كيف تحدث الزلازل زلزال

الزلازل هي هزات أرضية تحدث في بعض الأماكن من العالم بشكل متكرر، وتحدث في أماكن أخرى من حين لآخر، تسبب الزلال عند حدوثها الكثير من الرعب والفزع بالنسبة للأشخاص، وتقوم بالتسبب في الكثير من الدمار بالنسبة للمباني والمنشآت، هل سألت نفسك يومًا ما لم لتحدث الزلازل؟ في هذا المقال نجيب على كل الأسئلة المتعلقة بحدوث الزلازل.

اجابات على أسئلة متعلقة بحدوث الزلازل

1سبب حدوث الزلازل

تحدث الزلال بسبب تحرك الصخور أو الصفائح الصخرية في الطبقة السطحية المكونة للقشرة الأرضية، تحدث الزلال بسبب حركة الصفائح البطيئة بمرور الزمن، إلى الدرجة التي تصاب فيها بعض المناطق بضغط شديد، مما يحتم تحرك الصخور أو تكسرها لتعويض هذا الضغط، يمكن أن تحدث الزلال بسبب تحرك الصفائح رأسيًا أو أفقيًا.

2المناطق المعرضة لحدوث الزلازل

هناك مناطق معينة في العالم توجد في أحزمة الزلازل، هذه المناطق تكون أكثر عرضة لحدوث الزلازل فيها بشكل أكبر عن باقي الأماكن، وفي الغالب يكون سكان هذه المناطق مستعدين بشكل أكبر للتعامل مع الزلال، نظرًا إلى اعتيادهم عليها.

3حدوث الزلازل في البحار والمحيطات

عند حدوث الزلال في البحار أو المحيطات، من الممكن أن تسبب موجات بحرية هائلة، تدعى التسونامي، هذه الموجات قد تسبب في بعض الأحيان أضرارًا أكبر بكثير من حدوث الزلازل على اليابسة، حيث تقوم وبشكل مفاجئ بإغراق السواحل، والوصول إلى أجزاء مأهولة بالسكان وغمرها بالكامل. لكن في الغالب إذا ما حدثت الزلازل في البحار في مسافة بعيدة نسبيًا عن اليابسة، فإنها لا تسبب أي أضرار تذكر.

4تحديد مواعيد وأماكن حدوث الزلازل

ليس من المتيسر حاليًا علميًا تحديد الأوقات المتوقعة لحدوث الزلازل، حيث ما تزال جهود العلماء في هذا المجال بحاجة إلى الكثير من الوقت لتصل إلى درجات معقولة من التنبؤ بشأن مواعيد وأماكن حدوث الزلازل، من الممكن أن يساعد تحديد موعد ومكان حدوث الزلزال حماية كبيرة جدًا للأشخاص الذين يعيشون في الأماكن التي تضربها الزلازل بشكل متكرر.

5الوقاية من الزلازل في المباني

تصميم المباني على قواعد خرسانية ليست شديدة الصلابة هو أسلوب حديث للتقليل من تأثير الزلازل على المباني، حيث أن المباني المرتفعة عن الأرض معرضة لتأثيرات الزلازل عليها بشكل أكبر بكثير من المباني المنخفضة الارتفاع، لذلك تستخدم الآن مواد خاصة لبناء المباني في الأماكن المعرضة لحدوث الزلازل بشكل كبير من أجل حمايتها.

كما رأينا، الزلازل هي هزات أرضية ارتدادية تحدث بسبب تحرك الصخور أو الصفائح الصخرية في قشرة الأرض السطحية، هناك مناطق مؤهلة لحدوث الزلازل فيها بشكل أكثر من مناطق أخرى، وهي تلك المناطق الواقعة على ما يسمى حزام الزلازل، تحديد أماكن وأوقات حدوث الزلازل ليس متوفرًا بشكل حالي بالاعتماد على وسائل علمية موثوق بها، بدلاً من ذلك يقوم العلماء اليوم بمحاولات لبناء مباني تتحمل الزلازل بشكل أفضل من المباني التي يتم بنائها حاليًا.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرة − اثنان =