تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » كيف تقوم بالبيع على موقع أمازون ؟ نصائح للبيع على أشهر مواقع التجارة

كيف تقوم بالبيع على موقع أمازون ؟ نصائح للبيع على أشهر مواقع التجارة

تم إنشاء موقع أمازون منذ ما يقرب على الأربع وعشرون عامًا، وتم إنشاء العديد من المواقع المماثلة من بعده، فكيف تقوم بعملية البيع على هذا الموقع؟

موقع أمازون

يعتبر موقع أمازون من أهم مواقع التجارة الإلكترونية، فمنذ ما يقارب العشرين عاما بدأ نوع جديد من التجارة لم يكن متداولا من قبل، وهو التجارة الإلكترونية، هذه التجارة ارتبطت بشكل مباشر مع ظهور الإنترنت، ومع أن البيع عبر أسواق افتراضية موجودة على الإنترنت قد يعتبر في الكثير من الأحيان أمرأ من قبيل الخرافة ( على الأقل في البداية ) نظرا لان طبيعة علمية الشراء والبيع ترتبط بأذهاننا بالمعاينة العملية، وكذلك النقاش حول السعر، وبذات الوقت أن يكون البائع ضمن مسافة معقولة لغايات مراجعته في حال تبين وجود أي عيب في المبيع، فمن كان يتخيل أن يقوم شخص موجود في لبنان مثلا بالشراء من الولايات المتحدة الأمريكية وعبر الإنترنت، والمعاينة تكون بالاطلاع على صور المنتج وتفاصيله، ومن ثم إرسال المال عبر البنك وانتظار وصوله عبر البريد بعد أسبوع أو اكثر والضمانة الوحيدة هي الموقع ذاته. أمر ما كان قابلا للتصديق قبل عشرين عاما على الاطلاق، ولكن الآن اصبح حقيقة وواقعا بل اصبح يشكل جزاء لا يمكن الاستهانة به من حجم الأسواق العالمية، ولو نظرا لمواقع كأمازون أو أي باي أو علي بابا، نجد أن ميزانياتها تعادل ميزانية دول من الحجم الصغير وقد تصل إلى المتوسط.

في العادة تتجه المقالات إلى نصيحة المشتري حول اكثر الوسائل الواجب أخذها بعين الاعتبار لغايات ضمان عملية الشراء، خاصة انك تتعامل من بطالقة الائتمان، في هذا المقال سيتغير الأمر قليلا فسنذهب إلى كيفية التعامل إن كنت انت البائع، كيف تقوم بالبيع والنجاح في عملية البيع, وبالتالي أن تنجح في الانتشار في الموقع. إليك الوصفة الجاهزة الآتية.

اختيار الحساب المناسب لك عند التسجيل

بالطبع عندما ترغب بالاشتراك في أي موقع عليك التسجيل فيه أولا، وفي مواقع الشراء والبيع عليك أن تختار أولا بين أن تكون بائعا أو مشتري، وفي حال قمت باختيار أن تكون بائعا ( كما هو متوقع ) لديك في موقع أمازون خيارين:

الحساب الابتدائي وفي هذا الحساب كل ما عليك أن تقوم به هو التسجيل المجاني كما هو متبع في أي موقع، إدخال بياناتك الأولية كالاسم والبريد الإلكتروني والحساب البنكي وغيرها من المعلومات، لكن في هذا النوع من الحسابات عليك أن تقوم بدفع نسبة معينة من الرسوم عند كل عملية بيع تقتطع لصالح الموقع ذاته، هذا النوع من الحسابات قد يكون مفيدا للمبتدأين الذين يرغبون بالتعرف على كيفية عمل الموقع دون أن يقوم بدفع أي مبالغ مالية سلفا، لكنه سيكون مكلفا بعض الشيء في حال الانتشار وزيادة المبيعات.

حساب التاجر في هذا النوع من الحسابات انت تختار منذ البدء أن تقوم بدفع مبالغ شهرية لصالح الموقع حتى في حال عدم البيع، هذا النوع من الحسابات عملي جدا في حال تطورت المبيعات، ولكنه سيكون مكلف في البدء.

ولهذا من المفيد أن تبدأ بالحساب الابتدائي أولا ومن ثم في حال النجاح في العمل في الموقع انك تقوم بتطوير الحساب إلى حساب التاجر، وبالتالي التفاعل اكثر مع الموقع ومع عملك.

البحث المستمر عبر موقع أمازون

حتى تستطيع النجاح على موقع أمازون عليك أن تستمر في البحث عبر الموقع على الأدوات والقوائم وكيفية الاستخدام، وأسلوب عرض البضاعة، والكثير من الأدوات التي يمكنك في استخدامها لإظهار منتجاتك بصورة جيدة، ولا يمكن حصر هذه الأدوات او ذكرها هنا، هذا الأمر يتطلب منك شخصيا أن تقوم بالبدء في البحث والممارسة والمحاولة، يفضل دوما أن تحاول البدء في التعرف على المنتجات وعلى الأصناف وأسلوب البيع.

اختر الفئة التي تناسبك

التجارة عبر الإنترنت لا تختلف كثيرا عن التجارة التقليدية، عليك أن تكون على معرفة بأصول التجارة وبذات الوقت عليك أن قادرا على اختيار السلعة أو الفئة التي تستطيع القيام بالتجارة فيها بصورة ناجحة جدا، الكثيرون قد يفشلون نتيجة الاختيار الفاشل، الأساس أن تقوم بالاختيار مع تقدير التكلفة وحساب الرسوم ونسبة الربح، والوقت التي تستطيع عرض السلعة فيها، وعليك أيضا أن تقوم بمراجعة الحسابات الأخرى للاطلاع على أسعارهم، وبالتالي الحفاظ على سعر خاص بك يساعدك على البيع.

تفاصيل المنتج

كلما قمت بإعطاء تفاصيل اكثر عن المنتج كلما كمنت ناجحا اكثر في البيع، العميل عبر الإنترنت يملك هاتفه الكي أو الحاسوب المحمول أو غيرها من الأجهزة، ويملك الوقت الكافي للمطالعة عن المنتج وكذلك للقيام بالمقارنة بينه وبين غيره من المنتجات، هذا الأمر يعني انه يقوم بالاختيار بتأني، وبما انه لا يقابلك شخصيا للسؤال المباشر عن المنتج فهو يذهب إلى القراءة المطولة عنه للوصول إلى طبيعة المنتج، ولهذا عليك أن توفر له القدرة على الاطلاع.

الأمانة والسمعة الجيدة

عند اسم كل بائع في أي موقع للتجارة الإلكترونية توجد نسبة توضح رأي العملاء في هذا البائع، مع كمية المواد التي قام ببيعها، هذه النقطة مهمة جدا لك، فأنا كمشتري مثلا لن أقوم بالشراء من بائع يتضح أن عليه الكثير من النقاط أو أن سمعته ليست جيدة، فيهمني جدا أن اكون على تواصل مع تاجر يعطيني الراحة والاطمئنان عند التعامل معه ولهذا عليك أن تحاول قدر الإمكان أن تحاول إرضاء الزبون، ومساعدته في التخلص من المشاكل التي قد يعاني منها من المنتج.

التفاعل مع الموقع

التفاعل مع الموقع يعني قدرتك على التواصل مع الإدارة في الموقع عبر مكتب خدمة العملاء التابع لهم، وهو بالتالي ما يساعدك على فهم الموقع اكثر والتواصل معه، أحيانا انت بحاجة لفهم الخطوة اللاحقة عندما تواجهك المشاكل ولا يمكنك تجاهل مثل هذا الأمر لأنه قد يكلفك المال، والحل بسيط جدا، وهو التواصل مع مكتب خدمة العملاء التابع للموقع.

التفاعل مع الزبائن

تفاعلك مع زبائنك هو أمر مهم جدا هو الآخر، ستجد من ضمن القوائم الخاصة بك ما يؤهلك للتواصل مع زبونك عبر هذه الخدمة أو تلك، عليك فقط أن تقوم بالرد على أسئلتهم واستفساراتهم حول المنتج، هذه التفاصيل مهمة ليس فقط إلى العميل هذا بالذات بل إلى باقي العملاء والزبائن الذين سيرون أن تعاملك وحكمتك وتواصلك مفيد لهم أيضا، أنا كمشتري ارغب بمعرفة أدق التفاصيل عن المنتج، هذا الأمر بديهي ومنطقي.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

1 تعليق

إحدى عشر + عشرة =