تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » مشاكل الجهاز الهضمي : كيف تحافظ على جهازك الهضمي ؟

مشاكل الجهاز الهضمي : كيف تحافظ على جهازك الهضمي ؟

الجهاز الهضمي هو أحد أهم الأجهزة العاملة في الجسم، وأي مشكلة تصيبه تؤثر بالسلب على باقي الأجهزة، في هذه السطور نساعدك على التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي .

مشاكل الجهاز الهضمي

مشاكل الجهاز الهضمي من المشاكل الصحية الشائعة جداً ونكاد جميعاً نعاني من هذه المشاكل في وقتٍ ما. قد يكون انتفاخ أو إسهال أو غازات. تتنوع مشاكل الجهاز الهضمي من مشاكل في المعدة مثل قرحة المعدة وأعراض المعدة العصبية إلى مشاكل القولون بأنواعه المختلفة مثل القولون العصبي وغيره إلى التهابات أو بكتيريا أو غيره. أيضًا مشاكل الجهاز الهضمي دائماً تؤثر على المزاج العام والحالة النفسية وقد تؤثر في بعض الأوقات على قدرتنا على إنجاز الأمور لأنها قد تكون مؤلمة ومزعجة جداً. دعونا نتعرف على النظام الصحي الذي يمنحنا صحة وقوة للجهاز الهضمي.

مشاكل الجهاز الهضمي : دليلك للتغلب عليها

تناول الألياف بكثرة

تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف. الألياف هي التي تحافظ على حركة الأمعاء منتظمة وتمنع حدوث الإمساك. هناك نوعان من الألياف، ألياف تذوب في الماء وألياف لا تذوب. الموز والفول والخضروات والتفاح والجزر كلها أطعمة تحتوي على الألياف. أيضًا الأطعمة التي تحتوي على الألياف تقلل من مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

اشرب الماء بكثرة

اشرب الكثير من المياه. غالبًا ينصح الأطباء بشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً ولكن الأمر يختلف من طقس إلى آخر ومن شخص إلى آخر حسب الوزن. إذا كنت تشعر بالجفاف أو الغثيان أو لا تتبول كثيراً فهذا يعني أنك تحتاج المزيد من المياه.

تناول الزبادي يوميًا

احرص على تناول الزبادي يوميًا. الزبادي تحتوي على بكتيريا منظمة لحركة الأمعاء وهذه البكتيريا تساعد في هضم الطعام وتوازن منظومات البكتيريا التي توجد في المعدة والقولون وتمنع حدوث الإسهال والإمساك أيضًا. احرص على تناول الزبادي الطبيعي الغير مخلوط بمواد حافظة.

تناول المكملات الغذائية

غالباً لا تحتوي وجباتنا على الكمية الكافية من جميع الفيتامينات التي نحتاجها مثل فيتامين أ و ج و د و ب6 و ب12 وغيرها من الفيتامينات. لذا تشاور مع طبيبك وسيخبرك بالمكملات الغذائية والفيتامينات التي تحتاجها في نظامك الغذائي اليومي.

مارس الرياضة على الدوام

مارس الرياضة بانتظام. الرياضة مفيدة لجميع أجزاء الجسم، أفضل التمارين لصحة الجسم هي تلك التي تزيد من معدل ضربات القلب مثل التمارين الهوائية كالمشي السريع أو الجري أو ركوب الدراجات. إذا كنت تعاني من بعض المشاكل في قلبك أو غيره، لا تقم بممارسة أي تمرين دون استشارة طبيبك أولاً.

كل ببطء

كل ببطء واسمح للطعام أن يتم مضغه بشكل جيد، هذا يحسن من عملية الهضم ويمنع الانتفاخات والإحساس بالامتلاء، أيضًا كل كميات قليلة على فترات بدلاً من أكل كميات كبيرة مرتين أو ثلاثة في اليوم فقط، نظام اللقيمات هذا من أكثر الأنظمة الغذائية راحة للجسم وصحة للجهاز الهضمي.

لا تتناول الأطعمة التي تؤدي إلى مشاكل الجهاز الهضمي

لاحظ الأطعمة التي تسبب ألم أو غازات أو حرقان في معدتك، مثل الأشياء الحارة ومنتجات الألبان والأطعمة الدسمة، إذا كنت تشعر بشعور سئ بعد تناول هذه الأطعمة فيستحسن أن توقف ذلك فورا لأن الأمر قد يتطور إلى التهابات في جدار المعدة أو قرحة أو غيره وإذا استمر الألم اذهب للطبيب مباشرة.

لا تتناول الأطعمة التي تسبب الحساسية

لاحظ الأطعمة التي تسبب لك حساسية مثل طفح جلدي أو احمرار أو رغبة في الحكة أو غيره. كحساسية الألبان ومشتقاتها أو بعض الفواكه. بعض الناس لديهم مشكلة في هضم اللاكتوز الموجود في اللبن وهذا يسبب لهم مشاكل في المعدة ومشاكل جلديه وشعور بقصر النفس وغيره.

تجنب الأكل قبل النوم

تجنب الأكل قرب ميعاد النوم. على الأقل ساعتين أو ثلاثة قبل النوم واحرص على تناول الوجبات الخفيفة في العشاء مثل بعض الفواكه أو العصير أو كوب من الزبادي الطازج. تجنب الوجبات الدسمة مثل المقليات والكميات الكبيرة من النشويات.

لا تستهلك القهوة والشاي بكثرة

قلل من استهلاكك اليومي للقهوة والشاي. كوب واحد من القهوة يوميا أو كوبان من الشاي هما المعدل الصحي لهذه المنبهات فلا تفرط في شربهما لأن الإفراط لن يؤدي إلى مشاكل في المعدة فقط بل وسيزيد من عصبيتك التي بدورها تؤثر سلبًا على صحتك.

لا تتردد في استشارة طبيبك لتتأكد من بعض الأمور المتعلقة بصحتك. اكتب ورقة وعلقها في مكان واضح واكتب عليها أهم الأطعمة التي تفيدك وأيضًا الأطعمة التي من المفترض أن تتجنبها. مارس الرياضة بشكل يومي وقلل من التوتر والعصبية وسوف لن تشكو من مشاكل الجهاز الهضمي بإذن الله.

نعمة إبراهيم

مهندسة، مهتمة بالأدب، والشعر، والتنمية البشرية، واللغة العربية.

1 تعليق

اثنان × واحد =