كيف تُعلمين طفلك قراءة الساعة بشكل صحيح
كيف تُعلمين طفلك قراءة الساعة بشكل صحيح

تعلم قراءة الساعة ليس أمراً هيناً أبداً خاصة على الأطفال، فكيف لطفل صغير أن يفهم تقسيمات الساعة ويُفرق بين عقاربها ومهمة كل عقرب وإلى ما يُشير، لذلك فتعليم الأطفال يتطلب طريقة خاصة حتى يستطيعون فهم كيفية عمل هذه المنظومة وإلا شكل الأمر عقدة لهم لمدة لن تكون قصيرة! اليوم سنقدم لك بعض النصائح ليُصبح تعليم طفلك كيفية قراءة الساعة عملية سهلة وممتعة في آن واحد.

خطوات تعليم الطفل كيفية قراءة الساعة بسهولة

  • [icon type=”check” size=”32″ float=”none” color=”#36a324″]  علمي طفلك العد بشكل صحيح

أولاً يجب أن يكون طفلك قادراً على قراءة وعد الأرقام الحسابية بشكل صحيح حتى العدد 60 على الأقل، لكي يكون قادراً على قراءة الساعة الرقمية وفهمها، لذلك تأكدي من أنه يقرأها ويكتبها بشكل صحيح ومنتظم أولاً.

  • [icon type=”check” size=”32″ float=”none” color=”#36a324″]  علميه مضاعفات الرقم خمسة

يجب أن يفهم الطفل الرقم خمسة بمضاعفاته وطريقة كتابته حتى يتمكن من قراءة الساعة، على سبيل المثال كيف سيعرف أن ثلث الساعة 20 دقيقة مثلاً دون أن يعرف أن المضاعف الرابع للرقم خمسة هو الرقم عشرون، لذلك يجب أن يكون قادراً على حفظ الأعداد 5، 10، 15.. إلخ حتى 60 إذا أردتي تعليمه قراءة ساعة الحائط.

  • [icon type=”check” size=”32″ float=”none” color=”#36a324″]  قومي بعمل مجسم لساعة الحائط

من الأفضل دائماً أن يبدأ الطفل بقراءة الساعة العادية حتى يتقنها جيداً ثم ينتقل لقراءة الساعة الرقمية، بهذه الطريقة سيتمكن من فهم تقسيمات الساعة وعدد الدقائق والثواني بشكل جيد، لذلك مبدئياً قومي بتجهيز مجسم كرتوني، أو حتى أحضري واحدة قديمة وأزيلي الزجاج وبطارية التشغيل لكي يكون طفلك قادراً على تحريك العقارب لمسها بيديه.

  • [icon type=”check” size=”32″ float=”none” color=”#36a324″]  علميه الفرق بين العقارب وبعضها

يجب أن يدرك الطفل وظيفة كل عقرب وكيف يتحرك ولماذا يسير أسرع أو أبطئ من باقي العقارب، أيضاً يجب أن يدرك مدى تأثير كل عقرب على حركة الأخر، مثلاً عندما يتحرك عقرب الثواني ستون مرة أي يُتم دورة كاملة يتحرك عقرب الدقائق دقيقة واحدة، كذلك الحال بالنسبة لعقربي الدقائق والساعات.

  • [icon type=”check” size=”32″ float=”none” color=”#36a324″]  علميه تقسيمات الساعة الأساسية

يجب أن يتعلم الطفل معنى ربع الساعة، وثلث الساعة ونصف الساعة ..إلخ وكيفية الإشارة إليها بالعقارب، كذلك يجب أن يدرك الفرق بين الواحدة والربع والثانية والربع مثلاً، وأن الفرق بينهما في عقرب الساعات فقط.

  • [icon type=”check” size=”32″ float=”none” color=”#36a324″]  اطلبي منه تطبيق ما تعلم

يجب أن يُجرب الطفل بيديه ويقوم بتحريك العقارب وفقاً لما تعلم، اطلبي منه تحديد أوقات مختلفة مثل الثامنة والربع، العاشرة النصف، الحادية عشر وأربعون دقيقة ..إلخ وراقبي كيف يقوم بتحريك عقارب الساعة ثم صحيحي له أي مفهوم خاطئ حتى تتأكدي من أنه تعلم قراءتها بشكل صحيح وأصبح قادراً على تحديد الأوقات المختلفة بمنتهى السهولة.

  • [icon type=”check” size=”32″ float=”none” color=”#36a324″]  اطلبي منه أن يصنع ساعة بنفسه

أحضري بعض الأطباق دائرية الشكل والمصنوعة من الورق المقوى واطلبي منه تحويلها لساعة، راقبيه أثناء عملية تقسيمها وتحديد الأرقام عليها، ثم استخدمي مجموعة من الأقلام مختلفة الحجم لتحل محل العقارب، ثم أطلبي منه أن يختبرك! دعيه يحدد أوقات مختلفة على الساعة التي صنعها ليختبرك، بهذه الطريقة أنت تساعدينه على تثبيت المعلومات وشكل الساعة في ذهنه كما تعطيه دفعة قوية وتُشعريه أنه يسيطر على الوضع حينما تطلبين منه اختبارك.

  • [icon type=”check” size=”32″ float=”none” color=”#36a324″]  حولي العقارب لأرقام!

الآن بعد أن أتقن طفلك قراءة الساعة يجب أن يتعلم كيفية تحويلها لأرقام، اكتبي له عدة أوقات أو ارسميها بعقارب الساعة واطلبي منه كتابتها بالأرقام، مثلاً اكتبي له الثانية عشر والنصف بالعقارب وأريه كيف يكتبها بالأرقام مثل 12:30 وهكذا حتى يتعلم كاتبة كافة الأوقات بشكل صحيح.

  • [icon type=”check” size=”32″ float=”none” color=”#36a324″]  أحضري ساعة رقمية

الآن حان الوقت ليتعلم قراءة الساعة الرقمية، اضبطيها على أوقات مختلفة ثم اطلبي منه قراءتها، كذلك يمكنك أن تطلبي منه الإشارة لهذه الوقت على ساعة الحائط حتى يتمكن من الربط بينهما دون أن يتشتت ذهنه.

  • [icon type=”check” size=”32″ float=”none” color=”#36a324″]  كافئيه باستمرار

كلما أحدث طفلك تقدماً ملحوظاً في قراءة الساعة قدمي له بعض الحلوى أو حققي له واحدة من رغباته، بهذه الطريقة تشجعينه على الاستمرار وبذل جهد أكبر في التعلم

أخيراً، تذكري أن كل هذه الأمور لن تحدث بين ليلة وضحاها، قد يتطلب الأمر شهوراً حتى يتمكن طفلك من قراءة الساعة بشكل صحيح خاصة إن كان في سن مبكرة، لذلك لا تتعجلي النتائج ولا تُجبريه على شيء حتى لا يصبح الأمر منافسة بينكما! حوليه للعبة بسيطة وأشعريه أنه أمر في غاية السهولة والسلاسة حتى لا يُسبب له توتراً أو ضغطاً عصبياً لا حاجة له.

1 تعليق

  1. السلام عليكم
    الموضوع جميل لكن كدت ان لا اقرؤه لو لا حاجتي اليه
    لماذا في كثير من الاحيان عندما يتعلق الأمر بتعليم الاولاد أجد الكلام موجه للام فقط وكأن الأم فقط تسهر على تعليم الاولاد ولا علاقة للاب بذلك
    من الاحسن أن تخاطبوهما معا أو على الأقل بصيغة الجمع.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر − خمسة =