تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » حديقة وبستنة » سلامة الازهار والنباتات : كيف تحمي أزهارك من الحشرات ؟

سلامة الازهار والنباتات : كيف تحمي أزهارك من الحشرات ؟

النباتات والازهار في حديقة المنزل بحاجة الى عناية كثيرة حتى نضمن سلامتها نموها وعدم اتلافها وهلاكها وخاصة من خطر الحشرات. كيف تحمي أزهارك من الحشرات اذاً

كيف تحمي أزهارك من الحشرات

على مر التاريخ استخدمت الزهور لكل مرحلة من مراحل الحياة من الولادة حتى الموت وبالنسبة من الناس خارج عالم الطبيعة يرون ان الزهور عادة ما ترتبط بمجرد الزخرفة الا انها تعبر عن بساطة الطبيعة وجمالها فالزهور تلعب دورا هاما في حياة الانسان فتضفي عليها نوعا من التغيير و التجديد وتستخدم الزهور بانواعها واشكالها باعتبار ان دورها الاساسي. المساهمة في تزيين المنزل وتزويقه. فالزهور علامة الجمال والسعادة تلعب دورا هاما في حياة العائلة. فقام الناس بتكوين حدائق منزلية خاصة نظرا لغياب عنصر الطبيعة في حياتنا اليومية. فلجا الانسان لبيته ليجعل منه عالما خاصا تتوفر فيه اساسيات الحياة ومن بين هذه الاساسيات الطبيعة. كما اتخذ بعض الناس من شرف منازلهم حدائق مصغرة الا ان هذه النباتات والازهار المتوفة بالحديقة في حاجة الى الكثير من العناية حتى نضمن سلامتها واستمرار نموها وعدم اتلافها وهلاكها فمن اكثر الاخطار التي تهدد سلامة الازهار والنباتات وتعيق نموها واستمرارها هي الحشرات. اذ تعتبر العدو الاول والمباشر للنباتات بل من الد الخصام فهي تعد مورد رزقها وقوتها اليومي مما يدمر النبتة ويقضي على الحديقة باسرها.

كيف تحمي أزهارك من الحشرات

أمّا بالنسبة للتدابير اللازمة لحماية الازهار والنباتات ولضمان سلامتها يمكن اتخاذ التدابير التالية والتي تتمثل في مجموعة من الادوية وهي عبارة عن مبيدات للحشرات تحمي التربة من الهجمات التي تشنها الحشرات على حين غفلة لأنّ كل حشرة تشن هجوما حسب المناخ الذي يلائمها والذي يتماشى ونمط عيشها مما يساهم في تكاثرها وتوالدها.

  1. أوّلا، المبيدات الطبيعية الرئيسية كالزيوت المعدنية المخففة بمعدل ملعقة صغيرة واحدة في لتر واحد من الماء المتبخر وهو يعمل عن طريق عرقلة الجهاز التنفسي لدى الحشرات.
  2. ثانيا، الجير ويجب التعامل معه بقدر كبير من الحذر يطبق على مستوى سطح الارض لا على الاوراق.
  3. ثالثا النيكوتين المصنع كمبيد حشري والمستخرج من التبغ فالتبغ يحتوي على نسبة 65% من النيكوتين وباعتبار ان التبغ مادة سامة فهو يعمل على حماية النبتة من هجمات الحشرات لها ويؤدي الي تشنج الحشرة وتعطيل حركتها ثم الموت ويمكن حماية النباتات والازهار بوضع اوراق التبغ عليها.

كما يمكن استعمال الغراء وذلك بلف النبتة الي منتصف ارتفاعها بقطعة قماش او من الورق ثم طليه بالغراء يمكن ايضا تعليق قطعة قماش او اوراق ملونة بين الازهار حتى تجلب الحشرات وتشدها اليها بدلا من انشغالها بالنباتات وهذا النوع من الحماية مفيد لحديقة منزلية في شرفات المنازل والاماكن التي يكثر فيهل انتشار الذباب. ينصح كذلك باستعمال الادوية والمبيدات قبل الري وذلك حتى تتغلغل المبيدات في جذور النباتات من الممكن تحضير مبيدات للحشرات في المنزل باستخدام الثوم والنعناع وغيرها من النباتات كذلك يمكن رش الازهار بخليط يتكون من ملعقتين كبيرتين من سائل غسيل الصحون مع اضافة النفط والفلفل الاسود ويخلط جيدت في وعلاء يحتوي كمية كبيرة من الماء والصابون كل هذه المبيدات والخلطات قادرة على حماية ازهار المنزل وشرفته والمحافظة على سلامتها من هجوم الحشرات المهددة للنباتات: العنكبوت الاصفر هو سوس صغير يتغذى على النباتات كما انه يتسبب في كثير من اضرر للمحاصيل الزراعية. العنكبوت الاحمر كذلك هو سوس صغير يتكاثر خاصة في فصل الصيف لدفئ الطقس وجفافه. وهنالك بعض النباتات تنشر عطر تنفر منه النباتات يقع استعماله من قبل الفلاحين المزارعين.

يجب مراعاة طبيعة النباتات والازهار كل حسب حاجته للماء او للشمس والرطوبة والعناية بها حتى نتمكن من المحافظة عليها.

‫سلمان الغرايري

ناشط سياسي وباحث في شؤون المجتمع ومهتم بالفكر السياسي، متابع للقضايا الدولية احب الكتابة في مواضيع تتعلق بالسياسة، الفكر السياسي، الفقه الاسلامي وأصوله، المجتمع والعلاقات والسياسة الدولية

1 تعليق

أربعة × واحد =

  • مقال رائع ومفيد لكل محبي اقتناء الزهور والنباتات المنزلية ، وعن جد مشكلة نواجهها كثيراً
    يسلموا على المقال