كيف تستثمر اموالك
كيف تستثمر اموالك

” كيف تستثمر اموالك ؟ ”  سؤال يطرح في كثير من المناسبات والاوقات وهو سؤال منطقي اذ يسعى الكثيرون إلى استثمار ما يملكونه من أموال من أجل تحقيق أرباح كبيرة تؤمن لهم مستقبلهم ومستقبل عائلاتهم، فالاستثمار السليم هو أكثر الطرق إيجابية لضمان حياة طيبة في ظل التقلبات الاقتصادية والسياسية التي تشهدها دول العالم في الوقت الحالي. ولا يمكن ربط استثمار الأموال بالعمر بأي حال من الأحوال، فالشاب الذي يملك مبلغ من المال يسعى بالتأكيد إلى مضاعفته، وكبير السن الذي بلغ سن التقاعد وحصل على مكافأة نهاية خدمته في أحدى الشركات يريد أن يستثمر المبلغ الذي حصل عليه أيضا حتى يأتي له بأرباح بدلا من أن يستمر في استهلاكه حتى ينتهي ولا يجد ما ينفقه ليأتي باحتياجاته.

ولكن لابد أن يحذر كل شخص، فقد يكون الاستثمار أداة لتبديد المال لا للحفاظ عليه وتحقيق الأرباح من ورائه، في حال لم يقم الشخص بالدراسة المطلوبة وتقييم الأوضاع بطريقة السليمة، من أجل أن يستثمر أمواله بطريقة صحيحة.  كيف تستثمر اموالك اذاً ؟

كيف تستثمر اموالك بطريقة سليمة

كيف تستثمر اموالك :  النصيحة الاولى : تحديد الهدف

 يجب أن يحدد الشخص الهدف الذي يسعى إلى الوصول إليه ،لكي يعرف من أين عليه أن يبدأ، ويجهز إستراتيجية استثمار متقنة تلبي له طموحاته المادية والعملية، فالاستثمار بلا هدف لن يوصل الشخص إلى شيء مما يصبو إليه.

كيف تستثمر اموالك :  النصيحة الثانية : التنوع

ينصح الخبراء بألا يستثمر الشخص أمواله في مشروع واحد، إذا كان يمتلك مبلغ كبير من المال، بل لابد أن يستثمره في مشاريع عديدة متنوعة، لأن ذلك سيقلص من حدة المخاطر التي قد تتسبب في خسارة مبالغ كبيرة، لأنه في حال استثمر الشخص كل ما يمتلكه من أموال، وحالت الظروف دون نجاح المشروع، فبالتأكيد ستكون العواقب وخيمة، أما في حالة استثمر الشخص أمواله في عدة مشروعات، ففي حالة فشل مشروع قد يعوض الآخر الخسارة. وعلى الشخص أن يعلم إنه لا يوجد استثمار بلا مخاطر وأن اختلفت نسبة المخاطر حسب نوع الاستثمار، ولكن جميع أنواع الاستثمارات التي تحقق مكاسب كبيرة تملك النسبة الأعلى من المخاطر.

كيف تستثمر اموالك :  النصيحة الثالثة : خطة بديلة

يجب أن يضع الشخص خطة بديلة دائما عندما يقبل على استثمار أمواله في أي مشروع ليلجأ لها في الوقت المناسب، حتى يتمكن من تقليل العواقب التي قد تأتي في حال فشل المشروع.

كيف تستثمر اموالك :  النصيحة الرابعة : تحديد الاطار الزمني

لابد أن يضع الشخص إطاراً زمنياً محددا لاستثماراته وفقا للهدف الذي يسعى للوصول إليه، فعلى سبيل المثال إذا كان يرغب  في شراء منزل من ورائه استثماراته، فعليه أن يستثمر أمواله بمشروع يحقق أرباح سريعة وكبيرة وفي هذه الحالة قد تكون البورصة واجهته الأولى ولكن عليه الحذر من مخاطرها فلابد من الاستعانة بالمختصين  ،أما إذا كان الشخص يبحث عن استثمار من أجل التقاعد، ففي هذه الحالة يمكنه الاستثمار في مشاريع تحقق أرباح على المدى البعيد.

كيف تستثمر اموالك :  النصيحة الخامسة : التأني في الاستناج

يجب على الشخص ألا يراجع قيمة الأرباح التي يحققها من ورائه استثماراته بعد فترة زمنية قصيرة، لأنه بالتأكيد سيشعر بالإغراء وينفق المال، فعليه أن ينتظر لأنه على المدى الطويل سيستطيع أن يحقق المزيد من الأرباح إذا استمر في استثمار جزء من المبالغ التي يكسبها.

كيف تستثمر اموالك :  النصيحة السادسة : الصبر

وأخيرا الصبر ، يجب أن يتحلى الشخص بالصبر، ولا يتخيل أن الأرباح قد تتحقق خلال يوم أو أسبوع، فبالتأكيد الخطة التي سيضعها قبل أن يقبل على الاستثمار سيكون محددا بها التوقيت التي ستبدأ استثماراته فيه بتحقيق الأرباح.

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر − تسعة =