لعبة تقصي الكنز

لعبة تقصي الكنز من أفضل الألعاب التي تنمي التفكير لدى الأطفال وتدربهم على حل المشاكل التي تواجههم بطريقة سليمة، إليك مجموعة من الإرشادات لكيفية لعبها معهم.

إذا أردت أن تجهز لعبة تقصي الكنز لأصدقائك أو لمجموعة من الأطفال فعليك الالتزام بمجموعة من الخطوات والأفكار المقترحة التي سنوضحها في المقال التالي، تعتمد لعبة تقصي الكنز بشكل رئيسي على وجود كنز رمزي أو جائزة يتم تخبئتها في مكان ما مع وجود خريطة أو مجموعة من الأظرف المغلقة تقوم بدور (الدليل) الذي يهدي مجموعة اللاعبين إلى الطريق المؤدية للمكان الذي يختبئ فيه الكنز. وقد يكون الأمر صعباً في البداية أن تقيم لعبة تقصي الكنز بنفسك لكن كل شيء مع التجربة والتكرار والاسترشاد بالتعليمات يصبح أسهل بكثير. كل ما تحتاجه للعبة هو أداة تصلح للكنز واختيار مناسب لأركان اللعبة وهو ما سيوضح فيما بعد.

تعلم كيف تلعب لعبة تقصي الكنز مع أطفالك

1اختيار مكان اللعب

كأي لعبة أخرى يلزمها مكان مناسب يصلح للعب فيه، وتختلف طبيعة ومعايير اختيار هذا المكان تبعاً لطبيعة اللعبة وشروطها. وفي لعبة تقصي الكنز تكون معايير اختيار مكان اللعب معتمدة أولاً على المساحة الكبيرة التي توفر فرصة لتحرك كافة اللاعبين بحرية وبدون الاحتكاك ببعضهم، كذلك توفر المساحة الكبيرة فرصة لوجود عدة أماكن وهمية تخدع المشتركين بتخبئة الكنز فيها مما يزيد من صعوبة اللعبة ويرفع من درجة إثارتها. تلك المساحة الكبيرة يمكن توفيرها في الملاعب الواسعة بشرط أن تكون لها مدرجات ملحقة بها- وسنوضح لاحقاً السبب- أو في منزل به عدة غرف أو حديقة.

بعد اختيار المساحة المناسبة نأتي لمحتويات المكان؛ فالمكان يجب أن يكون به الكثير من الخبايا والأماكن المغلقة التي تصلح لتخبئة الكنز فيها بحيث إن حاول أحد اللاعبين تجاهل كافة الأدلة والبحث بنفسه داخل المكان سيستغرق الأمر منه وقتاً طويلاً أكثر بكثير مما سيستغرقه إن اتبع أدلة اللعبة وذلك حتى نضمن أن يجبر كل لاعب على اتباع الأدلة المتاحة له للوصول إلى مكان الكنز. كذلك إن كان اللاعبين من الأطفال الصغار فيفضل وجود إشراف خاص من البالغين خلال مرحلة اللعب ومرحلة الإعداد حتى نضمن ألا يتعرض طفل لأذى خلال البحث عن الكنز، والتأكد أيضاً من محتويات مكان اللعب لا تشمل أي أدوات حادة أو معدنية أو ثقيلة قد تؤذي من يصطدم بها. يمكن كذلك إن كان المكان فارغاً أن تتعمد ملؤه بعدة أغراض مختلفة الشكل والحجم حتى تشكل تلك الأغراض أهدافاً وهمية لمن يبحث عن الكنز، وربما هذا هو السبب الذي يفضل فيه أن يكون مكان لعبة تقصي الكنز- إن كان ملعباً رياضياً- مزوداً بمدرجات والتي تحتوي على مقاعد وخزانات متعددة يسهل تخبئة الكنز في إحداها ووضع علامات مماثلة على عدة أهداف أخرى حتى يزيد ذلك من مستوى تشويق اللعبة.

- إعلانات -

2تحديد الكنز

نأتي لهدف اللعبة وهو الكنز الذي يجب أن تتوافر فيه عدة شروط، أول تلك الشروط هو أن يكون الكنز ذو حجم مناسب لكلاً من مساحة المكان وسن اللاعبين فلا يكون الكنز كبيراً جداً بشكل تصبح تخبئته صعبة ومكشوفة وحمله على اللاعب الذي يجده أمراً مستحيلاً ولا يكون صغيراً جداً في نفس الوقت فلا يتمكن أحد من العثور عليه وسط المحتويات الكثيفة للمكان، كذلك يجب أن يكون الكنز عبارة عن قطعة واحدة منفردة وليس شيئاً يتم تجميعه حتى تضمن ألا يتفكك عن طريق الخطأ وتضيع كل قطعة في ناحية، وأخيراً يجب أن يكون الكنز معروفاً للجميع بشكل واضح حتى لا يختلط الأمر على أي من اللاعبين ويتشابه الكنز مع أي من محتويات مكان اللعب.

- إعلانات -

3تقسيم اللاعبين

في بعض الأحيان يتم تقسيم لاعبي لعبة تقصي الكنز إلى فرق وفي بعض الأحيان الأخرى يتم اللعب بشكل فردي، وكل حالة تعتمد على عدد اللاعبين وشكل اللعبة؛ فعلى سبيل المثال إن كان عدد اللاعبين كبير وتتضمن اللعبة شروطاً ومراحل عدة يجب اجتيازها للوصول إلى الكنز فيفضل أن يتم تقسيم اللاعبين إلى عدة فرق متساوية في عدد الأفراد حتى يساعد العمل الجماعي على حل الأدلة والألغاز الموجودة ضمن اللعبة والتي تضمن العثور على الكنز في النهاية، أما إن كان عدد الأفراد بسيطاً ومساحة الملعب صغيرة ولا تحتمل الفرق فيمكن اللعب بشكل فردي على أن تتوافر عدة أدلة في أماكن مختلفة تكفي كافة اللاعبين وتزيد من طول مدة اللعب.

4وضع الأدلة والألغاز

لا يمكن أن تكتمل لعبة تقصي الكنز من دون وجود ألغاز وأدلة، فالقاعدة الأساسية للعبة هو اختفاء الكنز ووجود أدلة تشكل ما يشبه الخريطة والتي تساعد اللاعبين على تخمين مكان الكنز؛ على سبيل المثال إن كان المكان ملعباً مزوداً بمقاعد عديدة يمكن ترقيمها بالترتيب ثم تكون أدلة لعبة تقصي الكنز عبارة عن معادلات رياضية مستواها ملائم للمستوى العقلي للاعبين بحيث لا تكون معقدة للغاية غير قابلة للحل ولا تكون في الوقت ذاته تلقائية يحلها الشخص بمجرد النظر إليها ويكون ناتج المعادلة مشيراً إلى رقم الكرسي الذي يوجد تحته دليل آخر ومعادلة أخرى وفي النهاية الكنز المختفي، أو إذا كان مكان اللعب عبارة عن منزل به العديد من الأغراض والأمتعة فيمكن أن تكون الأدلة عبارة عن ألغاز وأحاجي تعبر عن غرض ما في المكان تحته يوجد دليل جديد وهكذا دواليك.

5تحديد مؤقت زمني

في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر ساعات كثيرة من اللاعبين حتى يتمكن أحدهم من العثور على الكنز وخاصة إذا ما كانت الألغاز طويلة ومعقدة بعض الشيء أو كان عددها كبيراً؛ لذلك يفضل وضع مؤقت للعبة بحيث يتم ضبطه على وقت معين باتفاق كافة اللاعبين وإذا انتهى هذا الوقت المحدد يكون الرابح هو من حصل على الكنز أما انتهى وقت لعبة تقصي الكنز ولم يتمكن أحد من العثور عليه فيكون الرابح هو صاحب أعلى عدد من الألغاز والأدلة المحلولة.

6التجربة المسبقة

يفضل كذلك أن تقوم مع مجموعة قليلة من المساعدين بتجربة لعبة تقصي الكنز بالشروط والقواعد التي اخترتها أولاً قبل حضور جميع اللاعبين فقد تكون غفلت عن نقطة ما ستتمكن من التنبه إليها عندما تجرب اللعبة، وتجربة اللعبة يكون بوضع الأدلة في مكانها ومحاولة تقصيها ببطء بحيث تتأكد من أن كل دليل بالفعل يؤدي إلى الدليل التالي له بالتسلسل المطلوب وبفارق زمني متساوي بين جميع الأدلة حتى تكون فرص كافة الفرق متكافئة في العثور على الكنز، كذلك ستفيدك التجربة المسبقة في تحديد متوسط المدة المناسبة التي سيتم ضبط المؤقت عليها عند بدء اللعب.

7مكان تخبئة الكنز

كثيراً ما يقع مخطط اللعبة في هذا الخطأ حيث يقوم بتخبئة الكنز في مكان مشابه لأماكن تخبئة الأدلة والألغاز المؤدية له وبالتالي أثناء بحث اللاعبين عن الأدلة قد يعثروا عن طريق المصادفة على الكنز المختبئ من دون استحقاق ذلك؛ ولذلك ومنعاً لحدوث مثل هذا الخطأ حاول أن يكون مكان تخبئة الكنز مختلف وبعيد تماماً عن خط سير الأدلة أو الخرائط المؤدية له تفادياً أن يعثر عليه فريق دون الآخر بدون تعمد منه.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 − 8 =