تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تكتب خطة لحياتك وأهدافك بشكل واضح وصحيح ؟

كيف تكتب خطة لحياتك وأهدافك بشكل واضح وصحيح ؟

ان أردت الوصول لأي هدف أو وضع خطة لحياتك على كافة الاصعدة لابد أن تكتبها بشكل صحيح وواضح يمكنك من معرفة إذا ما كنت تسير على الطريق الصحيح أو لا. فكيف هذا ؟

كيف تكتب خطة لحياتك وأهدافك

حياة بلا هدف لا تختلف كثيراً عن حياة باقي الحيوانات والكائنات الحية! فحين خلق الله الإنسان ميزه بالعقل ووهبه نعمة الفهم و التخطيط ووضع الأهداف والسعي ورائها، لكن أغلبنا نسي ذلك فباتت حياتنا سلسلة متواصلة من الروتين القاتل، والسبب الرئيسي وراء ذلك لأننا لا نكتب خطط واضحة لكيفية الوصول لأهدافنا، بالتالي تضيع وتُنسى في وسط انشغالاتنا اليومية، لذلك إذا أردت الوصول لأي هدف أو وضع خطة لحياتك سواء على الصعيد الشخصي أو الدراسي أو العملي لابد أن تكتبها بشكل صحيح وواضح يُمكنك من معرفة ما إذا كنت تسير على الطريق الصحيح أو لا، في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح كي تخطط لحياتك بشكل صحيح.

نصائح كتابة خطة لحياتك والاهداف بشكل صحيح :

تفهم احتياجاتك الخاصة
كل منا لديه احتياجات ورغبات خاصة يسعى خلفها ويرغب في تأمينها، فإنقاص وزنك رغبة في الشعور بالثقة! وجودك بجوار عائلتك رغبة في الشعور بالحب والأمان، أداء فرائضك وعباداتك رغبة في روحية في الشعور بالاطمئنان! لذلك تحديد أهداف وما تطمح إليه في هذه الحياة هو الخطوة الأولي نحو خطة حياتية واضحة.

استرجع ما قمت به في السنوات الماضية
كي تعرف كيف وصلت لما أنت عليه الآن يجب أن تُحلل كل قرار أخذته في الماضي وهل أنت راضي عن نتائجه أم لا، إذا كانت النتائج عكس ما ترغب فما الذي يُمكنك فعله لإصلاح هذا الأمر؟ وكيف تصل لما تُريد في المستقبل القريب؟ أما إن كانت النتائج مرضية، فتعلم إذاً من التجربة واستمتع بها واعمل على تحسين مستوى حياتك إلى الأفضل، كل هذه الأشياء هامة جداً في تحديد أهدافك وخططك المستقبلية.

حدد نقاط قوتك
معرفة نقاط قوتك ومواهبك وإدراكها بشكل كامل من أهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها، فأغلبنا يُهوّن من شأن نفسه كثيراً بالتالي لا يعرف ما هو قادر على القيام به بالفعل، فيتخاذل عن السعي وراء أهدافه بحجة أنها أكبر منه، لذلك يجب أن تفكر جيداً في كل ما تقوم به وتبحث عن أكثر شيء يُميزك، قد يكون ذلك قدرتك الفائقة على تعلم أشياء جديدة أو حل المشكلات المعقدة ببساطة، أو التفوق في الأعمال اليدوية.. إلخ، أي كان ما يُميزك اسعى لمعرفته واستغلاله في الوصول لهدفك.

ما هي أهدافك في الحياة
لا يجب أن تكتب الأهداف الكبيرة فقط كبناء شركتك الخاصة مثلاً، بل اكتب كل ما ترغب في تحقيقه، مهما بدا بسيطاً كاقتناء حيوان أليف، أو إيجاد شريك حياتك أو عدد أطفالك في المستقبل.. إلخ، فكتابة كل شيء ترغب في الوصول أو الحصول عليه يُبقيه أمامك ويُذكرك به باستمرار، لذلك تسعى لإنجازه دون تسويف أو نسيان، لذلك كلما تذكرت شيئاً تُريده ضُمه للائحة رغباتك، وكلما حققت شيئاً احذفه.

حدد الخطوات التي تُوصلك لأهدافك
كتابة الأهداف لن تُوصلك إليها، فأهدافك لن تسعى لتحقيق نفسها بنفسها، لذلك يجب أن تُحدد الخطوات اللازمة لكل هدف وكيف يُمكن أن تصل إليه، كن محدداً وواضحاً عند كتابة هذه الخطوات قدر الإمكان والأفضل أن تكتبها بالتاريخ إن استطعت كي تعرف متى ستبدأ وتنتهي من كل شيء، ولا تترك شيئاً عُرضة للتسويف قدر الإمكان إلا إن اضطررت حقاً لتأجيله، لا تُفضل شيء على حساب آخر.

ضع صيغة محددة لكتابة أهدافك
إذا كنت ترغب في كتابة خطة مفصلة بأدق التفاصيل وتسلسل الأحداث الذي ترغب فيها فاكتب بأسلوب روائي، حتى يتسنى لك كتابة كل ما ترغب به، أما إن أردت تحديد النقاط والأهداف الأساسية فاتبع أسلوب الملخص أو الخطوط العريضة، لكن يجب أن تحتفظ بخطة مفصلة لخطوات الوصول لأهدافك إن اتبعت الأسلوب الأخير.

استخدم القوائم السابقة
الآن حان وقت تجميع المعلومات التي جمعتها ووضحتها سابقاً كي تضع خطة مفصلة بأهدافك، مثلاً إن كنت ترغب في أن تحصل على جسم لائق ومنسق فإما أن تشترك في أحد النوادي الرياضية أو تبحث عن مهنة لها علاقة بالرياضة، مثال آخر إن كانت موهوباً في حل المشاكل المعقدة فلما لا تُفكر في أن تُصبح أخصائي أو محلل اجتماعي مثلاً! انظر لكل هدف وموهبة على حدة وابحث عن الطريقة المثلى للوصول إليه أو استغلاله.

راجع ما كتبت
النسخة الأولى يجب أن تكون مجرد مسودة لا أكثر لذلك يُفضل أن تكتبها بالقلم الرصاص كي يسهل التعديل فيها، تأكد أنك قمت بتغطية كافة الأهداف والاحتياجات التي تسعى إليها في كافة جوانب حياتك سواء العملية أو الدينية أو الاجتماعية أو الشخصية أو التعليمية ..إلخ، استمر في التعديل حتى تُصبح راضياً تماماً عنها.

راجع الخطوات الفرعية
كخطوة أخيرة يجب أن تُراجع كافة الخطوات النهائية لكل هدف، على سبيل المثال إذا أردت أن تُصبح مهندساً فتأكد أنك كتبت كافة أسماء المدارس التي يُمكنك الالتحاق بها ومتطلبات كل مدرسة وكيف يُمكن توفير الشروط ..إلخ، بالتأكيد يُمكن التعديل في هذه الخطوات مع الوقت لكن إبقائها منظمة وواضحة من البداية سيُساعدك كثيراً.

موقع تسعة

موقع تسعة موقع تعليمي يسعى الى ان يجيب على اكثر الاسئلة المتداولة بين الناس بطريق سهلة ومبسطة. معظم الاسئلة التي نجيب عليها هي اسئلة " كيف " ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعامل مع الاسئلة الاخرى. عندما يطرح الموقع مقالاً تحت اسمه فهذا يعني ان المقال تم وضعه للاجابة على اسئلة القراء من قبل فريق تسعة الاداري.

6 تعليقات

ثمانية عشر − 14 =