تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » مشاكل البشرة » كيف تتخلص من مشكلة الهالات السوداء وانتفاخ العنين ؟

كيف تتخلص من مشكلة الهالات السوداء وانتفاخ العنين ؟

مشاكل الهالات السوداء وانتفاخ العنين لا تقتصر على الجانب الجسدي فقط، بل تؤثر على النفسية أيضاً. اليك طرق التخلص من مشكلة الهالات السوداء وحلها بأبسط الطرق

طرق التخلص من الهالات السوداء و انتفاخ العنين

الهالات السوداء وانتفاخ العينين أحد أكثر مشاكل البشرة شيوعاً، خاصة في الوقت الحالي نتيجة زيادة عوامل التلوث التي تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم والدورة الدموية، وكثرة استخدام الأجهزة الالكترونية خاصة الحواسيب والهواتف النقالة ما يزيد من إرهاق العينين، إضافة إلى غياب الغدد الدهنية ورقة البشرة في هذه المنطقة، بالتالي تُصبح أكثر أجزاء الجسم تأثراً بأبسط التغيرات، آثار هذه المشكلة لا تقتصر على الجانب الجسدي فقط، بل تؤثر على صحة الإنسان النفسية أيضاً، لأنها تُظهره أكبر من عمره بأعوام كثيرة، وربما يكون تأثيرها أشد من الشعر الأبيض! في هذا المقال سنساعدك على التخلص من هذه المشكلة وحلها بأبسط الطرق.

طرق التخلص من الهالات السوداء وانتفاخ العنين

نم جيداً

ربما تكون قد سمعت هذه النصيحة مئات المرات من قبل، لكن ما نود تأكيده هنا أنها أهم وأول خطوة عليك اتخاذها إذا أردت التخلص من الهالات السوداء وانتفاخ العينين، فعدم الحصول على قدر كافي من النوم يُسبب شحوب البشرة، وبطء الدورة الدموية، لذلك عليك الحصول على 8 ساعات من النوم كل ليلة على الأقل، والتأكد من نظافة البشرة من أي أتربة أو مستحضرات تجميل.

عالج أي مرض تُعاني منه

كما ذكرنا سابقاً، أبسط الأمور تؤثر بشكل كبير على منطقة العينين وتجعل الهالات السوداء أكثر وضوحاً، مثل الحساسية والجيوب الأنفية وحتى البرد والأنفلونزا، لذلك إن كنت تُعاني من الهالات السوداء بشكل مستمر فربما كان لديك حساسية من أحد الأطعمة دون أن تدري، أيضاً حساسية الجيوب الأنفية تجعل الأوردة حول العينين داكنة أكثر بالتالي تزيد من مظهر الهالات السوداء، لهذا لابد أن تستشير طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة.

ابتعد عن التدخين

قد تكون الهالات السوداء وانتفاخات العينين أخف أضرار التدخين، وليست دافعاً قوياً كي تُقلع عنه، لكن إن فهمت السبب ربما تُعيد حساباتك من جديد، التدخين يُسبب تصلب وتلف الشرايين والأوعية الدموية، بالتالي يؤثر بشكل مباشر على الدورة الدموية، كما أنه يُقلل من كم الأكسجين الذي يصل لكافة أجزاء الجسم بما فيها العينين والمنطقة المحيطة بها، فيُسبب الهالات السوداء.

استخدم شرائح الخيار

شرائح الخيار الباردة من أفضل العلاجات المنزلية لمشكلة الهالات السوداء، كما أن نتائجها سريعة وتظهر بشكل وقتي، ما يجعل عينيك أقل إرهاقاً، فقط ضع شريحة من الخيار على كل عين لمدة 15 دقيقة يومياً، لابد من الاستمرار عليها للحصول على نتائج ملحوظة بشكل دائم.

قم بعمل كمادات باردة

الكمادات الباردة تُساعد في تخفيف تورم العينين بشكل ملحوظ، خاصة إن استخدمت أكياس الشاي التي تحتوي على الكافيين، وذلك لاحتوائها على مادة الثيانين التي تُقلل التورم وتُساعد على توحيد لون البشرة، يُمكن أيضاً استخدام مكعبات الثلج للحصول على نتائج وقتية، فقط استلقي على ظهرك وقم بعمل كمادات لمدة 15 دقيقة كل صباح، للحصول على نتائج جيدة.

جرب البطاطا

البطاطا “البطاطس” من العلاجات المنزلية التي أثبتت فاعلية كبيرة في علاج الهالات السوداء، فقط احضر حبة بطاطس صغيرة الحجم، ثم اهرسها جيداً دون طهيها، واستخدم الخليط الناتج لعمل قناع حول عينيك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسل وجهك جيداً بالماء الدافئ، لا تحتفظ بالكمية الباقية لاستخدامها لاحقاً لأنها تفقد فاعليتها عند التخزين، لابد أن يكون الخليط طازجاً.

اشرب كمية كافية من المياه

أي سموم موجودة في الجسم تؤثر بشكل مباشر على حيوية البشرة، وخاصة العينين، لهذا لابد من تنظيف جسدك وتخليصه من السموم باستمرار، أفضل وسيلة لذلك هي شرب كمية كافية من المياه لزيادة معدل الأيض وطرد السموم من الجسم.

قم بعمل تدليك لعينيك

خلال الليل تتجمع السوائل في محيط العينين نتيجة عدم حركة الجفون، بالتالي تُسبب انتفاخ وتورم العينين، لتخفيف ذلك قم بعمل تدليك خفيف لعدة دقائق في المنطقة المحيطة بعينيك حتى تُحرك الدورة الدموية وتُقلل من الانتفاخ.

لا تقم بفرك عينيك

فرك عينيك بشدة يُسبب انفجار الشعيرات الدموية في مُحيط العينين، بالتالي يزداد الوضع سوء وتتفاقم الهالات السوداء، إضافة لظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، لذلك تجنب هذه العادة تماماً حتى لو كنت تشعر بالنعاس، أما أنتي عزيزتي حواء فاستخدمي مستحضرات خاصة لإزالة مكياج العينين بلطف دون فركهما، يُمكنكِ استخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وجوز الهند واللوز لترطيب عينيك وتغذيتهما وإزالة المكياج في آن واحد.

مارس الرياضة باستمرار

ممارسة الرياضة تُنشط الدورة الدموية، وتساعد على إيصال الأكسجين اللازم لكافة أجزاء الجسم، كما تزيد من عملية الأيض فتُساعد على طرد السموم، لذلك إحرص على ممارستها بشكل يومي لمدة نصف ساعة على الأقل.

أخيراً، هناك بعض الحالات التي تتطلب تقنيات متقدمة كالعلاج بالحقن والليزر وغيرها، خاصة الحالات الوراثية، لذلك إن لم تُعطيك النصائح السابقة نتائج ملحوظة، فالأفضل أن تستشير الطبيب.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

2 تعليقان

أربعة + خمسة =