه بدقة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

اثنا عشر − 1 =