كيف تجري مكالمة متابعة بعد مقابلة العمل ؟
كيف تجري مكالمة متابعة بعد مقابلة العمل ؟

كن المترشح المحترف : –

يعتقد الكثير من الناس أن مقابلة العمل تنتهي بمجرد الانتهاء من الحوار. فبقدر ما تبدو هذه الفكرة رائجة عند الغالبية إلا أنها تبقى فكرة خاطئة. الحقيقة أنها تعتبر الفكرة التي تفصل بين المترشحين المحترفين، والمترشحين العاديين. فالمترشحون العاديون هم من يظنون أن علاقتهم بمحاورهم قد انتهت بانتهاء مقابلة العمل لحين إعلان الفائز بالوظيفة. في حين يقوم المترشحون المحترفون باستغلال الموقف بعد المقابلة لإثراء فرصهم وتعزيز مواقعهم بين المرشحين الآخرين، حيث أن علاقتهم بمحاورهم لا تنتهي إلا بإعلان الحاصل على الوظيفة. في هذا المقال نقدم إليك عزيزي القارئ، تقنية بسيطة تحول من خلالها نفسك من خانة المترشحين العاديين إلى خانة المترشحين المحترفين وهي كيف تجري مكالمة متابعة بعد مقابلة العمل .

كيف تجري مكالمة متابعة بعد مقابلة العمل :

قد يعتبر البعض مكالمة المحاور بعد المقابلة لشكره ومتابعة ترشحه أمرا غير لائق، وربما يرى فيه قلة احترافية أو إزعاجا لمحاوره وبالتالي ما يقلل من حظوظه في فوز بالعمل، وهو في الواقع مغالطة كبيرة. إذ أن أحدث الإحصائيات من طرف أبحاث متخصصة أثبتت أن مسؤولي الموارد البشرية يحبذون إلى حد كبير استقبال مكالمات أو رسائل شكر من طرف المترشحين بعد مقابلة العمل. بل وأكثر من ذلك، فإن بعض الشركات تطيل مدة إعلان النتائج لفرز المترشحين الذين سيقومون بمتابعة مقابلاتهم عن باقي المترشحين العاديين، وأكثر أولئك احترافية وذكاء في متابعة مقابلته هو الأكثر حظا للفوز بالوظيفة. فكيف ومتى تقوم بمتابعة مقابلة العمل؟

الخطوة الأولى لإجراء مكالمة المتابعة، هي أخذ بطاقة العمل الخاصة بمحاورك. أثناء انتهاء الحوار أطلب بأدب من محاورك إعطاءك بطاقة عمله، وهي بطاقة تحتوي على المعلومات الأساسية لمحاورك كاسمه الصحيح وعنوان بريده الإلكتروني ورقم هاتفه. سيسعد محاورك بتقديمها لك، وستكون بداية جيدة إذ سيرى فيك شخصا محترفا ومتحفزا.

بعدها يمكنك إجراء المتابعة إما بمكالمة محاورك هاتفيا، أو إرسال بريد إلكتروني أو بطاقة شكر.

الطريقة المفضلة هي إجراء مكالمة هاتفية. إذ أنها عملية تواصل من الطرفين عكس الطريقتين الأخريين. يمكنك مهاتفة محاورك في اليوم نفسه من الحوار أو بعد يوم. يجب مراعاة أمور لا بد منها لضمان سير المكالمة في أحسن الظروف. أولها التحضير جيدا للمقابلة، تحضير ما ستقول وبالأخص، أي معلومات تود إضافتها عما قلته خلال الحوار إذ ستكون الفرصة المناسبة لذلك. ينصح المكالمة إما في بداية اليوم أو نهايته، فهي الأوقات الأقل احتمالا أن يكون مشغولا فيها، كما يجب أن تحرص على اختيار مكان هادئ للمكالمة. إذا لم تحصل على رد في المرة الأولى حاول مرة أخرى ثم قم بترك رسالة صوتية متجنبا تكرار المكالمات. احرص على أن تبدو هادئا وواثقا ومرتاحا، سيقدر محاورك أن يلمس فيك هذه الصفات. قم بالأخص بشكره على وقته وثقته، واجعل نفسك متاحا لأي اتصال من أجل معلومات أخرى في المستقبل.

يمكنك أيضا إرسال بريد إلكتروني سواء أجريت المكالمة أم لا. احرص على جعله مباشرا ومختصرا. أشكرا محاورك على وقته الثمين، كما يجب عليك أن تحرص على إشعاره بتثمينك للحوار وكل ما كان فيه. مجددا قم بجعل نفسك متاحا لأي تواصل مستقبلي، واختم الرسالة بطريقة احترافية.

تبقى الطريقة الأخرى التي تلقى قبولا واسعا لدى مسؤولي الموارد البشرية، هي إرسال بطاقة شكر تحتوي عموما على ما سبق ذكره في رسالة البريد الإلكتروني.

كانت هذه أهم الطرق التي يمكن من خلالها متابعة مقابلة العمل، وهي تقنيات صارت اليوم جزءا لا يتجزأ من مراحل المقابلة لضمان جمع كل مقومات الفوز بالعمل.

1 تعليق

  1. شكرا
    ولكن من وجهة نظري خطأ ان اتواصل مع من عملو المقابلة لي
    ان كنت في مرحلة انتظار
    قد انتظر اسبوع ومن ثم ابادر بالاتصال بالمسؤول الاول الذي تواصل معي لحضور هذي المقابلة المقصود هنا مسؤول التوظيف لشكره وسؤاله بطريقة ذكية عن المستجدات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

11 − إحدى عشر =