تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تقوم بإعداد طبق سلطة صحي ولذيذ في آن واحد؟!

كيف تقوم بإعداد طبق سلطة صحي ولذيذ في آن واحد؟!

تناول طبق من سلطة الخضروات يومياً كفيل أن يمنحك كل فوائدها الغذائية، إذا كنت تريد أن تعرف أسهل وأبسط طريقة لإعداد طبق سلطة صحي وشهي فتابع المقال التالي.

كيفية إعداد طبق سلطة صحي ولذيذ

الخضروات الطازجة من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تتضمنها نظامك الغذائي اليومي، فهي غنية بالألياف والفيتامينات التي تنظم عملية الهضم وتمنح الجسم ما يحتاج من فيتامينات ومعادن، فتحافظ على صحة الجسم عموماً وتأخر علامات وأمراض الشيخوخة، لكن أغلبنا لا يستمتع بأكلها مباشرة دون أي إضافات، هذه ليست مشكلة بعد الآن، فتناول طبق من سلطة الخضروات يومياً كفيل أن يمنحك كل فوائدها الغذائية، إذا كنت تريد أن تعرف أسهل وأبسط طريقة لإعداد طبق سلطة صحي وشهي فتابع المقال التالي.

كيفية إعداد طبق سلطة صحي ولذيذ

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#50af5e”] قم بتجهيز الخضروات اللازمة لإعداد السلطة

أولاً عليك اختيار مجموعة من الخضروات المناسبة لعمل طبق سلطة مميز، كلما زاد عدد الخضروات التي تستخدمها كلما ارتفعت القيمة الغذائية التي يوفرها لك هذا الطبق، لذلك احرص على تنويع الخضروات قدر الإمكان بين الخضروات الورقية والطماطم والخيار والجزر والذرة المسلوقة وغيرها، لابد أن تكون الخضروات طازجة قدر الإمكان، لضمان ذلك احرص على الذهاب للتسوق مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا وشراء كميات قليلة من الخضار في كل مرة بدل الذهاب مرة واحدة وشراء كميات كبيرة لتخزينها، فقد تفسد الخضروات وتقل قيمتها الغذائية كثيراً.

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#50af5e”]  اغسل الخضروات جيداً

أولاً تأكد من نظافة يديك جيداً ونظافة المكان من حولك، ثم استخدم ماء بارداً لغسل الخضروات حتى تحتفظ بنضارتها ورونقها فالمياه الساخنة تؤدي لذبول الخضروات سريعاً، بالنسبة للخضروات الورقية يفضل إزالة الجزء القريب من الساق لاحتوائه في الغالب على بعض الطمي، كذلك يفضل غسل كل ورقة منفردة وغمرها بالماء الجاري جيداً للتأكد من إزالة كافة الأوساخ والبكتيريا التي قد تعلق بها، أما باقي الخضروات مثل الجزر والخيار .. إلخ يفضل استخدام فرشة مخصصة لفرك القشرة الخارجية جيداً حتى تتخلص من أي مبيدات أو جراثيم متراكمة على سطحها.

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#50af5e”]  قم بتقطيع الخضروات

أولاً تأكد من نظافة لوح التقطيع، اغسله جيداً بالماء الدافئ والمطهرات حتى لا تترك أي فرصة للبكتريا أن تصل لطعامك، لا تقم بتقطيع الخضروات إلى قطع صغيرة جداً فكلما كانت أصغر كلما قلت قيمتها الغذائية، لذلك من الأفضل أن تقطعها لشرائح كبيرة قدر الإمكان لتحصل على أكبر من الفيتامينات والمعادن التي تحتويها.

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#50af5e”]  أضف المزيد من النكهات

إذا أردت أن تحصل على طبق سلطة لذيذ ومثير في آن واحد فلا تكتفي بالخضروات فقط، يمكنك إضافة أي شيء ترغب فيه وتحبه، مثلاً بعض الفاكهة كالأفوكادو، أو بعض الخضروات الأخرى كالبروكلي والذرة والبصل الأخضر، كل هذا سيمنحك طبقاً شهياً ومغذياً في نفس الوقت.

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#50af5e”]  مزيد من العناصر يعني مزيداً من الفائدة

ربما لا تحتوي الخضروات على قدر كافي من البروتين اللازم لبناء الجسم، لتعويض هذا النقص يمكنك استخدام بعض المنتجات الحيوانية، قم بإضافة شرائح اللحم المدخن أو قطع التونة اللذيذة لطبقك، إن كنت تريد الحفاظ على طبق السلطة كوجبة خفيفة بعيداً عن اللحوم فاستبدلها بإضافة أنواع مختلفة من الجبن كالشيدر أو الموزريلا، أما إن كنت نباتياً فيمكنك إضافة بعض البقوليات الغنية بالبروتين كحبوب الصويا أو الفاصوليا البيضاء، يمكنك أيضاً إضافة بعض المكسرات كاللوز والكاجو والفول السوداني والصنوبر، كل هذه الأشياء مصدر رائع للبروتين النباتي بالإضافة لاحتوائها على الكثير من العناصر المغذية الأخرى، ما أريد قوله هنا أن طبق السلطة لا يقتصر فقط على الخضروات كما هو شائع عند معظم الناس، يمكنك إضافة أي شيء ترغب فيه طالماً أنه مغذي ويتماشى مع باقي المكونات.

[icon type=”arrow-left” size=”20″ float=”right” color=”#50af5e”]  أضف الصوص الذي تفضله

في النهاية وقبل تقديم طبق السلطة قم بإضافة الصوص المفضل لديك، هناك بعض المنكهات التي تباع جاهزة في الأسواق كل ما عليك هو إضافتها وخلطها مع مكونات السلطة فقط، أما إن كنت ترغب في إعداد صوص خفيف ومغذي في المنزل فقم باستخدام كمية من زيت الزيتون مع عصير الليمون الطازج وبعض الملح والفلفل الأسمر حسب الرغبة مع ثمرة فلفل أحمر مفروم حادة أو باردة حسبما تريد، اخلط هذه المكونات جميعاً بشكل جيد ثم قم بإضافتها لطبق السلطة وتقليب جميع المكونات جيداً ثم ضعه في وعاء التقديم، يمكن إضافة بعض المايونيز أو المستردة أو طحينة مخففة إذا أردت مزيداً من النكهة.

في النهاية إعداد طبق جيد من السلطة لن يكلفك أكثر من 20 دقيقة يومياً، لكنه سيزيد على عمرك أضعاف هذا الوقت، ربما لا تشعر بقيمته في الوقت الحالي وأنت في ريعان شبابك، لكن عندما يتقدم بك العمر وتجد نفسك سليماً معافى مقارنة بمن هم في نفس عمرك، عندها فقط ستعرف قيمة الطعام الصحي والتغذية السليمة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

7 + 20 =