تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » مشاهدة الأفلام : كيف تشاهد الأفلام بشكل قانوني ؟

مشاهدة الأفلام : كيف تشاهد الأفلام بشكل قانوني ؟

نقدم عدة طرق من أجل مشاهدة الأفلام بشكل قانوني وعدم استخدام الوسائل غير الشرعية لتحميل ومشاهدة الأفلام، تتنوع الطرق المذكورة هنا بين المدفوع والمجاني.

مشاهدة الأفلام

مشاهدة الأفلام السينمائية إحدى الطرق الجيدة لتمضية الوقت، الأفلام السينمائية فن من الفنون الراقية، وهي مسلية، وممتعة، كما أن بعض الأفلام تحمل فوائد تثقيفية أو تحليلية، أو رؤية معينة ﻷمر من الأمور في الحياة، هناك عدة أساليب في وقتنا الحاضر من أجل مشاهدة الأفلام، فبينما كانت الطريقة المعتمدة قديمًا لمشاهدة الأفلام هي الذهاب إلى السينما، في الوقت الحالي تتوافر عشرات الطرق التي يمكن عن طريقها مشاهدة الأفلام، المشكلة أن طرق مشاهدة الأفلام غير القانونية هي الغالبة الآن، فكثير منا يقوم باستخدام شبكة الإنترنت من أجل تحميل ومشاهدة الأفلام بشكل غير قانوني، كما تشيع ممارسات نسخ الأفلام على أسطوانات مضغوطة، أو نسخها وتداولها بطرق غير ذلك، في هذه السطور نستعرض بعض الوسائل من أجل مشاهدة الأفلام بشكل قانوني تمامًا.

مجموعة متنوعة من أجل مشاهدة الأفلام بشكل قانوني

لماذا يجب عليك مشاهدة الأفلام بشكل قانوني؟

مشاهدة الأفلام غير المقرصنة، واتباع الطرق القانونية في مشاهدة الأفلام السينمائية تفيدك في:

  • الحصول على أفضل جودة للفيلم من ناحية الصورة والصوت، غالبًا النسخ المقرصنة من الأفلام تتمتع بدرجة جودة أقل كثيرًا من النسخ الأصلية.
  • عدم القلق من المخاطر القانونية لمشاهدة أو الاشتراك في التوزيع غير القانوني للأفلام، في بعض البلدان المتقدمة تعتبر عملية مشاهدة وتوزيع الأفلام المقرصنة جريمة ربما تصل عقوبتها إلى الحبس المغلظ في بعض الحالات.
  • دعم صناع السينما، وإتاحة الفرصة لهم لإصدار المزيد من الأفلام في المستقبل، وتخفيض قيمة تكلفة مشاهدة الأفلام (عندما تشاهد الفيلم بشكل غير قانوني أنت تجبر صناع الفيلم على رفع تكلفة مشاهدته للآخرين).

لذلك يتبين لك أن الخيار الأفضل هو مشاهدة الأفلام بشكل قانوني، وعدم التعود على مشاهدة الأفلام عن طريق تحميل النسخ المقرصنة أو تداولها، في السطور المقبلة نستعرض بعضًا من أساليب مشاهدة الأفلام عن طريق وسائل شرعية تمامًا، بعضها مجاني وبعضها يحتاج إلى الدفع أولاً.

اليوتيوب

مشاهدة الأفلام بشكل قانوني - اليوتيوبموقع يوتيوب بالأساس هو موقع لمشاهدة مقاطع الفيديو المصغرة، لكنه بدأ في السنوات الأخيرة في التوسع شيئًا فشيئًا متيحًا مشاهدة أنواع مختلفة من محتوى الفيديو، مثل العروض المباشرة، وفيديو 360 درجة، ولكن ما يهمنا هنا هو الأفلام الكاملة، حيث أصبح يوتيوب يتيح للمرة الأولى تضمين مقاطع فيديو طويلة، مما جعل هناك إمكانية لمشاهدة الأفلام السينمائية عليه للمرة الأولى، هناك عدد من القنوات على يوتيوب تتيح لك مشاهدة الأفلام السينمائية الكاملة بشكل قانوني، بعد قيام هذه القنوات بشراء حقوق هذه الأفلام ووضعها على الموقع بالجودة الكاملة لها HD، ورغم أن هذه الطريقة لن تمكنك من مشاهدة أحدث الأفلام أو أفضلها وأكثرها شعبية، إلا أنها طريقة مجانية لمشاهدة أفلام معقولة بجودة عالية وبدون الاضطرار إلى دفع أي مقابل.

عيب هذه الطريقة هي نوعية الأفلام التي قد تجدها، ومحدودية عددها، وعدم توافر الكثير من الخيارات أمامك، وكذلك إعلانات يوتيوب المزعجة التي دأبت على وضعها في مقاطع الفيديو.

نيتفليكس

مشاهدة الأفلام بشكل قانوني - نيتفليكسنيتفليكس هي خدمة لمشاهدة الأفلام والمسلسلات حسب الطلب على الإنترنت، بدأت خدمة نيتفليكس أساسًا كخدمة لتأجير الأقراص الرقمية عبر البريد، لكنها اليوم واحدة من أشهر خدمات المشاهدة حسب الطلب على الإنترنت.

خدمة نيتفليكس ليست مجانية، لكن يمكن تجربتها لمدة شهر بدون الاضطرار إلى دفع أي شئ (لكن سيجب تزويد وسيلة دفع صالحة) أسعار الخدمة تبدأ من 7.99 دولار لكل شهر، وهي تتيح لك الوصول إلى مكتبة كبيرة تضم آلاف العناوين من الأفلام السينمائية الحديثة والكلاسيكية، وكذلك مجموعة من المسلسلات الشهيرة، بعضها تم إنتاجه خصيصًا لخدمة نيتفليكس.

كل الأفلام والمسلسلات على خدمة نيتفليكس هي محتويات مجلوبة بطريقة قانونية تمامًا، ويمكنك مشاهدتها في أي وقت طالما هناك اتصال جيد بالإنترنت لديك، كما أن المشاهدة تكون بالجودة الكاملة (HD و UltraHD) أيضًا يمكنك مشاهدة المحتوى على أكثر من جهاز (كمبيوتر مكتبي، كمبيوتر محمول، هاتف نقال، جهاز لوحي، تلفاز ذكي، إكس بوكس، بلايستيشن.. إلخ).

ميزة نيتفليكس عن غيرها من خدمات المشاهدة حسب الطلب على الإنترنت هي كونها متاحة في كل بلدان العالم تقريبًا (غير متاحة إلا في بضعة بلدان فقط) على العكس من غيرها من الخدمات التي لا تكون متاحة إلا في الولايات المتحدة والقليل من البلدان الأخرى.

عيب نيتفليكس الوحيد قد يكون صغر حجم مكتبتها من المحتوى بالنسبة لبعض البلدان، حيث إن كل العناوين المتاحة في الولايات المتحدة ليس شرطًا أن تكون متاحة للبلدان الأخرى، الأمر راجع إلى التراخيص وحقوق البث، لكنه مزعج جدًا للمستخدمين.

هولو

مشاهدة الأفلام بشكل قانوني - هولوهولو هي خدمة مشابهة لنيتفليكس، فهي خدمة أخرى لمشاهدة المحتوى حسب الطلب، كما أن أسعارها متقاربة إلى حد كبير جدًا معها (تبدأ من 7.99 دولار لكل شهر)، تضم مكتبة هولو الكثير من الأفلام والمسلسلات، بعضها حصري لشبكة هولو، كما أن للشبكة تعاون مع مجموعة شوتايم الإعلامية، مما يمكن المستخدمين من الحصول على محتويات إضافية عبر إضافة رسوم بسيطة للاشتراك.

عيب هولو هو أنه غير متاح إلا داخل الولايات المتحدة فقط.

أمازون برايم فيديو

مشاهدة الأفلام بشكل قانوني - أمازون برايم فيديوأمازون برايم فيديو هي خدمة فيديو حسب الطلب مثل نيتفليكس وهولو، تبدأ أسعارها من 8.99 دولار شهريًا، ويمكن عبر زيادة رسوم بسيطة الحصول على المزيد من المميزات من شركة أمازون العملاقة، مثل التوصيل المجاني والسريع للشحنات، وإمكانية الوصول إلى عدد كبير من الكتب المجانية، وكذلك المقطوعات الموسيقية، وغيرها.

مشكلة خدمة أمازون برايم فيديو أنها غير متاحة إلا في الولايات المتحدة، مثل خدمة هولو.

Popcornflix

مشاهدة الأفلام بشكل قانوني - PopcornflixPopcornflix هو موقع مجاني تمامًا لمشاهدة الأفلام بشكل قانوني على الإنترنت، وبما أنه موقع مجاني تمامًا، فإنه عليك أن تعي أمرين: الأول أنك لن تجد مكتبة ضخمة من الأفلام، بل ستكون العناوين الموجودة محدودة جدًا، والأمر الثاني أنك ستضطر إلى مشاهدة بعض بعض الإعلانات من حين لآخر أثناء مشاهدة الأفلام، هذه الإعلانات ضرورية من أجل الحصول على أرباح والاستمرار في تشغيل الموقع.

Classic Cinema Online

مشاهدة الأفلام بشكل قانوني - Classic Cinema OnlineClassic Cinema Online هو موقع يضم مكتبة مميزة من الأفلام السينمائية الكلاسيكية بشكل مجاني تمامًا، وقانوني أيضًا، يعتمد الموقع على ضم الأفلام التي انتهت فترة حقوق النشر لها، ومن ثم أصبحت متاحة أمام العامة لمشاهدتها ونشرها.

استعرضنا في هذا المقال بضعة طرق يمكنك عن طريقها أن تقوم بمشاهدة الأفلام على شبكة الإنترنت بشكل قانوني 100%، مشاهدة الأفلام بشكل قانوني هو سلوك حضاري وسليم، ويساعد على دعم صناع الأفلام وعدم بخسهم حقهم، لذلك احرص على الدوام على أن تقوم بمشاهدة الأفلام بشكل قانوني.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

1 تعليق

3 − اثنان =

  • استفدت جدا جدا من المعلومات القيمة في هذا المقال .. أعجبتني المقارنة بين المواقع والخدمات .. شكراً من الأعماق ..