تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف يُمكنك جمع الطوابع والحصول على مجموعة مذهلة؟

كيف يُمكنك جمع الطوابع والحصول على مجموعة مذهلة؟

تعتبر هواية جمع الطوابع من أكثر الهوايات المنتشرة حول العالم ولها العديد من مواقع التواصل بين المهتمين بها تعرف عليها أكثر في المقال التالي.

كيف يمكنك جمع الطوابع

هواية جمع الطوابع من الهوايات الممتعة التي تُناسب جميع الثقافات والفئات العمرية، فقد يستمتع طفل صغير بتجميع الطوابع ذات الألوان والرسومات الزاهية الجذابة، وقد تُصبح الطوابع النادرة التي تدل على حقبة زمنية أو حدث تاريخي شغف شاب أو شخص كبير السن، إذا أردت أن تعرف كي تمارس هواية جمع الطوابع وتجد ما تبحث عنه بسهولة، فتابع معنا المقال التالي.

كيف تُمارس هواية جمع الطوابع وتكون مجموعة جيدة؟

اشتري مجموعة طوابع

في البداية يُمكنك شراء مجموعة من الطوابع المستعملة التي تُباع في المكتبات أو المتاجر والقرطاسيات، لكن احرص على أن تكون المجموعة مختلفة عن بعضها البعض كي يكون لديك مساحة وحرية لاختيار الطوابع التي تُعجبك من بينها، تُعتبر هذه أفضل الطرق لبدأ هوايتك من ناحية التنوع والجانب المادي أيضاً.

اشتري طوابع جديدة من مكتب البريد

أن كنت تُريد الحصول على مجموعة طوابع أكثر قيمة وتميزاً، يُمكنك شراء مجموعة تذكارية من مكتب البريد، عادة يتم تصميم هذه الطوابع خصيصاً لهواة تجميعها والاحتفاظ بها، فالبعض يُحب الاستمتاع بشكل الطوابع الجديدة غير المستخدمة، بينما يُحب آخرون شكل وبقايا الأختام التي تُوجد على المجموعات التي تم استعمالها بالفعل، يُمكنك اختيار ما تشاء من بينهما أو مزج المجموعتين معاً للحصول على تباين فريد من نوعه.

اطلبها من أصدقائك

يُمكنك أن تسأل أصدقائك وعائلتك وحتى الشركات التي تتعامل معها أن تجمع لك الطوابع التي تأتي مع البريد كي تحصل على مجموعة متنوعة وفريدة من نوعها، فأغلب الشركات مثلاً يأتيها الكثير من البريد بصفة دورية بعضه يكون دولياً بطوابع خارجية، بالتالي ستكون لديك مجموعتك مميزة، كذلك بالنسبة لأصدقائك وعائلتك، في جميع الأحوال هذه الطوابع لن تُفيدهم بشيء لذلك لا تخجل أن تطلبها.

ابحث عن صديق للمراسلة

هناك العديد من المواقع التي تُتيح لك التعرف على أصدقاء يستمتعون بهواية المراسلة البريدية، ابحث عن شخص يعيش في بلد آخر كي تتمكن من مراسلته باستمرار والحصول على الطوابع التي يُرسلها إليك، كما أنك ستكسب صديق جديد أيضاً.

بادل الطوابع مع أصدقائك

بعد تجميع كمية كافية قد لا يُعجبك بعض الطوابع، أو تجد بعضها مكررة، يُمكنك مبادلتها مع بعض أصدقائك أو معارفك من هواة تجميع الطوابع، إن لم يكن لديك أو معارف مهتمين بهذه الهواية، فاصحب المجموعة التي تود مبادلتها لأقرب متجر واستبدلها بمجموعة أخرى، وانتبه للطوابع التي ستحصل عليها إن كانت مستعملة، تأكد أنها في حالة جيدة ورسومها واضحة.

انضم لنادي هواة تجميع الطوابع

هناك العديد من المواقع التي تُتيح التواصل مع هواة تجميع الطوابع حول العالم، لتبادل النصائح وربما الطوابع المكررة في مجموعة كل شخص عبر البريد، يُمكنك أيضاً الانضمام لأحد المواقع التي تُتيح التنافس والمزايدة على الطوابع خاصة النادرة.

اشتري ملقط خاص للطوابع

إن كنت تجمع بعض الطوابع المستعملة من على أظرف البريد فلا تستخدم يديك أبداً، بل استخدم الملقط المخصص لذلك كي تتجنب تمزيق الطابع أو إفساده بأظافرك، وتجنب أيضاً الملاقط ذات النهاية المدببة أو الحادة، بل ابحث عن نهاية دائرية ملساء لتنزلق بسهولة تحت الطابع وتفصله عن الورق.

قم بقص الطابع

هناك طريقتين للاحتفاظ بالطوابع في هذه الحالة، إما أن تقوم بقص الطابع والاحتفاظ به مباشرة دون إزالة بقايا الظرف، في هذه الحالة يجب أن تكون دقيق قدر الإمكان، خاصة إن كنت ستحتفظ بأختام مكتب البريد لأنها ستأخذ مساحة كبيرة في دفترك، أما الطريقة الثانية فهي إزالة البقايا والورقية، وفي هذه الحالة لا تُوجد ضرورة لقصه بدقة.

ضع الطوابع في مياه فاترة

لفصل الطوابع عن الأوراق قم بتحضير وعاء من الماء الفاتر، ثم ضع الطوابع مواجهه لأعلى مع ترك مساحة كافية لكل طابع، انتظر 15 دقيقة على الأقل، ثم انقها إلى منشفة ورقية بواسطة ملقط الطوابع الخاص بك، إبدأ في إزالة الأوراق من ظهرها بلطف، إذا لم تنفصل عنها بسهولة أعدها مرة أخرى للمياه، لا تُحاول جذبها بقوة كي لا تتمزق، إن كان هناك طوابع بأختام ملونة أو ألوان زاهية كالأحمر والبنفسجي فضعها في وعاء منفصل كي لا تصبغ باقي الطوابع وتُفسدها.

جفف الطوابع

بعد إزالة الأوراق عنها، قم بغسل الجزء الخلفي بالماء جيداً لإزالة البقايا اللاصقة، ثم ضعها على مناشف ورقية واتركها تجف طوال الليل، لو وجدت أن حوافها بدأت في الانثناء، غطها بالمناشف من جميع الاتجاهات ثم ضعها بين كتابين ثقيلين، واتركها حتى تجف تماماً.

قسم مجموعة الطوابع الخاصة بك

مع الوقت ستكبر مجموعة الطوابع خاصتك وسيصبح حتمياً عليك تصنيفها، هناك أكثر من طريقة تُتبع عادة، فالبعض يُحب تصنيف طوابعه حسب بلدها، والبعض حسب الحقبة الزمنة، ويُمكن تصنيفها حسب اللون ..إلخ، اختر ما يُناسبك من بينها.

ضعها في ألبوم

بعد تصنيفها قم بشراء ألبوم أو عدة ألبومات ثم الصق الطوابع بها، لا تستخدم الدفاتر العادية كي لا تفسد الطوابع، فالأبومات الخاصة بها تكون مجهزة بمكان لكل طابع مع فواصل بلاستيكية في المنتصف كي لا تلتصق ببعضها وتفسد.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

5 + اثنان =