تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » كيف تحدث الزلازل ؟… كل الأسئلة المتعلقة بحدوث الزلازل

كيف تحدث الزلازل ؟… كل الأسئلة المتعلقة بحدوث الزلازل

هل سألت نفسك يوما لم تحدث الزلازل ؟ اليك اجابات عن كل الأسئلة المتعلقة بحدوث الزلازل بشكل سهل وبسيط ومن دون تعقيدات عن الزلزال وحدوثه ومكانه وتوقيته

كيف تحدث الزلازل زلزال

الزلازل هي هزات أرضية تحدث في بعض الأماكن من العالم بشكل متكرر، وتحدث في أماكن أخرى من حين لآخر، تسبب الزلال عند حدوثها الكثير من الرعب والفزع بالنسبة للأشخاص، وتقوم بالتسبب في الكثير من الدمار بالنسبة للمباني والمنشآت، هل سألت نفسك يومًا ما لم لتحدث الزلازل؟ في هذا المقال نجيب على كل الأسئلة المتعلقة بحدوث الزلازل.

اجابات على أسئلة متعلقة بحدوث الزلازل

سبب حدوث الزلازل

تحدث الزلال بسبب تحرك الصخور أو الصفائح الصخرية في الطبقة السطحية المكونة للقشرة الأرضية، تحدث الزلال بسبب حركة الصفائح البطيئة بمرور الزمن، إلى الدرجة التي تصاب فيها بعض المناطق بضغط شديد، مما يحتم تحرك الصخور أو تكسرها لتعويض هذا الضغط، يمكن أن تحدث الزلال بسبب تحرك الصفائح رأسيًا أو أفقيًا.

المناطق المعرضة لحدوث الزلازل

هناك مناطق معينة في العالم توجد في أحزمة الزلازل، هذه المناطق تكون أكثر عرضة لحدوث الزلازل فيها بشكل أكبر عن باقي الأماكن، وفي الغالب يكون سكان هذه المناطق مستعدين بشكل أكبر للتعامل مع الزلال، نظرًا إلى اعتيادهم عليها.

حدوث الزلازل في البحار والمحيطات

عند حدوث الزلال في البحار أو المحيطات، من الممكن أن تسبب موجات بحرية هائلة، تدعى التسونامي، هذه الموجات قد تسبب في بعض الأحيان أضرارًا أكبر بكثير من حدوث الزلازل على اليابسة، حيث تقوم وبشكل مفاجئ بإغراق السواحل، والوصول إلى أجزاء مأهولة بالسكان وغمرها بالكامل. لكن في الغالب إذا ما حدثت الزلازل في البحار في مسافة بعيدة نسبيًا عن اليابسة، فإنها لا تسبب أي أضرار تذكر.

تحديد مواعيد وأماكن حدوث الزلازل

ليس من المتيسر حاليًا علميًا تحديد الأوقات المتوقعة لحدوث الزلازل، حيث ما تزال جهود العلماء في هذا المجال بحاجة إلى الكثير من الوقت لتصل إلى درجات معقولة من التنبؤ بشأن مواعيد وأماكن حدوث الزلازل، من الممكن أن يساعد تحديد موعد ومكان حدوث الزلزال حماية كبيرة جدًا للأشخاص الذين يعيشون في الأماكن التي تضربها الزلازل بشكل متكرر.

الوقاية من الزلازل في المباني

تصميم المباني على قواعد خرسانية ليست شديدة الصلابة هو أسلوب حديث للتقليل من تأثير الزلازل على المباني، حيث أن المباني المرتفعة عن الأرض معرضة لتأثيرات الزلازل عليها بشكل أكبر بكثير من المباني المنخفضة الارتفاع، لذلك تستخدم الآن مواد خاصة لبناء المباني في الأماكن المعرضة لحدوث الزلازل بشكل كبير من أجل حمايتها.

كما رأينا، الزلازل هي هزات أرضية ارتدادية تحدث بسبب تحرك الصخور أو الصفائح الصخرية في قشرة الأرض السطحية، هناك مناطق مؤهلة لحدوث الزلازل فيها بشكل أكثر من مناطق أخرى، وهي تلك المناطق الواقعة على ما يسمى حزام الزلازل، تحديد أماكن وأوقات حدوث الزلازل ليس متوفرًا بشكل حالي بالاعتماد على وسائل علمية موثوق بها، بدلاً من ذلك يقوم العلماء اليوم بمحاولات لبناء مباني تتحمل الزلازل بشكل أفضل من المباني التي يتم بنائها حاليًا.

موقع تسعة

"تسعة" هو موقع تعليمي يهدف إلى الإجابة على الأسئلة الشائعة بين الناس بأسلوب واضح وميسر. نغطي مجموعة واسعة من الاستفسارات، خاصة تلك التي تبدأ بـ"كيف"، مع الترحيب بمختلف الأسئلة الأخرى. كل مقال يُنشر على موقعنا يأتي ليجيب على تساؤلات القراء، مدعومًا بخبرة فريق "تسعة" الإداري.