ملونات الطعام الطبيعية

ملونات الطعام الطبيعية بالتأكيد خيار صحي جدا لتلوين الطعام، فلا توجد ربة أسرة في وقتنا الحالي لا تقوم باستخدام ملونات الطعام في صنع الحلويات أو تزيين الطعام من أجل جذب انتباه أطفالها إليه، أو لإضفاء لمسة جمالية على مائدتها، أو استخدامها في تزيين الكعك والحلويات. وتتوافر في الأسواق ملونات الغذاء والتي قد تكون من مصدر طبيعي أو صناعي. لكن حتى المستخلص منها من مصادر طبيعية يتأثر بالمواد الكيميائية المضافة له، كالمواد الحافظة ومواد تركيز اللون، والإكثار من استخدامها ربما يتسبب في مشاكل صحية كثيرة. هذا بالإضافة إلى أن بعض التجار يقومون ببيع أنواع مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات قد تتسبب في أمراض خطيرة مثل السرطان. لذا أفضل حل لتلافي هذه المشكلات هي اللجوء إلى ملونات الطعام الطبيعية المصنعة في البيت بأيدينا وتحت أعيننا، فضلاً عن القيمة الغذائية التي سوف تضيفيها إلى طعامك من استخدامك لهذه البدائل الطبيعية. في هذا المقال سوف نتكلم بشيء من التفصل عن كيفية صنع ملونات الطعام الطبيعية وبأفضل النتائج.

تعرف على طرق استخدام ملونات الطعام الطبيعية

1أشياء تضعيها في اعتبارك عند استخدام ملونات الطعام الطبيعية

قبل أن نخوض في تفاصيل صنع ألوان الغذاء من مكونات طبيعية يجب أن تضعي في اعتبارك أن ملونات الطعام الطبيعية هي في الأصل مصنوعة من أغذية لها نكهتها، وبالتالي فإن استخدام كميات كبيرة منها من أجل الحصول على اللون المطلوب يمكنه أن يؤثر على نكهة الطعام الذي تصنعيه، ومع ذلك يمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق تركيز الشراب المستخدم في التلوين. كما أن مسحوق اللون المستخرج من ملونات الطعام الطبيعية يعطي نتائج أفضل من أستخدام الشراب, وسوف نذكر لك لاحقاً طريقة عمل اللون السائل المركز أو صنع المسحوق الملون من الخضروات والفاكهة. وهناك أيضاً بعض الملونات المستخلصة من الخضروات والفاكهة يتغير لونها بحفظها لفترة طويلة وفي هذه الحالة يمكنك إضافة عصير الليمون إليها بنسبة 1:6 فهو يحافظ على اللون في حالته الطبيعية.

2الخضروات والفاكهة التي يمكنك استخلاص ملونات الطعام الطبيعية منها

هناك الكثير من الخضروات والفاكهة التي تتركز بها صبغة الألوان بشكل طبيعي، ويمكنك استخدامها بسهولة من أجل الحصول على ملونات الطعام الطبيعية:

  • اللون الأحمر: البنجر الأحمر مصدر هام جداً للمعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، مثل الحديد والنحاس والماغنسيوم، وفيتامينات ك، ب9، ب2، أ وينصح بتناوله أثناء نمو الأطفال لأنه يساعد في بناء أجسامهم، بالإضافة إلى ذلك فهو أفضل نبات يمكنك أن تحصلي منه على اللون الأحمر بتركيز عالي، كما يمكنك الحصول عليه من عصير الرمان والتوت الأحمر.
  • اللون الوردي: يمكنك أن تحصلي عليه أيضًا من عصير البنجر لكن بتركيز أقل أو من عصير الكريز وأيضاً من التوت الأحمر.
  • اللون الأصفر: يساهم الكركم في علاج كثير من الأمراض مثل التهاب المفاصل والعمود الفقري، ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، وله فعالية كبيرة في تخفيف آلام الصداع، كما أنه أفضل مصدر طبيعي للون الأصفر، فمقدار قليل منه يمكنك أن تلوني به الطعام دون حدوث أي تأثير في الطعم. الليمون أيضاً ذو فوائد صحية عظيمة فهو مطهر معوي جيد، وينقي الدم، ويعزز جهاز المناعة، ويخلص الجسم من السموم، كما يمكنك الحصول على اللون الأصفر منه عن طريق نقع بشر الليمون في عصيره لنصف ساعة. أيضاً يمكنك استخدام الزعفران للحصول على هذا اللون.
  • اللون الأخضر: وهناك نباتات كثيرة يمكنك استخدامها لاستخراج اللون الأخضر منها مثل عصير عشبة القمح، والتي تعد إضافة عظيمة لطعامك، ففضلاً عن أنها من ملونات الطعام الطبيعية إلا إنها أيضاً تعد مكمل غذائي قوي لاحتوائها على العديد من الفيتامينات التي تقي من الأمراض. كما أن السبانخ مصدر هام للألياف والكالسيوم والبروتين، وهو نبات غني بمضادات الأكسدة الهامة لمكافحة السرطان، ويقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومفيد لصحة العظام والعيون والبشرة. كما أن البقدونس مطهر فعال للقولون ويحسن الهضم ويخلص الجسم من السموم، وأوراق النعناع الأخضر منشط عام للقلب والدورة الدموية ويعمل كملين للمعدة والأمعاء، وجميعها يمكنك استخدامها في استخلاص اللون الأخضر.
  • اللون الأزرق: الملفوف الأحمر من أغنى الخضروات بالفيتامينات والأملاح المعدنية وفيتامين ك ذو الخصائص المضادة للنزف. يمكنك الحصول على اللون الأزرق من غلي أوراق الملفوف الأحمر، ثم قومي بتصفيته، وأضيفي إليه بيكربونات الصوديوم، ويقلب حتى تمام الذوبان. كما يمكنك أيضاً الحصول على هذا اللون من عصير التوت الأزرق.
  • اللون البنفسجي: يمكنك الحصول على هذا اللون من البطاطا البنفسجية الحلوة التي تحتوي على الكالسيوم والكثير من المعادن والألياف الغذائية، وعصير التوت الأزرق المركز، وعصير العنب البنفسجي المركز، ومن غلي أوراق الملفوف الأحمر دون أي إضافات، كما يمكن الحصول على اللون الداكن من غلي أوراق الكركاديه.
  • اللون البني: يوجد مصادر عديدة لهذا اللون مثل مسحوق الكاكاو الذي يحتوي على أحماض دهنية وبروتين وأنواع من السكر تشفي من السعال والحمى وتقي القلب والعقل، كما يمكن الحصول عليه أيضاً من الاسبريسو الخام، وحبوب القهوة سريعة الذوبان، ومسحوق القرفة، ومغلي الشاي الأسود.
  • اللون الأسود: يمكن الحصول عليه من مسحوق الكاكاو الأسود المستخدم في تصنيع الشيكولاتة الغامقة، ومسحوق الفحم الأسود والذي يدخل في تصنيع كثير من الأدوية المضادة للسموم. وحبر الحبار البحري إن وجد.

3كيف يمكنك الاحتفاظ بملونات الطعام الطبيعية لفترة طويلة

ذكرنا سابقاً أن ملونات الطعام الطبيعية تحتوي على نكهة النباتات التي استخرجت منها، وبالتالي يجب استخدامها يكميات قليلة حتى لا تؤثر على نكهة الطعام والحلويات التي نصنعها، ومع ذلك إذا قمنا بإضافة كمية قليلة من الملون في أغلب الأحيان لن تعطينا تركيز اللون المطلوب. وأفضل طريقة للتغلب على هذه المشكلة هي تركيز عصائر الخضروات والفاكهة وتحويلها إلى شراب أو بتحويلها إلى مسحوق، وبالتالي يمكنك الحصول على درجة اللون التي ترغبين بها، والاحتفاظ بالملونات الطبيعية لفترة طويلة واستخدامها عند الحاجة.

4كيفية صنع مسحوق ملونات الطعام الطبيعية

قومي بتقطيع الخضروات والفاكهة إلى قطع صغيرة ورصيها في صينية جافة، ثم قومي بوضعها في الفرن على درجة حرارة 150 درجة مئوية، وسوف يستغرق الأمر من ساعتين إلى ست ساعات حتى تمام الجفاف حسب نوع الخضار المراد تجفيفه. بعد جفاف الخضار قومي بوضعه في مطحنة السكر أو البن، ثم احتفظي بالمسحوق في وعاء محكم الغلق. يمكنك الاحتفاظ بهذا الناتج لعام كامل.

5كيفية عمل شراب اللون المركز

يوجد خيار آخر لصنع مركز اللون من الخضار أو الفاكهة دون التأثير على طعم أو قوام الطعام الذي تقومين بصنعه، وهو من خلال تحويل العصير إلى شراب مركز. فعلى سبيل المثال قومي بعصر التوت وقومي بوضع العصير في إناء فخاري على نار هادئة تماماً حتى يتبخر السائل من العصير ويصبح قوامه غليظاً. سوف يستغرق هذا الأمر حوالي ثمان ساعات وستلاحظي تقلص كمية العصير إلى الربع تقريباً. قومي باستخدام هذا الناتج من ملونات الطعام الطبيعية مباشرة أو أخلطيه مع كمية قليلة من الجلسرين. يمكنك الاحتفاظ بهذا السائل في الثلاجة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع في زجاجات محكمة الغلق، واستخدامه عند الحاجة.

إذا أردت لون مختلف عن الألوان السابق ذكرها يمكنك أستخراجها عن طريق خلط كميات من لونين من هذا الألوان أو أكثر للحصول على اللون المراد. وباستخدامك لـ ملونات الطعام الطبيعية فأنت تقي نفسك وعائلتك من مخاطر استخدام الألوان الصناعية التي تمثل خطورة كبيرة على الصحة العامة، وأضفت فوائد ومنافع أخرى صحية لطعامك باستعمالك لهذه الألوان المستخلصة من نباتات طبيعية ذات فائدة غذائية كبيرة.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر − ثمانية =