كيف تصبح ممثلا ان كنت ذو موهبة في التمثيل ؟

هل انت ممثل بطبيعتك؟ حلم التمثيل يراود الكثيرين اللذين يريدون ان يصبحوا نجوم ومشاهير. إذا كنت واحدا منهم، هذه بعض النصائح حول كيف يمكن أن تصبح ممثلا محترفا

102771
كيف تصبح ممثلا ان كنت ذو موهبة في التمثيل
كيف تصبح ممثلا ان كنت ذو موهبة في التمثيل

عندما كنا صغارا ونتحلق حول التلفاز، ذلك الجهاز الذي يأتينا بالحكايا والمسلسلات والافلام، كان يصاحب اغلبنا حلم، ان نصبح مثل هؤلاء الممثلين، وكنا نطلق عليهم ابطالنا، ويظل يكبر الحلم معنا يوما بعد يوم، حتى اصبح الكثيرمنا يعملون على تقمص الشخصيات في الشوارع والزقق، منا من يحمل عصا على انها سيف، ومنا من تتحول العصا بيديه الى مدفع رشاش، واخر يقودها كمركبة فضائية، ونستمر في الكبر، لكن الحلم يختفي عند البعض، ويبقى هو اية عند الاخر، ويصبح رغبة عند القليل، وحتى القليل هنا ينفسم، فالبعض يفقد الرغبة مع قسوة الحياة وضغوطها، والبعض عنيد يركب حلم الهواية ليحيلها الى مهنة : فكيف يصبح الحالم والهاوي ممثلا، اليكم الخطوات :

كيف تصبح ممثلا

1الموهبة :

وما قيمة الرغبة والحلم ان لم تكن اصلا مبنية على الموهبة، وهي ما ينبني عليها لاحقا المهنة، فعلى الراغب بالتمثيل ان يكون ذو قدرة فطرية على تقمص الشخصية التي يرغب بأدائها حتى لا يسقط في فخ التكلف، والتي تحمل المشاهد على تجنب مشاهدته او على الاقل انتقاد اداءه، ويجب على الشخص الموهو ب ان لا يقف عن حدود موهبته، فهي لا تكفي بل يجب عليه صقلها وتنميتها، وهناك عدة طرق لابراز الموهبة وتنميتها، كالدراسة، والممارسة عن طريق التمثيل امام الاخرين من الاصدقاء والعائلة ,او ممارستها عن طريق مسارح المدرسة او الجامعة وغيرها، لكن من المهم ان لا تبقي موهبتك عند حدود معينة وأن تعمل على تطويرها .

2الدراسة :

تنتشر الان العديد من مدارس التمثيل والمعاهد والكليات التي تدرس فيها أصول التمثيل والمسرح، وغيرها من المهن المتفرعة والمرتبطة بالتمثيل ,كالاخراج ، والتصوير، وفي نهاية الدراسة يحصل الطالب على شهادة تخوله ممارسة التمثيل كمهنة، وتعتبر هذه المعاهد والكليات فرصة حقيقة لكل موهو ب ليحول موهبته في التمثيل الى علم يكون بمثابة طريقه الى العمل، وهل هناك اجمل ان يعمل الانسان ضمن موهبته، فهذا يعطيه الحافز والرغبة على الابداع والتألق .

- إعلانات -

3المشاهدة :

من اهم النصائح التي يتلقاه طالب التمثيل عادة ( المشاهدة )، وفي كثير من الاحيان يتم تسمية بعض الافلام والمسرحيات القديمة او الحديثة، وبعض الممثلين بعينهم ويطلب منهم مشاهداتهم، والاطلاع والتركيز على التقنية التي يعرضونها ان كان اثناء الفيلم او احداثه، وقد استقرت بعض هذه الافلام في ذاكرة الفن العالمي ومنها ( ذهب مع الريح، العراب باجزاءه الثلاث، وغيرها ) ومن الممثلين الذين يطلب في العادة مشاهدتهم، مارلون براندو، دانيل دي لويس، روبرت دي نيرو، ال باتشينو، ميريل ستريب، وغيرهم .

4التدريب والممارسة :

لا تقف في حدودك عند امور يمكنك القفز عنها، فإن كنت حتى في مرحلة الدراسة، لا تتوقف عندها، حاو ل التدريب على التمثيل في البيت، هناك العديد من التعليمات والنصائح المسجلة والموجودة في ملفات الفيديو والمحملة على الانترنت، حاو ل الاطلاع عليها والاستفادة منها ثم تطبيقها، وهذا الامر لا يتطلب منك غير الوقت، كما ويمكنك الاشتراك في مسرح المدرسة او المسرح الجامعي، فالممارسة تزيدك خبرة، وتصقل الموهبة، وتعزز الانسجام بينك وبين التمثيل، ومن الممكن ان تجتمع مع اصدقائك الذين يشاركونك نفس الاهتمام والموهبة وممارستها امامهم، والاستماع الى انتقاداتهم على ادائك، واين يمكنك تلافيها، حيث سيمكنك من تفادي اخطاءك والعمل على تجنبها، هذه الامور بمجملها ستعمل على تحسين اداءك شيئا فشيء، فالموهبة تتفاو ت بين شخص واخر، لكن بالتدريب الشاق، والتخطيط، والممارسة، والعمل الممنهج، تتلاشى الفجوات وقد يصبح الكثيرون متساوون في الموهبة في مرحلة ما .

5حاول التعرف على مناطق قوتك وضعفك :

بعد كل هذا الجهد الذي تبذله من المشاهدة والتدريب والممارسة، والاستماع لاراء الاخرين، عليك ان تعرف اين نقاط قوتك واين نقاط الضعف، واقصد بنقاط القوة والضعف، في اي فرع من فروع التمثيل يمكنك الابداع ، ي الكوميديا، ام التراجيديا، في الواقعية، او مدرسة المنهج، وعندما تتعرف على هذه النقاط يمكنك التركيز عليها، خاصة في بداياتك، حتى تستطيع الحصول على بعض هذه الادوار ضمن ما تبدع به، وتسجل حضورك، ثم الانتقال الى الفروع الاخرى، البعض يخطئ عندما يظن بقدرته على العطاء في الكل .

6التعرف على وكيل للممثلين :

بعد التخرج من معهد التمثيل والمرور بجميع المراحل السابقة، عليك التعرف على وكيل للممثلين والتعاقد معه، فهو وبواسطة علاقاته سيسهل عليك امر البحث عن الادوار، والتعامل مع المخرجين، ويختصر عليك الوقت والجهد.

- إعلانات -

7حاول التعرف على المخرجين والمنتجين :

وهذا يتطلب منك جهد شخصي كبير، ان كان على صعيد البدني ام الفكري، فعلى الصعيد الفكري، عليك البحث وعن طريق الانترنت والمواقع الفنية على بريد هم الالكتروني، او اي وسيلة اتصال معهم ومحاو لتها، اما على الصعيد البدني فمراجعة المسارح والاستديوهات ونقابة الفنانين، والتعرف على المخرجين والمنتجين واعطاءهم سيرتك الذاتية .

8هيء نفسك للمقابلة :

عندما تحصل على فرصة للمقابلة لدور ما، عليك التدرب جيدا، وان تعاملها على انها فرصتك الاخيرة، ابذل جهدك، لكن لا ترتبك وتخاف . وكن طبيعيا .حاو ل الاطلاع على تجارب الاخرين، وتعامل معها على أنها درس حياة وخبرة لك .

201 تعليقات

  1. انا ندى 15 سنة انا نفسى ااااكون ممثلة انا بحب التمثيل اووووووى ونفسى ابقا ممثلة وهويتى وحبى الوحيد هو التمثيل الهواية دى اكتشفتها لما كبرت مع انى الموهبة كانت من وإنا صغير نفسى بجد ابقا ممثلة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا