تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » اعادة التدوير » كيف تستفيد من ورق الصحف في استخدمات مبتكرة ؟

كيف تستفيد من ورق الصحف في استخدمات مبتكرة ؟

غالبًا ما نقوم بإلقاء ورق الصحف، لكن لعلك لا تعرف أن ورق الصحف له الكثير من الاستخدامات التي ربما لا تعرفها، نعرفك هنا على 12 استخدامًا مبتكرًا لورق الصحف.

ورق الصحف

يعتبر ورق الصحف من كلاسيكيات القرن العشرين، ومنتصف الواحد العشرين، وفي تلك الفترات وحيث كانت كل

مؤسسة صحفية تعمل على توزيع الملايين والملايين من الصحف كل يوم وتعمل على توزيعها على المشتركين، كانت ايضا من طقوس المنزل، حيث يكون الاب هو الاول في مجال قراءة الصحيفة، قبل ان تتناولها ايادي الابناء، والام، هذه الصور النمطية والطقوس اليومية، للاسف ومع ظهور الانترنت، وانتشارها اصبحت نمطا يختفي، رويدا رويدا، فأصبح تناول الاخبار يتم عبر المواقع الاخبارية المنتشرة، والتي يمكن الاطلاع عليها بشهولة عبر الكثير من الطرق، لكن نعود الى الصحف، هل ما زلت تعشق وجود الصحف في بيتك وما زلت تشترك مع الدور الناشرة لها، وماذا تفعل حينما تزداد اعداد الصحف لديك، كيف تفكر في هذا الخصوص، كيف تستفيد من كل هذه الكميات التي لديك؟

12 استعمال لورق الصحف تجعلك تحتفظ بها

تنظيف الزجاج باستعمال ورق الصحف

لعل اول ما يتبادر الى الذهن عند الحديث عن استخدام اوراق الجرائد القديمة هي عملية تنظيف الزجاج، فدائما عندما نتجول في الاسواق وامام المحلات الكبيرة صباحا نرى العمال يبادرون الى تنظيف زجاج المحلات بإستخدام اوراق الصحف، وقد تعتبر هذه الطريقة هي الابسط لهذه الغاية والاقل تكلفة، كل ما عليك القيام به هو استخدام منظف الزجاج السائل ومن ثم مسحه بإحدى اوراق الجرائد لترى النتيجة الفعالة، والتي لا يطالها الشك على نظافتها.

الحفاظ على شكل الحذاء وازالة روائحه باستعمال ورق الصحف

الكل فينا يمتلك حذاءا جلديا او جاكيتا جلديا، لكن من اكثر الامور التي قد تتسبب لنا بالضيق هي ان تصحب هذه القطعة الجلدية بعض التجاعيد نتيجة الاستعمال المتكرر وعدم الحفاظ عليها بالشكل المطلوب، ولهذا يمكنك استخدام هذه الاوراق كحشوة داخل الحذاء، وكذلك داخل جيوب الجاكيت الجلدي، والحقائب النسائية الجلدية للحفاظ على شكل القطعة، هذا بالاضافة الى فائدتها في تخليص هذه القطعة من الروائح الكريهة.

تنظيف المعادن عن طريق ورق الصحف

وخاصة ان كنت تملك الكثير من القطع الفضية او النحاسية، فأوراق الجرائد القديمة هي الافضل للتعامل مع مثل هذه الحالات لاعادة البريق لمثل هذه القطع، وطريقة الاستخدام غاية في البساطة، يمكنك وضع بعض الليمون على القطعة ومن ثم فركها مقابل ورق الصحف بحيث ترى النتيجة الجيدة، كذلك الامر يمكنك استخدام معجون الاسنان على القطعة ولاحقا فركه ودكه بواسطة الجريدة حتى تخرج بنتيجة جيدة.

استخدامها لحماية وقت الطلاء

عند رغبتك بطلاء جدران المنزل فانت تحتاج الى حماية الارضية، خاصة ان كنت ستصل الى السقف، فتساقط بعض القطرات من هذا الطلاء الى الارضية قد يعني تشويه منزلك، ولهذا يمكنك ان تلجأ الى ورق الصحف لفرش الارضية ومن ثم حمايتها من الطلاء. هذا الاستعمال نراه ايضا لدى طلاء المركبات ولحماية الزجاج من الطلاء وقت رشه على جسم المركبة. طريقة فاعلة وجميلة وجيدة.

المساعدة على نضج الفواكه والخضار

كثيرا ما نعاني وعن شراء كمية كبيرة من الخضار او الفاكهة من وجود بعض الثمار الغير ناضجة، نظرا لقطفها قبل موعدها مثلا، في مثل هذه الحالة يمكنك ان تلجا الى ورق الصحف للفها، وبالنتيجة ستساعد على انضاج هذه الثمار قبل استعمالها.

استخدمها لصناعة بعض الالعاب

ونحن صغار كنا نتقن الكثير من المهارات اليدوية والتي كانت تعني لنا الكثير من التسلية، وبذات الوقت التوفير في المال، ومن هذه الوسائل التي كنا نستخدمها هي صناعة بعض الالعاب من اوراق الصحف، مثلا كنا نصنع قبعة رعاة البقر منها، وهي بالمناسبة مفيدة ان كانت درجات الحرارة عالية او لدى الرغبة بالطلاء، كذلك كنا نصنع منها الطائرات الورقية، او بعض اشكال الطيور، امر مفيد جدا وجيد ويعني التوفير.

استرجاع بعض الذكريات والطريقة التقليدية

قم بالاحتفاظ ببعض اوراق الصحف لفترة زمنية معينة، واعني بها لبضع سنوات، ومن ثم قم بإستخراجها وتصفحها وانا اضمن لك الكثير من الدهشة والسعادة، والمتعة، فعليا فإن قراءة الصحف القديمة هو دوما امر شيق ومفيد ويجلب السعادة والمتعة للقارئ، ولهذا يمكنك اغتنام مثل هذه الفرصة والمتعة المجانية.

تنظيف الادوات الكهربائية في المنزل

وخاصة تلك الادوات التي دوما ما يتراكم عليها الكثير من انواع الاوساخ المستعصية مثل الزيوت وبقايا الطعام، كفرن الغاز او المايكرويف، يمكنك ان تقوم بتنظيفها باوراق الجرائد هي الاخرى، وعن طريق استخدام اولا بخاخ التنظيف وتركه حول البقع لعشر دقائق ومن ثم مسحه باوراق الجرائد حتى تتخلص من هذه البقع العالقة بها، واعادة هذه القطعة لامعة وجميلة وجديدة كما تعرفها.

غطاء للهدايا

مع انتشار الكثير من الانواع من الاوراق التي نستخدمها كغطاء للهدايا، تناسينا اوراق الصحف، والتي هي من اكثر الوسائل عملية وقد يكون فيها بعض النواحي الجمالية ايضا لدى استخدامها، واكبر دليل على ذلك ان الكثير من الديكوات للمحلات والفنادق في هذه الايام تعمد الى وضع ركن يشبه ورق الصحف في شكله، هو جمالي فعليا ان احسنا استخدامه وبطرق عملية وجميلة، وبالتالي عليك ان لا تبخل على نفسك بإستخدام هذه الاوراق.

للحماية من الاضرار

نعم يمكن استخدام هذه الصحف القديمة لحماية الكثير من الامور التي نمتكلها بحسب الظروف والوقت والغالية، فمثلا ان كنت ترغب بطلاء الحذاء، يمكنك ان تضعها لحماية الارضية او السجاد، ان كانت هناك عاصفة من الرمل يمكنك تغطية النبات في البلكون في هذه الصحف ولفها من الاسفل بحيث لا تتعرض للضرر ولهذه الرمال.

عجينة ورق الصحف

بالطبع يمكننا ان نسخدم اوراق الجرائد لصناعة الكثير من الاشكال، ايضا هذه كانت احدى اكثر الوسائل والطرق التي كنا نستخدمها في طفولتنا وهي ان نقوم بتحديد الشكل الذي كنا نرغب بتشكيله اولا، ان كان على شكل طير ما او حيوان او اداة، ومن ثم نصنه العجينة من اوراق الجرائد، والتي نشكلها بالشكل الذي نرغب به، ولاحقا طلاءه بالالوان التي نرغب بها، عملية بسيطة وجميلة وذات نتائج جيدة للغاية، وتبقى طوال العمر كذكرى

أمور أخرى يمكن فعلها باستخدام ورق الصحف

1. للبدء في اشعال النار.
2. اطار للصور.
3. غطاء للكتب.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

1 تعليق

3 − اثنان =

  • طيب ! أكثر الصُحف العربية .. فيها آيآت القرانية و أسماء.. مثل عبد الله و عبد العزيز و الخ …
    لا ندري لعلى نمسح الزجاج بـ ورق الصحف و فيها آيآت قرانية او اسم من آسما ء الله الحسنى ..
    ,, نصيحتي لـ نفسي ثم للكل ,,
    آترك الصُحف .. و أستخدم المناديل و المناشيف !!
    ………………………………………………………………………. …..
    {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ} [سورة الذاريات: 55]