تسعة
الرئيسية » العمل » مهن » مذيع راديو : كيف تسلك طريق الإذاعة في حياتك المهنية ؟

مذيع راديو : كيف تسلك طريق الإذاعة في حياتك المهنية ؟

يظل الراديو أحد أهم مصادر الحصول على المعلومات حتى اليوم، هل ترغب في أن تصبح مذيع راديو محترف؟ إليك المعلومات التي ستساعدك في بداية طريقك.

مذيع راديو

هل ترغب في أن تصبح مذيع راديو ؟ بالتأكيد أن تعلم أن الراديو ما يزال يحتفظ بالكثير من الأهمية، فرغم سيطرة الإعلام المرئي على الساحة من اختراع التلفزيون وكثرة قنواته وبرامجه التي ترضي كل الأذواق وتناسب جميع الأغراض، لا زال للراديو سحره أيضاً ولم يفقد بريقه، والدليل على ذلك الاتجاه إلى إنشاء محطات إذاعية جديدة كل يوم هذا إلى جانب إذاعات الإنترنت التي انتشرت في وقت قصير. وهناك من يطمح أن يصبح مذيع راديو ناجح مثل هؤلاء الذين نستمع إليهم ونعجب بأدائهم في هذه الإذاعات، فإذا كنت تريد أن تصبح مذيع راديو ناجح اتبع الخطوات التي سوف نذكرها لك الآن.

خطوات على الطريق من أجل أن تصبح مذيع راديو

التعلم

كانت الفكرة السائدة قديماً عن مذيع الراديو هي أنه يجب أن يملك صوت قوي وعميق، لكن هذه الفكرة قد تغيرت الآن وأصبح أي شخص أي كان خامة الصوت التي يمتلكها يمكنه أن يصبح مذيع راديو. وكأي مجال تخوضه للمرة الأولى يجب أن تعرف عنه أولاً وتتعلم أصوله ثم تبدأ في التمرين على ما تعلمت. يمكنك تعلم مهارات مذيع الراديو عن طريق الاستماع لمحطات إذاعية كثيرة ومتابعة كيف يتعاملون مع في برامج الهواء وكيف يتفاعلون مع المستمعين. كما يوجد أيضاً بعض المحطات الإذاعية وبعض المذيعين المعروفين يقومون بعمل ورش تدريب على التقديم الإذاعي يمكنك الالتحاق بأحدها حتى تتعلم من المحترفين.

يجب أن تمتلك شيئاً تريد تقديمه

حتى يمكنك أن تصبح مذيع راديو ناجح يجب أن يكون لك هدف أو رسالة تريد توصيلها إلى الناس. أو أن هناك مجال معين تهتم به وتريد أن تخبر الناس عنه مثل فن السينما، الموسيقى الشرقية، التكنولوجيا والأمور التقنية أو غيرها من الموضوعات والأمور المختلفة. المهم أنك تملك شغفاً تجاه أمر ما وتريد أن تخبره للمستمعين، فمذيع الراديو الناجح هو من يمتلك موضوع يؤمن به حتى يمكنه توصيله للناس بسهولة.

اللغة وتمرينات الصوت

يجب أن تهتم بلغتك العربية جيداً فهي أداتك للوصول إلى المستمعين، كما يجب أن تدرك المخارج الصحيحة للحروف. وإذا كنت تقوم بتقديم برنامج بلغة أجنبية فيجب أن تتقن هذه اللغة جيداً. تمرن على القراءة كثيراً بصوت عالي وقم بالتسجيل لنفسك حتى تتعرف على خامة صوتك وتعرف ما هي الحروف التي تخطئ في لفظها والكلمات غير الواضحة وتتعلم متى تقف أثناء القراءة أو الكلام لتتنفس.

التحضير الجيد لموضوعاتك

والمقصود بالتحضير هو القراءة والبحث وجمع المعلومات عن موضوع برنامجك. فإذا كان موضوع برنامجك يتحدث عن التطورات التي لحقت الموسيقى العربية، فيجب أن تقرأ في تاريخ الموسيقى ومقاماتها وأشهر الموسيقيين الذين أضافوا إليها وقاموا بتطويرها. يجب أن تكون على علم بأبعاد موضوعك كاملاً حتى يمكنك توصيل الصورة للناس بسهولة.

تعلم كتابة السكربت

حتى تكون مذيع راديو متميز يجب أن تتعلم كتابة السكربت. والسكربت هو مخطط الحلقة التي سوف تقوم بكتابتها والذي يتضمن الموضوعات التي سوف تناقشها في الحلقة الضيوف الذين سوف تستضيفهم، ما هي الأسئلة التي سوف تقوم بتوجيهها لهم؟ هل سوف تقوم باستقبال الرسائل والمكالمات الهاتفية من المستمعين؟ ومتى يمكنك فعل ذلك؟ ما هي الأغنيات أو الموسيقى التي سوف تعرض خلال الحلقة؟ ويجب أن تضع في اعتبارك أن هذا المخطط محدود بوقت الحلقة، هل هي 15 دقيقة فقط أم لمدة ساعة مثلاً، ويجب أن يكون زمن هذا المخطط لا يتجاوز وقت هذه الحلقة.

الاطلاع على الأخبار والمستجدات

يجب أن تكون ملماً بكل الأخبار والمستجدات الثقافية والسياسية والاجتماعية. ومعنى ملماً أنك على دراية به وبتفاصيله العامة دون تعمق، إلا إذا كان هذا الخبر هو موضوع برنامجك. فإذا كان برنامجك يتحدث عن التطورات التكنولوجية والتقنية في عالم التليفون المحمول مثلاً يجب أن تعرف كل تفاصيل هذا الأمر بداية بتاريخ ظهور هذا الاختراع وما هي الشركات الموجودة في السوق وأنجح المنتجات والتطورات التي تلحق بها إلى آخره.

اكتساب الخبرة

لن تصبح بين ليلة وضحاها مذيع راديو معروف وله مستمعيه دون أن تكتسب خبرات وتصقل مهاراتك في هذا المجال. ومع ظهور إذاعات الإنترنت وغيرها من التطورات أصبح من السهل أن تنمي موهبتك وتكتسب الخبرة في هذا المجال. يمكنك أن تتطوع إلى أحد إذاعات النت المنتشرة للعمل بها، ربما تتطوع بداية لقراءة النشرة أو المشاركة في أحد البرامج أو تشارك معهم ببرنامج جديد من إعدادك. يمكنك أن أيضاً أن تنشئ راديو خاص بك وهو أمر متاح وغير مكلف، وتبث من خلاله ما تشاء من برامج. وأسهل طريقة هي أن تقوم بتسجيل البرنامج الذي تريد وتقوم برفعه على الساوند كلاود أو اليوتيوب.

تعلم كيف تروي قصصاً ممتعة

الراديو بخلاف أي وسيط إعلامي آخر يعتمد على خيال المستمعين إلى حد كبير، وإذا كانت طريقة روايتك للقصص مملة فلن يستمع لك أحد وسوف ينفر منك الناس أو يحولون إلى محطة إذاعية أخرى. يجب أن تركز على النقاط التي تهم المستمعين في قصتك وأن وتتحدث كأنك تروي لشخص واحد يستمع إليك، ويجب أن تكون جملك قصيرة وأسلوبك جذاب ومشوق.

تعلم كيف تتحكم في التوتر والمزاج

أهم ما يميز أي مذيع راديو هي سرعة البديهة وقدرته على التعامل مع المواقف المختلفة. وكثيراً ما تحدث مفاجآت أو مواقف مزعجة في برامج الهواء، فإذا كنت تقوم بتقديم برنامج على الهواء مباشرة فيجب أن تتعلم كيف تتحكم في انفعالاتك في المواقف المفاجأة، ربما يتصل بك أحد المستمعين ويتحدث بشكل غاضب، أو ربما يتحدث أحد المتهورين في أمور سخيفة أو محرجة، يجب أن تتعامل مع هذه المشكلات بهدوء وذكاء، وتحول الموقف السلبي إلى شيء إيجابي.

متابعة ردود أفعال المستمعين

حتى تصبح مذيع راديو محترف يجب أن تعرف ردود أفعال الناس فيما تقدمه عن طريق صفحة البرنامج أو الإذاعة على الفيسبوك أو مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى في برنامجك. هل يعجبهم أم لا، هل يوجد نقطة ما أثرتها ولم توفيها حقها في الحديث والمناقشة، هل هناك أمر ذكرته ولم يلاقي استحسانهم، كما يجب أن تستمع إلى رأي المحيطين بك في أدائك وتفاعلك مع المستمعين. ليس من الضروري أن تأخذ بكل الانتقادات التي توجه لك لكن مهم جداً أن تستمع للجميع باهتمام.

كن مبدعاً وجريئاً

لا تحاول استنساخ برامج مذيعين آخرين أو أفكار إذاعات أخرى، فإذا كان برنامجك مكرراً أو أفكارك معادة لا تقدم جديد للمستمعين فلن يلتفت لك أحد ولن يكون لك مستمعين. يجب أن تكون مبدعاً في اختيارك للموضوعات التي سوف تناقشها، حتى وإن كانت قد طرحت من قبل فيجب أن تناقشها من زاوية جديدة مختلفة لم يتطرق لها أحد. لا تحاول أيضاً إعادة أستنساخ أسلوب أحد المذيعين المعروفين. حتى تصبح مذيع راديو محترف يجب أن يكون لك أسلوبك الخاص الذي يعبر عن شخصيتك وأرائك حتى تكون لك بصمتك الخاصة.

التقديم الإذاعي ككل المجالات الأخرى يحتاج لبذل الجهد في التعلم واكتساب الخبرات والممارسة المستمرة. ومن أهم ما يميز مذيع الراديو الناجح هو الثقافة والثقة بالنفس بالإضافة إلى امتلاكه لأدواته حتى يستطيع توصيل أفكاره ورسالته التي يؤمن بها للناس ويكون مذيع راديو ذو بصمة ومؤثر.

أروى تاج الدين

صحفية ومترجمة أكتب عن السينما والأفلام وأحياناً أكتب كوميكس للأطفال.

1 تعليق

1 + عشرين =

  • اعتقد عندى الموهبة وخامة صوت محتاجة تمرين بدون اجر فى اذاعة انترنت مبتدئة
    وعندى افكار جديدة