كيف تتفادى حوادث السير صائح لتفادي حوادث السيارات
كيف تتفادى حوادث السير صائح لتفادي حوادث السيارات

كل يوم تحدث امامنا وحولنا حوادث السير، وكل يوم نسمع عن الكثير منها في الاخبار والصحف وعبر الانترنت، كل يوم يذهب ضحيتها العديد من الاشخاص منهم ما يزال في ريعان الشباب .لماذا حول الانسان المركبة من الة في خدمته الى لعنة تجلب الضرر والموت له ؟ لماذا تحدث حوادث السير وكيف تتفاداها؟؟، اليك تسع نصائح قد تكون مفيدة جدا لك في قيادتك :

 حوادث السير : نصائح لتفادي حوادث السيارات

1. تجنب السرعة :

هي النصيحة الاولى والاكثر تداو لا فيما يتعلق بالقيادة، وستسمعها دائما، السرعة هي العدو الاول، فهي تفقدك التركيز ,وعدم القدرة على اتخاذ القرار المناسب، وتفقد السائقين الاخرين من حولك والقدرة على التعامل مع الموقف ,يضاف الى ذلك المركبة وحتى احدث نوع منها ، دائما تكون معرضة للتحطيم من جراء السرعة . فليس هناك كوابح تستطيع ايقاف المركبة تماما لحظة الضغط عليها .

5. لا تستخدم الهاتف :

من اكثر الاسباب الحالية التي تؤدي الى حوادث السير ، فكيف يستطيع شخص يتكلم في الهاتف ويتفاعل مع المكالمة ومع من يتكلم معه، ان يركز في القيادة، ومع؟؟ الطريق . وعلى كل السيارات المحيطة، وحتى ان لم يرتكب هو الخطأ، كيف يمكنه تفادي اخطاء السائقين الاخرين وجل تركيزه على مكالمته، أما الاخطر من المكالمة الهاتفية، هو الرسائل النصية، فهناك العديد من الاشخاص من يحاو ل كتابتها وارسالها وهو يسوق مركبته، أمر خارج عن الطبيعة البشرية وقدراتها، والحل تجنب الرسائل النصية تماما ، واستخدام السماعة الغير لاسلكية (البلوتوث) .

3. لا تنشغل بالمأكولات والمشروبات :

قد يكون من الغير منطقي الطلب بعدم شرب الماء تماما او العصير اثناء القيادة . خاصة في المسافات الطويلة . لكن الغير منطقي ان تحضر مطعمك معك الى المركبة واثناء القيادة، فيتواجد في السيارة بجانب الماء، ساندويشات، وعصير، وقهوة، ومكسرات . وبعض السكاكر، كيف يمكن التفكير بكل هذه الامور والطعام اذا كان الحادث ممكن الحدوث خلال ثانية واحدة ؟؟.

4. انتبه الى السائقين الذين حولك والمشاة :

من المهم جدا ان تعرف انك لست الوحيد الذي يقود في الطريق، وان حوادث السير لن تحدث من اخطائك فقط، فغيرك قد يرتكبها، فعليك التركيز مع السائقين والمركبات والمشاة التي حولك لتستطيع تفادي اخطاء غيرك، فقد يقوم احد السائقين بتغيير مسربه فجاءة، او ان يتوقف دون اعطاءك تنبيه لوقوفه .

كما أن من المهم تفادي استفزازات الغير، فقد يحدث ان يحاو ل احدهم اظهار غضبه عليك ان كنت تسوق ضمن السرعة القانونية وهو يرغب بالقيادة بسرعة، ومنهم من سيرغب بإجراء سباق معك وسيحاول استفزازك لهذه الغاية، فعليك ان تتماسك اعصابك وان تحاو ل البقاء هادئا واكمال طريقك, فالطريق العام ليست حلبة للمعارك، والمركبات قد تصبح سلاح خطير .

5. اتبع ارشادات الطريق والارمات والاشارات الضوئية :

من المهم جدا اتباع هذه التنبيهات اتفادي حوادث السير ، فهي لم توضع من فراغ . بل لغايات تنظيم المرور وسير المركبات، ومخالفتها لا بد أن تؤدي في النهاية الى حادث مأساوي، وكم من الحوادث حصلت لعدم الالتزام بالاشارة الضوئية . وكم منها حصلت للسير في شارع مخالف، فعليك تذكر ان هذه الاشارات وضعت لخدمتك .

6. تفقد مركبتك باستمرا وقم بصيانتها :

من النصائح المهمة لتفادي حوادث السير ، صيانة المركبة بشكل دوري كتفقد المكابح والاطارات والاضواء، او الاجزاء الداخلية الاكثر تعقيدا كالمحرك ومغير السرعات، فقط تخيل انك تريد التوقف في منحدر وتكتشف ان الكوابح لا تعمل، او أنك تريد التوقف او ان تنعطف الى شارع فرعي وتكون غمازات مركبتك لا تعمل، هل سينتبه السائق الذي خلفك ام لا .

وعند بدأ فصل الشتاء عليك تفقد حالة المركبة واستعدادها، وخاصة الاطارات التي يجب ان تكون جديدة او على الاقل الفتحات فيها بعمق جيد لتحافظ على التماسك في حصول سقوط الامطار، فهل تعلم عزيزي القارئ انه يجب تغيير الاطارات فصليا في او روبا . والغرامة على تجاهل الاطارات الشتوية قد تصل الى 3 الاف يورو في بعض البلدان .

7. تعرف على الطريق الذي ستسلكه :

هذا امر في غاية الاهمية كي تتفادى حوادث السير لان الارتباك كي يضعضع تركيزك. ان كنت ستذهب الى منطقة غريبة عليك ولاول مرة، حاول ان تتعرف على الطريق الذي ستسلكه، من حيث المسافة، ونوع الطريق وهل يوجد منحدرات وعرة او منعطفات خطيرة، واين توجد، وهل الطريق معبدة بصورة جيدة ام، وفي حال كانت المسافة بعيدة، تأكد من الطقس وحالة الطرق على طول المسافة التي ستسلكها، هذه الاحتياطات التي قد لا تأخذ من وقتك عشرة دقائق ستقوم بحمايتك والحفاظ على سلامتك.

8.حافظ على مسافة بينك وبيين غيرك :

حافظ على مسافة فاصلة وأمنة بينك وبين المركبة التي امامك، وذلك لتتمكن كوابح مركبتك من العمل بصورة اكثر فعالية في حال حدوث أي طارئ للمركبة التي امامك، كما وعليك عدم القيام بتجاوزات بمركبتك في الاماكن التي يمنع فيها التجاو ز لخطورته، فالتسرع في مثل هذا الامر قد يجر عليك وعلى غيرك مخاطر لست بحاجتها . كما وتجنب القيادة وانت تشعر بالنعاس، وقم بالتأكد من العقاقير الطبية التي تتناو لها وهل لها تأثير على التركيز او الوعي او تتسبب بالنعاس .

9. تذكر مسؤلياتك وواجباتك :

تذكر دائما ان حياتك وحياة الاخرين غالية جدا ومهمة، وان تكاليف الحادث المالية والنفسية قد ترافقك طوال عمرك، وان استهتارك لثانية واحدة فقط اثناء القيادة قد يؤثر على السنوات المتبقية من عمرك او عمر شخص عزيز عليك .

عزيزي القارئ، عزيزي السائق عليك ان تعلم انك لست امهر سائق بالعالم، وحتى لوكنت تعادل امهرهم ,فأعلم ان بعضهم تعرض الى حوادث سير مميته، ولنتذكر فقط بطل العالم في الفورملا واحد سينا والذي توفي داخل سيارته .

علينا النصيحة وعليك المحاولة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

6 − خمسة =