تسعة
كيف تستفيد من نقودك
الرئيسية » عمل ومهارات » ادارة الاموال » كيف تستفيد من نقودك إلى أقصى حد بخطوات بسيطة؟

كيف تستفيد من نقودك إلى أقصى حد بخطوات بسيطة؟

ألا تستحق النقود التي تعبت من أجلها أن تفكر في كيفية صرفها لتحقيق أقصى استفادة منها؟ اليك وفي مجموعة خطوات ونصائح بضعة أساليب ستمكنك من ان تستفيد من نقودك

نكد ونتعب ونعمل ساعات إضافية، ونقضي أغلب يومنا في العمل، بعضنا يستخدم عضلاته والبعض يقوم بأعمال تتطلب مجهود ذهني، نحرم من قضاء الوقت مع عائلاتنا، ونحرم من الاسترخاء والاستمتاع بالحياة. كل ذلك من أجل الحصول على النقود، ألا تستحق تلك النقود التي تعبنا من أجلها أن نفكر في كيفية صرفها لتحقيق أقصى استفادة منها؟ بالقطع تستحق منا الكثير من التفكير، في النقاط الآتية بضعة أساليب ستمكنك من تحقيق أقصى استفادة من النقود التي بحوزتك.

 خطوات ونصائح كي تستفيد من نقودك :

وضع الميزانية :

كتابة الميزانية (شهرية أو أسبوعية) أمر يساعد كثيرًا على معرفة الأوجه التي ستصرف فيها نقودك، مجرد صرف النقود كلما احتجت شيئًا لا يجعلك تتحكم في ما تصرفه بشكل فعال. أول كل اسبوع أو شهر امسك ورقة وقلمًا، وأكتب مصاريفك للفترة القادمة، لا تنسى تسجيل الفواتير والمصروفات المتكررة والنثريات.

النقود التي بحوزتك :

لا تترك الكثير من النقود في جيبك، كثرة النقود تؤدي بك إلى صرف المزيد، اترك نقودك الزائدة عن الحاجة في أحد البنوك ولا تحتفظ بالكثير من النقد في جيبك.

 التفكير قبل الشراء :

نحن في عالم استهلاكي، الجميع يريدونك أن تشتري ما تحتاجه وما لا تحتاجه، فكر أولاً قبل شراء أي سلعة. هل أنا حقًا بحاجة إليها؟ ماذا سيحدث إذا لم أشتر هذه السلعة؟ هل أحتاجها الآن أم لاحقًا؟ لا تشتر أبدًا شيئًا لا تحتاجه لمجرد أن سعره رخيص أو أنك معجب به.

اقتناء ما يناسبك فقط :

إذا ما قررت شراء شئ ما اسأل عن سعره في عدد من المتاجر، اسأل في متاجر الجملة والمتاجر الكبيرة، قارن بين الأسعار، واشتر ما يناسبك فقط، لا تقع في فخ شراء الأرخص دومًا، الأشياء الرخيصة جيدة، لكن تأكد من أن عمرها الافتراضي مناسب لك وأنك لن تقوم بتبديلها بعد فترة قصيرة.

البحث عن العروض :

اغتنم الخصومات والعروض الخاصة التي تقيمها متاجر الجملة، بعض المتاجر يقدم عروضًا تحقق توفيرًا كبيرًا فعلاً للمستهلك، لكن تذكر دومًا أن لا تشتري شيئًا لست بحاجة له لمجرد أنه رخيص.

 الادخار والتوفير :

وفر بعض الأموال دومًا، 10% – 25% هي نسبة مناسبة للادخار من مرتبك شهريًا، ستفاجئ من كم النقود التي يمكنك توفيرها سنويًا من هذه النسبة البسيطة وغير المؤثرة.

 عدم الانسياق وراء الاعلانات :

لا تنساق وراء الإعلانات، أنت أذكى من ذلك!. على سبيل المثال أثبتت إحدى الدراسات أن جميع معاجين الأسنان الموجودة في السوق تؤدي الغرض منها ولا يوجد فارق بينها في حماية الأسنان، لا تشتري شيئًا أغلى لمجرد أن شكله أجمل أو أنك تراه كثيرًا في الإعلانات.

الديون والقروض :

لا تقترض إذا لم تكن بحاجة للاقتراض، البنك الذي يسمح لك بشراء سلعة لا تملك ثمنها حاليًا ويقوم بإعطائك مهلة لتسديد ثمنها لا يفعل ذلك مجانًا، هناك الكثير من الفوائد التي تسحب منك في هذه العملية. لا تجعل لهفتك على السلعة تجعلك تقترض ثم تثقل كاهلك بالديون والفوائد. وإذا اضطررت إلى فعل ذلك اعرف شروط القرض الذي ستأخذه واقرأ الشروط المفصلة، كثير من التفاصيل الموجودة في العقد لا يذكرها لك الموظف الذي يرتب لك القرض. اعرف حقوقك دومًا.

اخيراً ، اعلم ان مسؤولية الاستفادة من نقودك لاقصى حد ممكن تقع على عاتقك وعلى قدرتك في استثمارها بالشكل الصحيح ، ولذلك ان كنت تجهل القيام بهذه المهمة وحدك، يمكنك دائماً الاستعانة بصديق او قريب او احدى المعارف الذي لديه خبرة في هذا الشأن، فلا عيب او ضير في طلب المساعدة.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

1 تعليق

واحد × أربعة =

  • جزاك الله خيرا على هذا الموضوع فانه مهم جدا لمين يرد ام يصبح ثريا فهو يكرنى بكتاب متعلق بهذا الموضوع اسمه اغنى رجل فى بابل لمن يرد المزيد