كيف تكتشف موهبتك
كيف تكتشف موهبتك

كل شخص فينا خُلق لدور محدد وحده من يستطيع القيام به من بين جميع البشر على وجه الأرض، لذلك لم يخلقنا الله متشابهين وإن كنا كذلك في البنية والتكوين الجسدي، لكنه مييز كل إنسان عن أخيه ومنحة ما يمكّنه من القيام بدوره على أكمل وجه. كل منا لديه على الأقل موهبة أو إثنتين لكن أغلبنا لم يكتشف مواهبه بعد ولا يستطيع رؤيتها على الرغم من معرفته مواهب الأخرين بوضوح ! قد يكون السبب وراء ذلك تجاهلنا التام لما نجيده بل عدم إعترافنا بأننا ماهرون في عمله ! لكن اكتشاف موهبتك وتنميتها هى الخطوة الأولى والأساسية في طريقك للنجاح، فالناجحون هم من وجدوا شغفهم وإجتهدوا حتى إرتقوا به لأعلى المناصب. لكن كيف تسلط الضوء على موهبتك وكيف تكتشف موهبتك وتراها بوضوح ؟!

كيف تكتشف موهبتك وتنميها ؟!

[icon type=”flag” size=”16″ float=”right” color=”#FF6600″] فكر خارج الصندوق :-

كونك موهوباً لا يعنى بالضرورة أنك قادر على الغناء أو العزف كالمحترفين، لا تُعرّف الموهبة من منظور ضيق وإلا لن تصل إلى موهبتك أبداً، كن واسع الأفق وفكر في كل الإحتمالات الممكنة، إسترجع ذكريات طفولتك وإسأل نفسك ما الذي يجعلك فخوراً بها ؟ على أى شيء تلقيت المديح أكثر ؟ كيف يتذكرك أصدقائك ؟ ما أكثر صفة ملتصقة بك ؟ كيف واجهت التحديات التى صادفتك من قبل ؟ كل هذا سيقودك مباشرة إلى ما يميزك، وتذكر قد تكون موهبتك القدرة على الإقناع أو الشعور بالأخرين وتفهم إحتياجاتهم أو تحمل الضغوطات والتصرف فالمواقف الصعبة … إلخ .

[icon type=”flag” size=”16″ float=”right” color=”#FF6600″] أعثر على ما تجيد فعله دون جهد وعناء يذكر ؟!

الموهبة ليست فقط ما تستمتع به، بل ما تجيد فعله بدقة. قد لا تنتبه لذلك ولكن هل طلب شخص مساعدتك في القيام بأمر ما لأنك تجيده أكثر ؟! هل وجدت نفسك تصحح أخطاء الأخرين من حولك ؟! هل يلجأ أصدقائك إليك دائماً حين يتعلق الأمر بشيء معين ؟! إذا إنتبه لهذا الشيء جيداً وراقب نفسك عند القيام به فقد تكون هذه موهبتك وأنت لا تدري، وتذكر أن المواهب تكون دائماً أخر شيئ نتوقعه .

[icon type=”flag” size=”16″ float=”right” color=”#FF6600″] إسأل أصدقائك ومن يعرفك جيداً :-

كما تستطيع رؤية ما يميز أصدقائك بوضوح، هم أيضاً يمكنهم معرفة مواهبك وإخبارك بها بكل سهولة. فمراقبة الغير أسهل على الإنسان دائماً من مراقبة نفسه وفهمها .

[icon type=”flag” size=”16″ float=”right” color=”#FF6600″] جرب أنشطة جديدة :-

كيف ستكتشف موهبتك وأنت تقضي يومك بين العمل أو الدراسة ومشاهدة التلفاز والنوم ؟! غادر أريكتك وإفتح أفاق جديدة لنفسك، قم بأشياء طالما أردت تجربتها فقد تكون موهبتك شيء لم تقم به بعد. غالباً ما نظن أننا عاجزين عن القيام بشيء ما لأننا لا نمتلك المهارات الكافية أو لسنا أذكياء بما يكفي، لكن على أى أساس كان حكمنا إن لم نكن قد قمنا به من قبل ؟! لن تعرف أبداً إن كنت تجيد هذا أو إن كان مناسباً لك حتى تتخلص من أوهامك وتُجربه بنفسك .

[icon type=”flag” size=”16″ float=”right” color=”#FF6600″] نم مهاراتك الحالية :-

بالتأكيد لديك بعض المهارات الأساسية للقيام بشيء ما كالرسم أو الكتابة … إلخ، نم هذه المهارات وتدرب عليها جيداً، قد يكون إهتمامك بأحدى المواد الدراسية دون غيرها كشغفك بعلوم الفضاء مثلاً، إن كنت كذلك فلما لا تأخذ دروساً فيها وتنمى معرفتك عنها وعن كل ما يتعلق بها وإجعله هدفك أن تصبح عالماً متخصصاً فيها، لا تكتفي بكونك تجيد شيء ما بل كن بارعاً فيه .

[icon type=”flag” size=”16″ float=”right” color=”#FF6600″] تحدى نفسك :-

المواقف الصعبة دائماً ما تكون مرآة الإنسان لنفسه، لن تعرف أبداً ما أنت قادر عليه حتى تواجه تحدياً ما ويصبح خيارك الوحيد المواجهة، ستتفاجئك نفسك بالتأكيد وبما أنت قادر على القيام به، فطاقات الإنسان الكامنة لن تفجرها أمسية لطيفة مع الأصدقاء أو وظيفة روتينية لا مخاطرة فيها. لن تكتشف نفسك إلا حين تقاتل من أجل بقائك على قيد الحياة !

وأخيراً تذكر دائماً أن الموهبة أولى الخطوات للنجاح وليست النجاح ذاته، فبالصبر والجهد والعمل الدؤوب ترتقي لأعلى المناصب لا بالكسل والتراخي والإعتماد على الموهبة فقط دون غيرها وتذكر أن السلحفاة سبق الأرنب ليس لأنها أسرع منه بل لأنها إجتهدت وتعبت أكثر ولم تيأس أو تقلل من شأن نفسها . تذكر أيضاً أن الموهبة بحاجه لتدريب وصقل دائم وإلا صدأت وإنطفأ بريقها ودفنت مع الوقت !

10 تعليقات

  1. انا ساعات بحس ان عندى مواهب كتيير زى هواية الرسم بحب جدا الرسم اشوف اى رسمة واحاول اعمل زيها وبالفعل انفذها كمان عندة هواية الكوريشيه بعمل وردات ومفارش بس بخاف شوية عشان النظر عندى كمان هواية الاكل بحب اعمل اكل جميل واحب اتعامل مع الاطفال واتكلم معاهم وازرع فيهم القيم والمبادئ بتاعة زمان فى الاحترام والاخلاق اللى احنا مفتقدنها فى المجتمع دلوقتى …………. وحاجات كتييييير بس …….. مش عارفة ابتدى منييين وانمى المواهب دى ازاى ويمكن يكون عندى مواهب تانية وانا مش عارفة ….

  2. انا اريد ان اعرف موهبتي ولاكينني لا ادري ما هيه فانا ابحس عنها يوميا وفي كل مكان فاتسائل ما هي هل هي الغناء ام العزف ام السباحه ام شيء اخر . قبل شهر تقريبا كانت لديه الرغبه في العزف على البيانو فدخلت كورس فخرجت منه في اسبوع لزا تعلمت منه القليل فبداتو احمل تطبيقات كيف اعزف علي البيانو فباتو اتعلم قليلا قليلا فاشتريت لي بيانو لكي اتعلم منه اكثر فاكثر.
    فارجوكم ساعدوني كيف انميه اكثر فاكثر

  3. انا لدى موهبة وهي احساسى بحدوث شيء ولكن ليس بأستمرار مثلآ كنت انا وصديقى منذ فترة نلعب لعبة وبها كروت وكان يوجد كارت بين اكثر من 20 كارت فجاء دوري لسحب كارت وقبل ان اظهره ابتسمت فسألني صديقى لماذا ابتسامتك فقولت لأنني سوف اسحب الكارت الذى مكتوب به ( ستدفع لك اللعبة 200 نقود خذهم من البنك باللعبة*) فأبتسم صديقى واخبرنى انه هو الذى سيسحب الكارت ليقرأة فأخذ صديقي الكارت ثم نظر لي وأندهش وقال لى انه فعلآ الكارت الذي اخبرتني به . هكذا انا في قليل من الأشياء

    • الحقيقة احيانا اقول اني موهوبة في شيء و احيانا اقول اني اني موهوبة في شيء اخر
      اما حاليا اعتقد انني متعددة المواهب مثلا الرقص, كلما ارسم شيئا يأتي كأنني لم أفعل شيئا اي موهبتي لم استخدمها اصلا ولكن الجميع يراها رائعة , الموهبة الاخرى الرقص , اجيد عدة حركات واتعلمها بسرعة
      واخيرا اشكر اصحاب هذ الموقع و اشكر ايضا جميع من قرأ هذا الرد
      تحياتي وخالص احترامي
      روان
      مع العلم انني لم استطع التعليق فوضعته على شكل رد
      وايضا اقول ان الاحساس ليس موهبة
      اصلا ابي يحس بكل شيء دائما يقول ان الامر سيحدث هكذا نساله من اخبره يرد علينا : احساس و يتحقق دائما قوله, وهكذا لا يعني ان ابي موهوب

  4. بصراحة معلومات جميلة جدا
    لا كن انا الي الان لا اعرف موهبتي
    واظن احيانن اني بلا موهبة كدا انسان عادي لا فائدة له

    • مفيش انسان لا ي جد له فائده في الحياه الكل لديه موهبه افضل من الاخر حتي يحتاج الجميع بعضهم و يتعاونو حاول اسئل الناس المقربه منك ايش افضل شئ فيك لأنك لا تراه لكن الناس تراه يعني مثلا انا حارس مرمي كويس ماكنت اعرف الموضوع جه صدفه كنت العب مع اصدقائي و الحارس غاب فوقفت مطانه عجبهم حراستي بالصدفه في نفس الحصه اعلنو عن دوري و خدوني معاهم و كسبنا الدوري لا تستعجل كل شئ ييجي بوقته
      ص

  5. شكرا كتير على النصيحة بدي قلكم انا قصي مرجة من الجزائر بلدية عزابة عمري 13 سنة احب التمثيل كما كشفت موهبتي اتمنى ان تساعدوني على ان الناس يعرفوني هدفي هو الشهرة واحب ان اكون مشهورا دوليا في التمثيل ساعدوني ساعدكم الله

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر − ستة =