كيف تصبحين سيدة اعمال ناجحة
كيف تصبحين سيدة اعمال ناجحة

اصبحت تطالعنا مختلف المجلات المطبوعة، ومختلف المواقع الاجتماعية بصور العديد من النساء، اجنبيات وعربيات، كل هؤلاء النساء، مشتركات في نشاط واحد، هن سيدات اعمال ناجحات، ومع ان هذه الاخبار ليست بالغريبة على المجتمعات الغربية اساسا ، فكان النشاط النسائي في مجال الاعمال قديم الاساس والبنيان، وبدأ حتى مع عهد الثورة الصناعية، الا انه حديث العهد بهذه الكثافة في مجتمعاتنا، فهي لم تنشط الا قبل حوالي العشر سنوات فقط، ولكتابة هذا المقال قمت بمراجعة لمجلة فوربس الاشهر في عالم الثراء والمال والاعمال، وقمت بمراجعة لاسماء اشهر سيدات الاعمال والمجالات التي يعملن بها، كان من المفاجأ ان اعلم ان بعضا من كبريات الشركات في العالم ، والتي في بعض الاحيان تتحكم في نشاط اسواقهن، تدار من قبل سيدات اعمال، فقط لنطالع الاسماء والشركات، شيريل ساندبرغ – فايس بوك، اندرا نويي – بيبسي كولا ، فيرجينيا روميتي _ اي بي ام ، وغيرهن، فما هي النصائح التي تقدم للمراة لتبدا مشروعها، ولتبدا حياة مليئة بالعمل والنجاح ولتكون سيدة اعمال ناجحة :

كيف تصبحين سيدة اعمال ناجحة ؟

1اولا : الايمان والاقتناع بالقدرة

اذا راجعنا سيرة حياة اي سيدة اعمال ناجحة ، سوف نكتشف كم هي مقتنعة حقا في حد ذاتها، فالاقتناع والثقة بالنفس هي على الارجح احد اهم الصفات التي تمتلكها أي سيدة اعمال ناجحة . فإذا كانت هذه المراة غير مقتنعة بفرصها في النجاح فلا يمكن أن تنجح، ولا يمكن ان تذهب بعيدا في نشاطها واعمالها . من الاقوال المثيرة في هذا المجال ما جاء على لسان ماري كاي آش التي أسست ماري كاي مستحضرات التجميل : ( إذا كنت مقتنع بقدرتك، فأنت قادر، وإذا كنت تعتقد أنك غير قادر ، فأنت على حق ايضا )، اي ان الامر مرتبط بالشخص نفسه وقناعاته .

2ثانيا : الطموح :

اذا كنت تريدين فعلا ان تحققي شيئا، واذا كنت تريدين الذهاب بعيدا في تحقيق النجاح. فأجعلي هذا الشيء الرقم واحد في تفكيرك وشغفك . واسعى دائما إلى المضي قدما. فالهدف الاسمى دائما في الأعلى. فما الذي يمنعك ؟ ولكي تحث النساء على النجاح في حياتهن قالت الرئيس التنفيذي للعمليات في الفيس بوك شيريل ساندبرج بإنها تتحدى النساء لكي تكون لديهن الشجاعة والطموح مثل الرجال، فبالنسبة لها الطموح عامل مؤثر وهام في نجاح سيدة الاعمال وتقدمها لمراكز اعلى

3ثالثا : الثقة :

الثقة أمر ضروري إذا كنت ترغبين في كسب ثقة ورضا العملاء وبناء مشروع تجاري مربح. فعليك الفوز بثقة الناس واحترامهم ، وبناء سمعة راسخة تجعل من يتعامل معك يسعى دوما للعودة الى ذات المكان، لا التغيير . وهذا الثقة يجب ان تكون ظاهرة عند المشي في أي غرفة، وفي المكتب ، فجبين الرأس عاليا والوقوف باستقامة. ويجب ان تكون بادية عند تحية شخص لأول مرة، والابتسامة، ، فيجب ان تفوح وتظهر هذه الثقة في كل حركة وفعل اثناء العمل، خاصة امام الموظفين والعملاء .

4رابعا : العاطفة :

سيدات الاعمال الناجحات هن بالاساس صاحبات مشاريع ترتبط بهن عاطفيا، فهن يحببن ما يقمن به، ويملن الى قضاء وقت طويل ضمن هذا المشروع دون كلل ولا ملل، ففي العادة يميلون إلى بناء الشركات حول الأشياء التي يتمتعن بها. فتنصح السيدة التي ترغب بالقيام بمشروع ما بالبحث عن العاطفة الخاصة بها ، ما تحب وتؤمن به وتحويله إلى شيء يمكنها أن تكون حقا فخورة به .

5خامسا : التواضع والرغبة في التعلم :

لا يمكنك الاكتفاء بما تملكين من معلومات عند العمل في الأعمال التجارية الخاصة بك. فعادة الإبداعية تتغير دائما، لذلك سوف تحتاجين باستمرار لمواكبة والابتكار. وصاحبات المشاريع الناجحة يعرفن ذلك ويقمن بالعمل بجد للتعلم والتحسين في كل وقت. أن كانت عن طريق قراءة الكتب، او الاشتراك في الدورات لاكتساب المزيد من الخبرات او حتى الاستعداد للتعلم من الآخرين. ومن صفات سيدة الاعمال الناجحة التواضع دائما . فهي لن تخاف او تخجل أن تعترف أنها لا تعرف كل شيء، بل على العكس سوف تسعى دائما لتعزيز مهاراتها.

6سادسا : الشعور بالهدف :

لا يوجد ولا يمكن البدء في عمل تجاري إلا إذا كنت تملكين إحساسا قويا بالهدف والسلعة وما تسوقين . فمجرد إلقاء نظرة على النساء مثل كوكوشانيل او أوبرا وينفري، فقد كن مقتنعات ومؤمنات باهدافهن في الحياة ثم أرادن أن يحدثن فرقا، وقمن بذلك بالتأكيد، والنتائج شاهدة امامنا .

7سابعا : تأكيد الذات :

لكي تكوني سيدة اعمال ناجحة عليك أن تكون حازمة، وإلا فإنك لن تحصلين على الاحترام الذي يليق بك. ويمكن العمل على ذلك عن طريق ان تبني شخصية سيدة لا تعرف الرهبة فيمكنها التحدث مع الغير وحتى من هم اعلى منها سلطة وان تكوني واثقة وجريئة، والتعامل مع أي انتقاد بعقلانية وتكوني هادئة، باردة الاعصاب والنظرات .

8ثامنا : العمل الشاق :

رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر قالت : ( انا لا أعرف أي شخص حصل على أعلى مرتبة ونجاح دون العمل الشاق وهذه هي الوصفة ) . فالعمل الجاد هو سر النجاح. عليكي أن تكوني على استعداد للعمل لساعات طويلة والتضحية بوقت فراغك لبناء مشروعك التجاري واعمالك .

9تاسعا : الشجاعة :

سواء كنت رجلا او امرأة، فإنه يجب ان تتوفر الشجاعة لتشغيل مشروع تجاري والتعامل مع كل التحديات الصعبة التي سوف تواجهها بلا شك. فيجب ان يكون لديكي الدافع والرغبة وباستمرارللخروج من منطقة الراحة الخاصة بك للمضي قدما، وتعزيز الثقة والنجاح في نهاية المطاف. وهذا يعني ان تكون لديك القابلية لاتخاذ القرار الخطر والمغامرة ، وقبول نتائجه، والصمود عندما تسوء الأمور، فعليك ان تعلمي انه يمكنك البقاء على قيد الحياة دائما وتغيير الامور. كوني شجاعة لا تنظري إلى الوراء أبدا.

10عاشرا : الاستمرار :

بدء النشاط التجاري هو شيء واحد، وحفظ الحال هو مسألة أخرى تماما. أن تكوني سيدة اعمال ناجحة، عليك أن تكون مستمرة ولا تياسي ابدا. ستمرين بأيام سوف تشعرين بأنك تتمسكين في الرمال. ولكن عندما كنت تشعر بذاك الشعور من الانخفاض وهبوط العزم ، تذكري لماذا ذهبت منفردة في هذا الطريق وتذكري الطموح في هذا المشروع في المقام الأول. وحاولي تذكير نفسك بجميع الأشياء كنت قد حققت.

6 تعليقات

  1. المعلومات مشجعة جدا واكيد التقيد بها سيعطي شجاعة قوية لاى واحدة منا للمضى و النجاح

  2. الخطوات جدا رائعة ومفيدة وحتفيد كثير من سيدات الأعمال باذن الله.. يعطيكم الف عافية

  3. المعلومات جدا جميله و باذن الله راح تفيد و افادة ناس كثير يعطيك العافيه

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × واحد =