ماذا ترتدي خلال مقابلة العمل ؟
ماذا ترتدي خلال مقابلة العمل ؟

عالم اليوم يعتمد كثيرا على المظاهر. هذا الاعتماد وهاته الأهمية تتضاعف حين يتعلق الأمر بعالم الشغل. فسياسة الكثير من الشركات تعتمد على صورتها وهذا لا يستثني اللباس الذي يرتديه عمالها سواء رجالا كانوا أو نساء. لذلك كان فإن أحد العوامل الهامة جدا خلال مقابلة العمل هي الطريقة التي ستظهر بها واللباس الذي سترتديه. فهذه الجزئية أكثر من مهمة كونها ستعطي أول انطباع بخصوصك لدة محاورك، وهذا حتى قبل أن يكلمك ويناقشك مهاراتك وخبراتك. لذلك عليك أن تهتم جيدا بما سترتديه للمقابلة إذا كنت تود ترك انطباع جيد لديه من أول نظرة.

ماذا ترتدي خلال مقابلة العمل ؟

عدا كون المظهر وطريقة اللباس أمرا مهما في عالم الشغل، فإنه سيعكس جانبا من شخصيتك لكل من يقابلك. ومادامت كل التفاصيل مهمة للنجاح في مقابلة العمل، فلا بد من الاهتمام بهذه الجزئية وإعطائها حقها لترجيح كفتك. على مظهرك ولباسك أن يكون متوافقا ومتناسقا، وبادئ ذي بدئ يجب التركيز على الأمور الأساسية المتعارف عليها في كل القواعد البديهية، ألا وهي ارتداء لباس نظيف مرتب لا يحتوي على أي عيب. فأي عيب ولو صغير سيسيئ إلى صورتك كثيرا في أعين محاورك، إذ لا بد من الحذر الشديد بخصوص هذه النقطة فالناس عادة لا يلاحظون تفاصيل الملابس المثالية، ولكنهم يلتقطون بسرعة كل عيب قد يكون في ملابسك.

القاعدة الثانية المتعارف عليها في جميع الشركات من جميع المجالات: لا ترتدي الجينز. بقدر ما يبدو الأمر مبالغا فيه، فإن الجينز من محرمات مقابلة العمل، لا تفكر في ارتدائه حتى ولو رأيت العمال في الشركة يرتدونه، بل حتى ولو رأيت محاورك يرتديه، فهو قد يملك وظيفته، أما أنت فلست بعد. منع الجينز ينطبق على النساء كما ينطبق على الرجال.

بالنسبة للألوان، فاحرص على تجنب الألوان البراقة والناصعة فهي غير مرحب بها داخل قاعات المقابلات. عكس ذلك يفضل ارتداء الألوان الداكنة عموما، كالأسود، الرمادي والأزرق الداكن. هذه الألوان تبرز الجانب الجاد من شخصيتك وتعطيك مظهرا أكثر احترافية.

نصيحة أخرى هي تجنب الإكثار من الأكسسوارات، والكلام ينطبق على الجنسين. فكثرة المجوهرات واللواحق التي تكون في اليد أو الشعر أو العنق ليس مناسبا لحوار العمل، وسيؤدي في الغالب لرسم صورة سيئة بخصوصك. حافظ على البساطة مع الحرص على الأناقة، فهما مبدآن لا يتناقضان. هذا الأمر يشمل أيضا عدم المبالغة في رش العطر، أو استعمال عطر قوي، فهذا قد يؤثر سلبا على حوارك، إذ قد يكون محاورك حساسا تجاه بعض الأنواع من العطر، أو قد لا يحبها، الأكيد أنك لست فب حاجة للمخاطرة بإزعاج راحته.

نصائح عامة نوجهها لكل جنس على حدة. فبالنسبة للرجال، عليك باقتناء بضع بدلات أنيقة ذات مظهر احترافي، من الألوان التي ذكرناها آنفا. أحرص أيضا على اقتناء حذاء أنيق، ربطات عنق وأقمصة ملائمة لهته البدلات. من المهم اقتناء أكثر من بدلة لاحتمال إجرائك لأكثر من حوار عمل مع نفس الشركة، أين سيكون من الأفضل ارتداء شيء جديد.

بالنسبة للنساء، فاحرصي على اتباع ما جاء في النصائح التي ذكرناها، مع التركيز على اختيار حذاء مريح، ومظهر بسيط يميل إلى الاحترافية والجدية. الألبسة القصيرة أو المثيرة غير مرحب بها أثناء الحوار.

في النهاية، تجدر الإشارة إلى أن لكل شركة سياستها الخاصة وميولتاها تجاه اللباس والموضة. لا تتردد في البحث، أو حتى سؤال أحد العاملين ما هو توجه الشركة في هذا المجال، ما قد يكسبك عزيزي القارئ نقاطا إضافية قد تكون جد مؤثرة لحصولك على العمل.

1 تعليق

  1. لا تظهر امام صاحب العمل من دون أن تقوم بأي تحضير مسبق. لنراجع سوياً أهم محطات مقابلة العمل والتي من شأنها زيادة فرصة حصولك على الوظيفة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة عشر − 11 =