مزايا وعيوب التسوق الالكتروني
مزايا وعيوب التسوق الالكتروني

تخيل انك جالس على اريكتك، وبيدك الحاسوب المحمول او الموبايل الذكي ذو الشاشة العريضة، او الجهاز اللوحي، وماذا تفعل؟ انت تتسوق، نعم في بيتك، واثناء مشاهدتك للتلفاز واحتساءك القهوة، انت تقوم بالتسوق، وكل هذا يمكن ان يحدث خلال نصف ساعة او اكثر قليلا، فأنت تختار بعض الثياب او احدى الادوات الكهربائية التي تحتاجها، وقد تحاول ان تكشف بعض اسعار المركبات ، وتعرج على الالكترونيات والمفروشات وغيرها، وكل هذا يتم بسلاسة وسهولة، ولست تحتاج الى ان تركب سيارتك وتدور في مدينتك للبحث عن هذه الاشياء، ففي عالمنا الحالي هنك شيء جديد يطلق عليه التسوق الالكتروني والذي جعل امور التسوق اسهل وافضل.

ولكن هل هو بالسهولة التي وصفها؟، وهل فعليا وبمجرد شبك الحاسوب على الانترنت وفتح بعض المواقع يتم نقل وشحن البضاعة وبتلك السهولة اليك، وهل هي ذات البضاعة التي طلبتها ، هذه التساؤلات وغيرها الكثير تجعل البعض يتردد في تصديق هذا النشاط التجاري واعتباره وسيلة فعالة لعمليات البيع والشراء، وتبادل النشاطات التجارية. في هذا المقال سنعرج في الحديث عن التسوق الالكتروني، وهل هو مستقبل التسوق في العالم، ام هي مجرد ظاهرة وفقاعة ستزول مع مرور الوقت.

تسوق الكترونيا .. هل جربت .. تعرف عليه اكثر

ما هو التسوق الالكتروني ؟

هو وبكل بساطة القيام بعمليات البيع والشراء على البضاعة عبر مواقع معينة على الانترنت، وبواسطتها يقوم احد الاشخاص بعرض بضاعة تخصه ان كانت قطعة واحدة او عدة قطع من مختلف التصنيفات والانواع، ويقوم شخص اخر هو المشتري بإستعراضها وابداء الرغبة بالشراء، وعملية البيع هذه تتم تماما مثل تلك في الواقع، فالبضاعة اما ان يتم عرضها بسعر معين ومحدد غير قابل للتفاوض، ومن يدفع السعر المحدد اولا يفوز بتلك القطعة، او يتم عرضها بأسلوب المزاد العلني، بحيث يقوم المتنافسين على الشراء بعرض المبالغ لاتي يدفعونها قبل انتهاء وقت المزاد، ومن يدفع اكثر يفوز به.

وقد اشتهرت العديد من المواقع الالكترونية في هذا المجال ومنها ( موقع امازون (Amazon) _ اي باي ( ebay) _ علي بابا (ali baba) ) وعربيا اشتهر موقع ( السوق المفتوح ) .

شروط التسوق الالكتروني ؟

هي في المجمل شروط بسيطة وليست معقدة وهي تعتمد في النهاية على الموقع الذي ترغب بالتسوق من خلاله ومدى شهرته ومصداقيته، فمثلا المواقع التي تم ذكرها اعلاه هي جميعها ذات مصداقية عالية واثبتت وجودها حتى ان بعضها يقدر ثمنه حاليا ويحقق ارباحا تعادل ميزانيات بعض الدول الصغيرة، فموقع علي بابا الصيني يعتبر حاليا الاكبر عالميا في هذا المجال كونه لا يستوفي رسوم على عرض البضائع و عمليات البيع وتقتصر ارباحه من الدعايات والاعلانات التي تتم ضمن الموقع، اما شروط التسوق الالكتروني فهي :

– التسجيل في الموقع تحت بند المشتري او البائع، ولكل موقع شروطه الخاصة فيما يتعلق بالتسجيل كبائع او مشتري، ويعتبر التسجيل كمشتري امر سهل نسبيا وليس له متطبات الا المعلومات العامة كالاسم، والبلد والبريد الالكتروني ورقم الهاتف، واسم مستخدم يتم اختياره عند الشراء، اما البائع فبالاضافة لتلك المعلومات تشترط بعض المواقع تقديمه لبعض الضمانات، كرقم بطاقة الائتمان خاصته، وغيرها.

– يقوم المشتري بتصفح الموقع الالكتروني ككل او عبر التصنيفات الخاصة، وفي العادة توجد العديد من التصنيفات كالالكترونيات والمفروشات، السيارات، الملابس ….الخ، وتزود هذه المواقع المشتري عبر صفحاتها وعلى صورة ايقونة صغيرة بعربة تسوق افتراضية يقوم بإضافة المواد التي يرغب بشراءها اليها حتى لا يتم نسيان ما يرغب به.

– الخطوة التالية تختلف حسب الموقع ذاته، فهناك بعض المواقع التي تشترط الدفع عبر بطاقة الائتمان او برامج الدفع الالكترونية الحديثة مثل باي بال (paypal)، خاصة اذا ما كانت البضاعة محددة السعر، وهناك مواقع اخرى تترك امر الدفع بين المشتري والبائع، فعند عرض المشتري دفع سعر البضاعة المعلن عنها، او لحظة فوزه بالمزاد، يتم ارسال معلومات على البائع الى بريده الالكتروني، وعن طريقها يتم تحديد وسيلة الدفع، وكيفية الاستلام.

مزايا وعيوب التسوق الالكتروني :

المزايا :

للتسوق الالكتروني العديد من المزايا والتي اصبح يشعر بها الشخص الذي يستخدمه كوسيلة للتسوق وهي :

  • التسوق بيتيا :
    فلكي تبدأ عملية التسوق يكفي ان تضع الحاسوب بجانبك و تتصل بالانترنت وتبدأ بالبحث عبر المواقع المتخصصة في هذا المجال، ويمكن ان تجري هذه العملية بمساعدة الاشخاص من حولك، ان كان الزوج او الزوجة او الابناء او الاخوان، فأنت لا تحتاج الى التنقل بين الاماكن ومراكز التسوق لهذه الغاية، وفي بعض الاحيان وعندما تحدد ما تحتاجه بدقة يكفي ان تكتب اسم القطعة ليعطيك الموقع الخيارات المتوفرة لديه ببساطة وسهولة .
  • التعرف على جميع الاسعار في العالم وانت في بيتك :
    كذلك يقدم لك التسوق الالكتروني فائدة عظيمة فمنه تستطيع استطلاع الاسعار لذات البضائع، والاختيار و المفاضلة بينها، كل هذا يحدث خلال بضع دقائق من التصفح ، ومن خلال ذات الصفحة الواحدة.
  • توفير الوقت والمال :
    ما هي النفقات التي نقوم بصرفها للتنقل بين اماكن التسوق لشراء قطعة ما، في بعض الاحيان تتجاوز قيمة نفقات التنقل بين مراكز التسوق قيمة ما نرغب بشرائه فعلا، و لا ننسى بذات الوقت التي نقضيه لهذه الغاية، والذي يمكن استغلاله في امور اخرى كالعمل او التسلية مع افراد العائلة.
  • جميع انواع البضائع في موقع واحد :
    في هذه المواقع يمكنك التنقل بين مختلف تصنيفات البضائع وبسهولة جدا، وبوقت قصير.
  • تتوفر جميع انواع البضائع من افخرها الى الادنى مستوى :
    اي التنقل بين الشركات المصنعة من تلك الافضل عالميا الى الادني مستوى، وفي جميع المستويات والمجالات، ويمكنك الاختيار والتقييم بينها.
  • التنافسية :
    قد نستغرب في بعض الاحيان من وجود ذات المنتج والمصنع من ذات الشركة ولكن بتفاوت غريب للسعر، فبعض العارضين قد يحتاجوا سريعا للمال فيضطر الى البيع بنصف السعر وهكذا، كما تتوفر المنتجات بين الغير مستعملة والمستعملة.

العيوب :

بالطبع ليس هناك اي شيء كامل وبالطبع فهناك بعض الامور التي يشوبها بعض العيوب بالرغم من نجاحها، ولمثل التسوق الالكتروني العيوب الاتية:

  • الامان :
    في النهاية انت تتعامل مع الانترنت والمعرض للاختراق من قبل الهكرز، هذا من ناحية ومن ناحية اخرى، اصبحت تظهر بعض الشركات الوهمية لهذه الغاية، فيفضل الاشتراك فقط مع تلك المواقع الحائزة على الثقة والمصداقية، والمشهورة عالميا او محليا .
  • الوقت في الاستلام :
    كما انك توفر الوقت في التسوق في البيت، فأنت تحتاج للانتظار حتى تستلم مشترياتك خاصة ان كنت قد اشتريتها من مدينة ثانية او بلد اخر، والانتظار صعب في بعض الاحيان.
  • فقدان الطعم التقليدي للتسوق :
    كانت الكثير من الاعلانات التجارية قديما وما زالت تركز على الجملة الاتية في العادة ( ان هذا المكان يعتبر متعة في التسوق ) ، ففعليا وحقيقة يعتبر التسوق متعة عند البعض خاصة مع الاصدقاء او العائلة، والذين لا يرغبون بخسارة هذه المتعة.

2 تعليقات

  1. شكرا على المقالة المفيدة. في الحقيقة أود بخصوص موضوع التسوق عبر الإنترنت أن أنصح القراء من تجنب الشراء من موقع SAREEKA للأسباب المذكورة في المقال التالي والمبنية على تجربة موثقة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 4 =