كيف تختار نوع التأمين الذي يناسبك التأمينات
كيف تختار نوع التأمين الذي يناسبك التأمينات

هل تعرف عزيزي القارئ انك مشترك في التأمين شئت ام ابيت ؟ قد يقول البعض ان هذا الامر غير معقول ، فأنا لم اوقع على عقد تأمين في حياتي و لا امتلك مركبة حتى حتى اعتبر من الذين يمتلكون تأمينا على المركبات، ولكن في الحقيقة عزيزي القارئ، ان مجرد كونك مواطنا في الدولة يعني انك من المشمولين في التأمين الصحي للدولة، ومن ثم ان عملك لدى احدى المؤسسات الخاصة او العامة يعني انك ستشترك في احد برامج الضمان الاجتماعي، او التأمينات للمعاش او التقاعد، وهذا الامر تلقائي، ولا يعني انك بحاجة الى القبول من عدمه او الاختيار بين النعم او اللا، لهذا قد يكون من الامور المطلوبة ان تتعرف على التأمين، وهل هناك انواع اخرى من التأمينات التي قد تحتاجها، في الحقيقة لقد اصبح موضوع التأمين موضوع كبير وشاسع ومترامي الاطراف، فقد تستغرب ان علمت انه حتى شركات الاتصال في الدول الغربية اصبحت تقدم عروض للتأمين على الهاتف وخط الهاتف، ويقتطع هذا المبلغ من قيمة الدفعات الشهرية، وبالتالي فإن عروض وعقود التأمين امتدت لتشمل امور غير متوقعة وغير معقولة، ولم تتصور من قبل ، ولكن حتى يشفع للموضوع جوانبه يجب القول ان موضوع التأمين في العالمين الاسلاميين والعربي يخضع للاخذ والرد بإعتباره موضوع خلافي بين محلل ومحرم، ولكن سنقوم بطرح الموضوع بإعتبار التأمين كحالة واقعية ، شرعت ضمن نصوص القوانين، وله وجود فعلي على ارض الواقع وتطبيقاته العديدة، ولهذا سنقوم ببحث انواع التأمينات وبعض اللمحات الواجب معرفتها عنها.

[icon type=”asterisk” size=”36″ float=”right” color=”#2ea829″] فكرة التأمين :

فكرة التأمين بحد ذاتها هي فكرة قادمة من فكرة معاكسة تماما وهي الخطر، ولتبسيط الفكرة فهي تعني ان الانسان معرض للخطر في اي لحظة، وهذا الخطر قد يحصل لنا في العديد من المجالات، وفي الكثير من الاوقات، والاهم من ذلك ان هذا الخطر امر لا يمكن توقعه بل هو قادم وسيحصل، وبالتالي فإذا كان لا يمكن تجنبه فعلى الاقل يمكن التخفيف من هذا الخسائر الناتجة عن هذا الخطر والتعويض عنه. وهذه الفكرة توسعت كثيرا لتشمل الكثير من نواحي الحياة كما سيأتي لاحقا، فهو كما قلنا سابقا الهدف منه ليس منع الخطر، بل التعويض عن الخسائر الناتجة عنه. والخطر في العادة قد يصيب الانسان في الكثير من نواحي الحياة، فهو قد يصيبه في عمله، وقد يصيبه في تجارته، او يصيبه في مركبته عن او صحته، او في منزله، او الكثير من النواحي، والكثير منها غير قابلة للتنبؤ, ولهذا يجب ان نفكر في انواع التأمين التي قد نحتاجها.

[icon type=”asterisk” size=”36″ float=”right” color=”#2ea829″]  انواع التأمين :

يختلف تصنيف التأمينات الى حسب انواع التأمينات وحسب المدة والغاية :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#f06200″]  التصنيف الاول : انواع التأمين بحسب المدة :

  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none”] تأمينات قصيرة المدة : فبعض التأمينات تغطي فترة زمنية محددة المدة، او اما بإنقضاء المهلة من الامر، ولاعطاء بعض الامثلة عن هذه التأمينات فيمكن القول ان التأمين الخاص بالسفر هو تأمين محدد المدة وينتهي بإنتهاء المهلة او المدة، فمثلا ان كان الشخص يرغب بالسفر الى اوروبا فعليه ان يقوم بشراء تأمين صحي يغطي فترة اقامته هناك، او ان يقوم الشخص بتغطية دخله الشهري عن فترة الاصابة التي قد يتعرض لها في ، فمثلا ان كانت الاصابة لمدة اشهر فهذا التأمين يغطي هذه الفترة .
  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none”] تأمينات طويلة المدة : وهي التأمينات المشهورة والاكثر تداولا، ومن امثلتها التأمين ضمن مؤسسات الضمان الاجتماعي، التأمين المعاشات ورواتب التقاعد، ومن المؤكد ان كل هذه الانواع معروفة لدى معظم الناس، لعلة الاجبار، فهي ليست اختيارية في معظم الوظائف ان كانت في القطاعين العام والخاص، ففي معظم القوانين التي تنظم التأمينات العمالية لما بعد التقاعد تفرض على اصحاب العمل تسجيل عمالهم لديها في كل منشأة يزيد عدد العاملين فيها عن خمس اشخاص، وبالتالي سيكون الموظف مسجلا في مثل هذه التأمين شاء ام ابى، وهي تأمينات تستمر لفترات طويلة قد تصل الى الاربعين عاما في بعض الاحيان او اكثر .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”36″ float=”right” color=”#f06200″]  التصنيف الثاني : التأمين بحسب النوع :

[icon type=”chevron-left” size=”32″ float=”right” color=”#eb4e00″]  التأمينات الصحية : وهذه التأمينات تقسم الى قسمين :

  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none”] تأمينات اجبارية : وهذا النوع من التامينات يكون المواطن مسجل فيها من تاريخ ولادته وتستمر معه الى حين الوفاة وقد تختلف لاحقا ويخضع لانواع من التامينات الاخرى بحسب المكان الذي يدرس فيه او يعمل فيه، فهناك التأمين في منشأت الدولة الصحية وكما قلنا ان معظم الدول تقوم بتغطيتها من تاريخ ولادة المواطن ولكن مستوى الخدمة يكون متدن و غير شاملة لكافة الامراض ،كإستثناء الاسنان مثلا والعمليات التجميلية، وبذات الوقت تكون مكتضة، وهي تختلف في حال انتسب الشخص الى جامعة معينة او بدأ عمله في منشأة توفر التأمين في قطاع خاص.
  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none”] تأمينات اختيارية : وهو نوع اخر من التامين لك الحق في التسجيل فيه ولكن مقابل رسوم تقوم انت بدفعها من جيبك الخاص، وفي العادة ينتشر موظفي ومندوبي التأمين بين مراكز العمل والتجمعات البشرية وبين المنازل للقيام بالعروض لمثل هذه التأمينات .ويحق للشخص الاختيار حتى العمليات التجميلية الضرورية والاسنان .

[icon type=”chevron-left” size=”32″ float=”right” color=”#eb4e00″] تأمينات رواتب التقاعد : وهي اشهر انواع التأمينات التي اجتمعت جميع الدول في العالم عليهان فمجموع الموظفين والعمال وفي جميع القطاعات يشتركون فيه، بل حتى التجار لهم الاختيار في التسجيل في مثل هذا النظام لفوائده الجمة وهو حاجة ضرورية للكل وبالتالي على الانسان ايا كان وحتى ان كان يعمل منفردا ان يقوم بالتسجيل الاختياري لها لما قد تضمن له من مدخول بعد ان يبلغ سن متقدم من العمر يفترض فيها الراحة من العمل.

[icon type=”chevron-left” size=”32″ float=”right” color=”#eb4e00″] تأمينات المنازل : وهو نوع من التأمينات الاختيارية والتي بموجبها يمكن التأمين على البيت من السرقة او خطر الحريق، او اي نوع من انواع الاخطار، وهذا التأمين قد يكون مفيد جدا وخاصة لمن يعيشون في مناطق خطرة ومعرضة لمثل هذه الحوادث.

[icon type=”chevron-left” size=”32″ float=”right” color=”#eb4e00″] تأمينات المركبات : وميزة هذا النوع من التأمينات انه يقسم الى نوعين مشهورين ومعروفين :

  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none”] التأمين الالزامي : التأمين الاكثر تداولا للمركبات وفيه يؤمن الشخص الحوادث التي تقع للمركبة ولكن للضرر الذي يصيب الغير و ليس مركبته. وهو تأمين اجباري وهذا يتضح من اسمه.
  • [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”none”] التأمين الشامل : وفي هذا النوع يقوم الشخص بالتأمين على المركبة لجميع انواع الاخطار والاضرار التي تصيبها على ان لا تكون مقصودة ومفتعلة وهو تأمين اختياري وهو الافضل لمن يقتني سيارة حديثة لكثرة الحوادث في بلداننا.

[icon type=”chevron-left” size=”32″ float=”right” color=”#eb4e00″] تأمين السفر : وهذا النوع تقدم ذكره سابقا لتأمين مخاطر الرحلات، وهو بسيط وغير مكلف ومفيد جدا .

[icon type=”chevron-left” size=”32″ float=”right” color=”#eb4e00″] التأمين على الوفاة : اكثر انواع التأمينات جدلا على المستوى الديني والفقهي، وهذا التأمين يعني قيام شركة التأمين بدفع قيمة معينة من المال الى الورثة او احدهم مقابل الاقساط التي يقوم المؤمن بدفعها في حال وفاته .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

10 − 6 =