تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » لياقة بدنية » كيف يُمكنك ممارسة الرياضة كل صباح والاستعداد لها؟

كيف يُمكنك ممارسة الرياضة كل صباح والاستعداد لها؟

ممارسة الرياضة خاصة في الصباح تُساعد على تنشيط الجسم والدورة الدموية لكن بشرط أن تُمارسها بشكل صحيح تعرف على الطريقة السليمة لممارستها والاستعداد لها.

كيف يمكنك ممارسة الرياضة كل صباح

ممارسة الرياضة الصباحية مهما كانت سواء المشي السريع أو الركض من أفضل الأشياء للحصول على جسم صحي، كما أنها تُساعدك على بدأ يومك بنشاط وحيوية، والاهتمام بجسدك وصحتك، فمجرد شعورك أنك تُخصص بعض الوقت يومياً لنفسك يُحسن صحتك النفسية ويُقلل من توترك وقلقك، لكن على الجانب الآخر، الاستيقاظ في وقت مبكر كل يوم من أجل ممارسة الرياضة قبل الذهاب للعمل يُشكل تحدياً، ويحتاج لإرادة قوية! في هذا المقال سنُساعدك قليلاً كي تتمكن من الاستعداد لممارسة الرياضة الصباحية بسهولة دون عناء.

طريقة ممارسة الرياضة الصباحية بشكل صحيح:-

اختر ملابسك بعناية

يجب أن تكون ملابسك مخصصة لممارسة الرياضة كي توفر لك الراحة وتساعدك على التحرك بحرية، يجب أن يكون حذائك ملائم تماماً لمقاس قدمك ويوفر لك الراحة اللازمة كي تتجنب أي إصابة، أما ملابسك فلابد أن تكون فضفاضة وليست واسعة أكثر من اللازم، وابتعد عن الملابس القطنية لأنها تمتص العرق بشكل كامل، بالتالي تُشعرك بعدم الراحة، إذا أردت بعض المساعدة فاذهب إلى متجر الأدوات الرياضية وأطلب من المختص أن يُساعدك في اختيار ما يُناسبك.

اختر الوقت المناسب

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تُمارس فيها الرياضة الصباحية، فلابد أن تضع في حسبانك تناول فطورك وارتداء ملابسك إضافة إلى وقت الرياضة، ثم العودة والاستحمام وارتداء ملابسك مرة أخرى كي تذهب إلى عملك أو مدرستك، يعني أنك تحتاج إلى ساعتين على الأقل كي لا تُفسد باقي يومك.

اختر طريقاً محدداً لممارسة الرياضة

يجب أن تُحدد الطريق الذي ستسلكه خاصة إن كنت تنوي قطع مسافة كبيرة، أو الذهاب لمكان جديد، تفقد الطريق أولاً على شبكة الإنترنت وتأكد من عدم وجود أخطار قد تُهدد حياتك، أيضاً لا تنسى أن تضع في حسبانك طريق العودة، مثلاً إن كنت تُخطط للركض ميلين، هذا يعني أنك ستقطع ميل أثناء ذهابك وميل في طريق عودتك.

اذهب للنوم مبكراً

لابد أن تحصل على قدر كافي من النوم قبل ذهابك لممارسة الرياضة صباحاً، وإلا ستُرهق نفسك أكثر من اللازم ولن تتمكن من إكمال يومك، حاول أن تذهب للنوم ساعة على الأقل مبكراً.

لا تؤجل موعد استيقاظك

إذا ضبطت منبهك على موعد معين فلابد أن تلتزم به، لا تضغط زر الغفوة مهما حدث، لأنك لن تتمكن من النوم بشكل عميق مرة أخرى، بالتالي تستيقظ منهكاً ومُتعباً! حاول أن تقوم من سريرك بمجرد أن يرن المنبه في المرة الأولى كي تبدأ يومك بشكل صحيح، بعد ذلك اغسل وجهك جيداً بماء بارد واشرب كوب من الماء، ثم اخرج لاستنشاق بعض الهواء كي تُنشط ذهنك قبل الخروج لممارسة الرياضة.

لا تنسى تحضير موسيقاك المفضلة

الاستماع للموسيقى قد يُساعد على تحفيزك أكثر وتسليتك أثناء ممارسة الرياضة، لذلك لا تنسى تحضير قائمة بموسيقاك المفضلة.

لا تتناول فطورك!

لا يجب أن تُمارس الرياضة مباشرة بعد تناول الطعام في أي وقت من اليوم وإلا ستصاب بعسر الهضم والدوار وقد يمتد الأمر لأبعد من ذلك، لكن هذا لا يعني أن تخرج على معدة خاوية، فقط تناول بعض الفاكهة قبل الخروج بنصف ساعة على الأقل كي تمدك بالطاقة التي تحتاجها، يُمكن تناول كوب من القهوة أيضاً لرفع معدل الحرق في جسدك.

ابدأ بتمارين الإحماء

لا تبدأ الركض مباشرة بمجرد خروجك من المنزل، بل تمشى قليلاً، ثم ابدأ بالمشي السريع ثم الجري حتى تصل للمسافة التي تُريدها، ولا تنسى ضبط وضعية جسدك تجنباً للإصابة، لا تضم يديك إلى صدرك بل ضعها جانبك بزاوية قائمة، ولا تنظر تحت قدميك أو لأعلى، بل انظر للأمام مباشرة، ولا تحمل وزنك بالكامل على كعوب قدميك، بل ضع مشط القدم على الأرض أولاً ثم الكعب كي لا تزيد الضغط على ركبتيك.

استمتع بممارسة الرياضة

استغل هذا الوقت لتصفية ذهنك والتخلص من كل ما يوترك، استمتع بالمناظر الطبيعية والهدوء الذي يُحيط بك، فكر في أي قرار عليك اتخاذه أو موقف مررت به ..إلخ، الأهم أن تستغل هذا الوقت لرفع نشاطك الذهني والبدني.

لا تتوقف مباشرة

كما بدأت بهدوء، عليك أن تنتهي بهدوء أيضاً، ابدأ في خفض سرعتك تدريجاً حتى تصل إلى منزلك، ثم اجلس لبضع دقائق كي يستعيد جسدك درجة حرارته الطبيعية ويهدأ قليلاً، بعدها يُمكنك الاستحمام وتناول الطعام وإكمال يومك كما تُريد.

لا تنسى تمارين التمدد

تمارين التمدد تكون في ختام جلسة ممارسة الرياضة كي تُساعد عضلات الجسم على الاسترخاء والتأقلم مع المجهود الذي بذلته، لذلك لا تُهملها أبداً.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

15 + عشرين =