حب الابناء واظهاره : كيف تظهر لابناءك انك تحبهم ؟
حب الابناء واظهاره : كيف تظهر لابناءك انك تحبهم ؟

لا احد ينكر دور الام والاب في تربية الابناء، وكذلك حب الابناء الكامن فيهم، وقضاء الاب وقتا طويلا وجهدا كبيرا في العمل لتأمين حاجيات ابناءه، وتلعب الام دورا كبيرا في رعاية ابناءها، احيانا اكثر من الاب، وذلك بسبب طبيعة عمل الاب وغيابه المستمر عن البيت، فكم من ام لعبت دور الاب والام معا، وهناك من الاباء من يفضل ان يكون دوره سطحيا في العائلة، ويختزل ويختصر دوره كممول فقط للعائله، وهذا خطا كبير، تظهر نتائجه عندما يكبر الابناء، ولا يجدون مرجعا او سندا لهم، اذ يجب ان يلعب الاب دوره والام كذلك لتنشئة الابناء نشأة طبيعية بدون مشاكل .

ويجب على الام والاب التعبير عن حب الابناء بطرق مختلفة واظهاره، وانشاء قناة اتصال بينهما وبين الابناء، وتقوية الصلة والتفاهم بينهما، حتى لا يشعر الابناء بان هناك حاجزا كبيرا بينه وبين امه او ابيه، يمنعه من الحديث معهما والتواصل، و اذا نجح الام والاب في انشاء هذه القناة، سوف يختصران طريقا طويلا في العلاقة بينهما وبين الابناء، ويعرفان كل صغيرة وكبيرة عن ابناءهما، وكل مشكلة تصادفهم، وطريقة حلها، فيصبح كلام الاب او الام مقبولا ومسموعا، بدلا من القاء الاوامر مرة واحدة على الابناء دون وجود اي علاقة وديه اساسها المحبه والاحترام بينهما.

ونلاحظ في بعض الاسر ميل الابناء الى الام او الى الاب، و ذلك يعود الى ان احدهما اقرب الى الابناء من الطرف الاخر، ويرتاح الابناء اليه، ولا يشكل التواصل معه عبئا عليهم، لذا على الاباء مراعاة هذه النقطة والتوقف عندها ومراجعة حساباتهم فيها، لان ميل الابناء لاحد الوالدين اكثر من الاخر،اي المفاضلة في حب الابناء او الاولاد معناه ان هناك مشكله في الطرف الاخر تمنع تقرب الابناء منه.

- إعلانات -

وعندما ننطق بكلمة الحنان، لابد ان نتذكر الام، لانها في الاساس منبع ومصدر الحنان، فكما يجد الابناء الحنان عند الام، من الضروري ايجاده عند الاب، فكثيرا من الاباء لا تحب اظهار هذه العواطف، لانها بنظرهم تقلل من هيبة الاب، وتزلزل من مكانته، هنا لابد من القول انه على العكس تماما، فكلما اظهر الاب حبا وحنانا كلما زادت مكانته عند ابناءه، فالاب مصدر للامان ليس فقط للابناء بل للعائلة كاملة .

ونجد ان كثيرا من الاباء، لا تستطيع ان تظهر محبتها لابناءها، خاصة الرجال، لان المراة بطبيعتها عاطفية فمن السهل اظهار محبتها وعاطفتها لابنائها، اما الاب فعليه تدريب نفسه على اظهار محبته، والاهتمام بابناءه، وان يشعرهم بانه يحبهم بمختلف الوسائل . وليس هناك عيبا ان يقوم الاب بالاعمال التي تعملها الام للتقرب من ابناءه، والوصول الى قلوبهم، ومحبتهم، وتأسيس علاقة قوية بينهما طول العمر، فمهما كبر الابناء سوف يشعرون بان آبائهم مصدر الامان والحنان والاستقرار لهم.

التعبير عن حب الابناء : كيف نظهر الحب الى اولادنا ؟

حب الابناء غريزة داخلية، عاطفة كبير ، هدية من الله عزّ وجل ، ويبقى ان نعمل على اظهار هذا الحب، فمن الضروري ان نظهر لابناءنا بأننا نحبهم، لاننا بذلك نزيد من ثقة ابناءنا بأنفسهم، ونحفظ توازنهم العاطفي والنفسي، ولكي نظهر للابناء ذلك اليكم بعض الوسائل والطرق :-

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] عندما يكون ابناءكم صغارا او في المدرسة، شاركوهم بالعابهم والعبوا معهم، واقضيوا وقتا مسليا معهم، لان ذلك ليس مفيدا فقط للابناء، بل وللاباء ايضا، فقد اثبتت الدراسات بأن اللعب مع الصغار يحسن الحالة النفسية والمزاجية للانسان، ويخفف كثيرا من التوتر .

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] شاركوا ابناءكم في الخروج معهم، فعلى الاباء تخصيص وقتا معينا كل اسبوع للخروج مع الابناء، لان ذلك يزيد من ترابط الاباء بالابناء، ويشعر الابناء بحبهم للوالدين، ومدى حب آباءهم لهم .

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] اصغوا لابناءكم بشكل جيد، واظهر اهتمامك بما يقوله، حتى لو كان تافها بالنسبة لك، فبهذه الطريقة يشعر الابناء باهميتهم، وبنفس الوقت تقوى اواصر العلاقة بين الابناء والاباء .

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] الاجتماع على طاولة الطعام من شأنها ان تزيد من ترابط العائلة، وحرص الاب والام على الجلوس على طاولة الطعام مع الابناء والحديث معهم وعن مشاكلهم، والاحداث التي حدثت معهم، امور كلها تظهر للابناء مدى اهتمام الاب والام بهم .

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] اذا كنتم ايها الاباء والامهات قد تعرضتم للمعامله الخاطئة من قبل اباءكم، فلا تعاملوا ابناءكم بنفس الطريقة، وعليكم اكتشاف الخطأ الذي وقع به آباءكم وتجنب حدوثه مع ابناءكم حتى ينشأوا بطريقة صحيحة وسليمة .

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] قدروا لابناءكم ما يفعلونه عندما يمارسوا هواياتهم، وافتخروا به، لان ذلك يعزز مكاتة الاباء في نظر الابناء، ويزيد من المحبة والاحترام والتقدير بينهما .

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] فاجأوا ابناءكم باحضار الهدايا لهم في مناسباتهم، كأعياد الميلاد وعند احضار الشهادة المدرسية، فهذه الامور تزيد من محبة الابناء للاباء، وتظهر مدى حب الاباء لابناءهم .

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] احضنوا ابناءكم وقبلوهم، لان احتضان الابناء انما هي ترجمة لاظهار محبه الاباء لابناءهم، ومهما كبر الابناء فهم بحاجة لحضن الام والاب، واخذ النصائح منهم، وذلك لان الاباء هم مصدر الثقة للابناء، ومصدر النصيحة الخالصة التي لاتشوبها شائبة، وليس من ورائها مصلحة، الا مصلحة الابناء .

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] لا تعرضوا ابناءكم لموقف محرج امام الناس، كأن تخبروا الاخرين بتصرف خاطىء فعله احد الابناء، لان هذا يشعر الابناء بالاحراج، ويولد شعورا بالنقمه على الاباء، ويزيد من الفجوة بين الاباء والابناء، بل افتخروا بابناءكم امام الاخرين، فمن شأن هذا الفخر ان يشعر الابناء بالمسوؤلية والابتعاد عن الخطأ ولو بعد حين .

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] اجلسوا مع ابناءكم لاخذ القرار الجماعي المتعلق بشأن الاسرة، وتبادل الاراء، والنصيحة والمشورة، لان ذلك يظهر مدى اهتمام الاباء بآراء ابناءهم،مما يزيد في قوة شخصية الابناء، وتدريبهم على اتخاذ القرار الصحيح والصائب .

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] دعوا ابناءكم يأخذون قراراتهم بأنفسهم، وبذلك تشعرونهم باحترام قراراتهم، مع تقديم النصيحة لهم اذا شعر الاباء بخطأ القرار من قبل ابناءهم، فاذا كانت قناة الاتصال والاحترام والمحبة مفتوحة، فهذا يسهل التشاور والمناقشة بينهما واتخاذ القرار الصائب.

- إعلانات -

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] اعرفوا اصدقاء ابناءكم وتفاصيل حياتهم، واسألوهم عن ما حدث معهم، وانكم مهتمون بتفاصيل امورهم،فهذا يظهر للابناء اهتمام ومحبة اباءهم لهم .

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] اجلسوا مع ابناءكم وتحدثوا معهم عن ذكرياتكم المدرسية القديمة، او الاحداث القديمة التي حدثت معكم، لان ذلك يزيد من المحبه بين الاباء والابناء.

[icon type=”ok-circle” size=”20″ float=”right” color=”#eb7500″] حدثوا ايها الاباء ابناءكم عن مشاكلكم انتم، وتناقشوا مع ابناءكم لايجاد حلول لها، فهذا يزيد من شعر الابناء باهميتهم وثقتهم بانفسهم،واظهار مدى اهتمام الاباء بالاخذ بآرائهم .

 

 

 

2 تعليقات

  1. الشكر الجزيل لكم على هذه المعلومات القيمة ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح شكرا..

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 4 =