ما هو الكافيين وكيف يؤثر الكافيين على الصحة
ما هو الكافيين وكيف يؤثر الكافيين على الصحة

يعتبر الكافيين جزءا من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، ويعتبره الكثيرين بأنه وقود الصباح حيث أصبحت تلك المشروبات جزءا هاما من الحياة اليومية لدى الأفراد وبخاصة العاملين والطلاب. حيث يعتبرها الكثيرين السبب الرئيسي وراء بقائهم مستيقظين وأيضا السبب الرئيسي لنشاطهم طوال اليوم.

ما هو الكافيين ؟

 الكافيين هو عنصر طبيعي موجود في الشوكولاته والقهوة والشاي، ويضاف إلى المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة. يعترف المجتمع الطبي الدولي ايضاً بانسحاب الكافيين من الجسم بأنه متلازمة طبية، وويتم استخدمه في في حبوب منع الحمل وبعض مسكنات الألم من دون وصفة طبية وادوية اخرى مختلفة.

الكافيين هو منبه كيميائي طبيعي يسمى زانثين. انه نوع من المخدر، ويشترك في عدد من الصفات مع أدوية سيئة السمعة مثل الأمفيتامينات والكوكايين والهيروين ويستخدم الكافيين نفس الآليات البيوكيميائية حيث أن هذه الأدوية تعمل على تحفيز وظائف المخ.

في شكله النقي، الكافيين هو مسحوق بلوري أبيض طعمه مر جدا، مفيد طبيا لتنشيط القلب وبمثابة مدر للبول لطرد السوائل من الجسم أيضا.

اليوم، يتم استخدام الكافيين لنفس الغاية التي استخدمته الأجيال السابقة : يوفر “دفعة للطاقة” أو شعور باليقظة المتزايدة. ويجب التذكر الى انه على الرغم من أن الكافيين يتقاسم بعض سمات العقاقير الصعبة – بما في ذلك القدرة على أن يسبب الإدمان – الا ان تأثيرات الكافيين أكثر اعتدالا بكثير من تلك المخدرات غير المشروعة.

الكافيين يختلف عن العديد من الأدوية الأخرى من حيث أنه يتواجد بوفرة في ما نأكله ونشربه. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول ماهية الأطعمة الأكثر اختواء على الكافيين في العالم، وكيف اصبح استهلاك الكافيين جزءا من الثقافة العالمية.

اختلفت الكثير من الآراء حول الكافيين وفوائده وأضراره كما ظهرت العديد من الدراسات حول الأمراض التي يسببها شرب الكافيين, وتعتبر الكمية المعتدلة لشرب الكافيين تتراوح بين 200-300 ملغ أي من 2 إلي 4 أكواب في اليوم.

كمية الكافيين الموجودة بالمشروبات :

  • القهوة العادية : 95-200 ملغ في الكوب
  • الشاي الأسود: 14-16 ملغ في الكوب
  • الشاي الأخضر:24-40 ملغ في الكوب
  • الشاي المثلج : 26 ملغ
  • الكوكاكولا: 35-30 ملغ
  • الكوكاكولا دايت: 47-38 ملغ
  • ريد بول:76-80 ملغ
  • القهوة من ماكدونالدز: 100 ملغ
  •  النسكافية: 65 ملغ
  • اسبريسو: 40-75 ملغ

اضرار الكافيين على الصحة :

– شرب الكافيين وبخاصة القهوة السوداء قبل تناول أي طعام يعتبر مصدر للحموضة ويصبح من الصعب على المعدة هضم القهوة بسهولة.

– وعلى العكس فالشاي يعتبر من العادات الخاطئة تناوله بعد الطعام فيؤدي إلى عدم امتصاص الحديد بالجسم ولذلك ينصح بتناول الشاي قبل الطعام أو بعده بساعتين.

– لمن يتناولون الكافيين بانتظام فإنهم معرضين للشعور بالصداع عند ترك شرب الكافيين وخاصة لمن يتناولون أكثر من فنجانين  في اليوم الواحد.

– للكافيين تأثير على عظام الفرد فربما يسبب هشاشة العظام ولكنه يسببها لمن لديهم نقص بالكالسيوم فمن الأفضل تناول كميات معتدلة من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم ويفضل أيضا الاعتدال في شرب الكافيين فلا يتعدى 300 ملغ في اليوم أي ما يعادل فنجان من الكافيين.

فوائد الكافيين على الصحة :

– يساعد الكافيين علي تحسين التركيز الذهني ويحسن طاقة الجسم، كما يساعد على تحسين الأحماض الأمينية مما يساعد علي اليقظة ويعمل على زيادة مكافحة الإجهاد.

دراسات حول الكافيين  :

– دراسة أقرت أن شرب أربعة أكواب من القهوة لمن تقل أعمارهم عن 55 عاما يؤدى إلى زيادة الخطر في التسبب في الوفاة ، حيث توصلت الدراسة إلى أن 56 في المائة من الشباب توفوا عند شرب 28 كوب من القهوة في الأسبوع أو أكثر ولدى النساء ارتفعت النسبة إلى 50 في المائة وأرجح العلماء إلى أن ربما تكون القهوة المتسببة في ذلك ولذلك نصح الباحثون الشباب بتفادي الإكثار من القهوة.

– دراسة وجدت أن الحد من الإصابة بسرطان الرحم يرجع إلى الوزن الصحي وأرجحت أيضا إلا أن القهوة ربما تعمل على الحد من إصابة بسرطان الرحم ولكن لم يتم التوصل للأدلة الكافية لذلك.

ومن الحقائق المهمة عن الكافيين :

– لا يسبب الأرق : في خلال 4 إلى 5 ساعات من شرب الكافيين يقوم الجسم بإخراج نصفه ومن ثم يبدأ الجسم بالتخلص من الكافيين نهائيا من الجسم مما يساعد على الحصول علي قسط من النوم الطبيعي ليلا.

– الكافيين والسرطان: مشروبات الكافيين اثبت من خلال الدراسات أنها ليس لها علاقة بالإصابة بمرض السرطان على العكس فهي تنتج مضادات للأكسدة التي تساعد على مكافحة السرطان كما يحتوي الكافيين على الكثير من الفوائد الصحية كمضادات الأكسدة لصحة القلب.

–  أفضل وقت لشرب الكافيين الساعة 10:30 صباحا لان الكافيين له فاعلية أكثر عند انخفاض هرمون الكورتيزول لتفاعل الكافيين مع الهرمون وذلك عند الاستيقاظ وفي الفترة من 9 صباحا ل 11 ونص صباحا والأشخاص الذين يتناولون الكافيين ومستوي الهرمون عاليا يصبح الكافيين اقل فاعلية وخاصة في الوقت من 8 صباحا ل9 صباحا.

حقائق وطرائف عن القهوة :

  1. – قامت تركيا في القرن ال15 بتوثيق قانون يجعل من حق المرأة طلب الطلاق إذا لم يحافظ زوجها على توفير القهوة.
  2. – في 2002 وجد العلماء أن رش القهوة في الحديقة يفيد في التخلص من القواقع.
  3. – قام ملك روسيا فريدريك باستخدام القهوة المصنوعة من الشمبانيا كمهدئ.
  4. – في عام 2010 سارت سيارة 250 ميلا إلى لندن بالقهوة وليس بالبنزين.

شخصيتك من نوع الكافيين المفضل لك :

  • اسبريسو : شخص ودود ولك مذاق خاص في الكافيين.
  • اسبريسو دبل : شخص عملي ومجتهد.
  • اسبريسو دبل : شخص متحمس إلا انك مهووس.
  • موكا : شخص مبدع وودود ومبدع.
  • القهوة الأمريكية: شخص هادئ وواعي وتستمتع بالأمور البسيطة في الحياة.
  • لاتيه: شخص متأمل إلا انك في العادة تكون غامض ومتردد.
  • كابتشينو: شخص حنون إلا انك تنسي كثيرا.
  • ماكيتو: شخص تقليدي ومتحفظ.
  • قهوة مثلجة: شخص حازم ومتحدث جيد ولا تدع فصول السنة تملي عليك كيف تعيش.
  • نسكافيه: شخص جاد ويتميز بالتركيز دائما في ابسط أمور حياته.

1 تعليق

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ارجو تزويدي بالمعلومات الطبية والمفية المهمة للصحة عبر البريد اللاكتروني وشكرا

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

6 + أربعة عشر =