كيف تتعلم الرياضيات وتحل المسائل الرياضية
كيف تتعلم الرياضيات وتحل المسائل الرياضية

مادة الرياضيات واحدة من المواد التي تشكل عائقاً وتحدي كبير لأغلب طلاب المدارس، غالباً ما يعود السبب لخطأ المدرس وعدم قدرته على إيصال المعلومات للطلبة بشكل سلسل وسهل، فيكرهون المادة وتتكون لديهم عقدة نفسية منها، لكن تعلم الرياضيات وإتقانها لن يشكل تحدياً بعد الآن، في هذا المقال سنعطيك بعض النصائح البسيطة لتضع قدمك على أول الطريق ومن يدري ربما تكون هي مادتك المفضلة فيما بعد!

خطوات تعلم الرياضيات كي تصبح بارعاً في حل المسائل الرياضية

1

انتظم في حضور دروسك

حاول ألا تتغيب أبداً عن حضور حصص الرياضيات مهما حدث، فأغلب دروس ومعادلات الرياضية مترتبة على بعضها لذلك إذا تغيب عن حصة واحدة فستخسر أمامها عشرة! حتى إن استطعت أن تُذاكرها وحدك أو طلبت من أحد زملائك أو حتى والديك أن يشرحها لك، سيظل هناك شيء ناقص ولن تستطيع فهم الدرس بالكامل والإلمام به من كافة الجوانب، فما تأخذه من ملاحظات أثناء الدرس هو ما يُساعدك على فهمه ووضع الأساس الصحيح له بعد ذلك، لذلك لا تتغيب إلا بعذر شديد واطلب من مدرسك أن يُعيد شرحها لك مرة أخرى في أوقات فراغه.

2

انتبه أثناء الدرس

الحضور وحده لا يكفي أبداً، فقد تكون كالحاضر الغائب ويضيع وقتك ومجهودك سدى إن لم تنتبه جيداً، حاول أن تتفاعل مع أستاذك وتتجاوب معه إذا قام بطرح سؤال ما حتى لو لم تكن واثقاً من إجابتك، يكفي أن تُفكر وتحاول ربط مفاهيم الدرس في ذهنك وإيجاد الحل الصحيح، وتأكد أنك ستستفيد في كل الأحوال، حتى في حال كان خاطئاً سيقوم معلمك بشرح الإجابة الصحيحة وسبب خطئك بالتالي لن تُعيدها ثانية وسيثبُت الحل الصحيح في ذهنك.

3

تمرن باستمرار

تعتبر الرياضيات بمثابة تمارين رياضية عقلية، كلما مارستها أكثر كلما زادت قدرتك على حلها بمنتهى البساطة لذلك لابد أن تتمرن وتقم بحل المسائل الرياضية قدر ما استطعت، لا تتكاسل أبداً في حل واجباتك المدرسية، بل زد عليها أكثر وأطلب من مدرسك أن يعطيك بعض التمارين الإضافية وتصحيحها لك، ولا تبدأ أبداً بالتمارين الصعبة، بل قم بحل البسيطة التي تعتمد بشكل مباشر وأساسي على تطبيق مبادئ الدرس دون تحوير أو حاجة لتفكير مطول، فإذا تأكد من إتقانها بشكل جيد ابدأ في الانتقال لمستوى جديد.

4

لا تخجل في السؤال عما لا تفهمه

لا تتجاهل أبداً شيء لا تفهمه وتتوقع أنه لن يؤثر عليك وعلى مدى فهمك للمادة، فمع تراكم هذه التفاصيل والجزئيات الصغيرة تجد نفسك أمام معضلة رياضية لا تفهم فيها شيء! لذلك مهما حدث حاول أن تراجع أستاذك أثناء الحصة الدراسية وتطلب منه أن يشرحها لك مرة أخرى، فإن لم تستطع فبعد الدرس إذاً، أو حتى أحصل على مساعدة خارجية سواء من فصول التقوية أو حتى أطلب من أحد زملائك أن يشرحها لك ولا تتركها حتى تتمكن من حل كافة الأسئلة المتعلقة بها بكل سلاسة.

5

تعلم أساسيات علم الرياضيات

لكي تفهم الرياضيات جيداً لابد أن تفهم أساسياتها وكيف تتم العمليات الرياضية، ابدأ بتعلم الطرح والجمع والقسم بكافة مستوياتها، لا تستغرب فهذه هي أساس الرياضيات وبها يتم حل أي مسألة مهما كانت، لذلك لابد أن تتقنها عن ظهر قلب سواء ضرب أو طرح ثلاثة أرقام ببعضهم وأكثر أو كيفية القيام بعمليات القسمة المطولة وما إلى ذلك.

6

تعلم أساسيات الفروع المختلفة

الآن بعد أن أتقنت كافة العمليات الرياضية الأساسية من جمع وطرح وضرب وقسم حان الآن تعلم أساسيات ومفاهيم الفروع الرياضية مثل الجبر والهندسة وحساب المثلثات …إلخ، هذه الفروع مرتبطة ببعضها خاصة علم الجبر وعملياته، فهي تدخل تقريباً في حل أغلب المسائل والمعادلات، لذلك لابد أن تتعلم كيفية حل المعادلات ببعضها البعض وفك الأقواس وحل عمليات التفاضل والتكامل ولا تنسى أيضاً تعلم قواعد الهندسة الأساسية وكيفية حل البراهين وما إلى ذلك.

7

تعامل مع المسائل الرياضية على أنها لعبة!

خذها كتحدي وتعامل معها على أنها لعبة اختبار ذكاء، ابحث عن اللغز فيها بكل همة وتأكد من أنه موجود وبمجرد أن ترها ستجد أن حلها بسيط جداً، فقط استمتع بحلها!

8

أوقف كل الأفكار السلبية

توقف عن قولك بأنك لست بارعاً ولا موهوباً في حل المسائل الرياضية، لا توجد موهبة بهذا الشكل! ربما يُوجد بعض الأشخاص الذين يتمكنون من فهم القوانين الرياضية والتعامل معها بسهولة لكن هذا لا يكفي لكي يكون عبقري في هذا المجال، بل لابد من التدريب المستمر حل المسائل الرياضية من أسهلها لأصعبها، كل شيء مهما كان يأتي بالتدريب أولاً والثقة بنفسك وبقدراتك ثانياً.

14 تعليقات

  1. حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام والله تكون ماده صعبه جدا افيدونا ولو تعطونا دروس عن المبتدئين

  2. والله والله والله وصل عمري 40عام وانا باقي ماخلصت ثالث متوسط بسبب الرياضيات جداجداجداجداجداجداجداصعبه عليه وعمرها مادخلت مزاجي وحاولت كثيرا ورحت عند معلمات لكن لافائده والله اني ابكي دم عمري راح وانا باقي مافهمت الرياضيات ولى استوعبتها زميلاتي الي في سني واصغر مني اصبحو معلمات وانا مثل ماانا ثاني متوسط وبس حتى ثالث ماقدرت اطلع منها بسبب الرياضيات ودرست منازل وعدتها 7سنوات بسبب الرياضيات حتى مديرتي طفشت مني وزهقت ومعاد تبغاني في مدرستها ولمن تشوفني تعصب ويرتفع ضغطها بالله ايش اسوي بحالي الواقف

    • ما لك من ملجإ إلا الله وحده .فقومي وصلي واستعيني به وابكي بين يديه فوالله سوف يفتح عليك لأن الرياضيات ليست صعبة وسترين إن شاء الله.تفاءلي

  3. شكرا جزيلا على هذه المعلومات و العظات
    ممكن سؤال

    اريد ان اصبح عبقريا في مادة الرياضيات
    ماذا افعل !!!!

  4. السلام عليكم
    احب الرياضيات حبا جما رغم انني صفر به لا شيء به وهذا ما سيدفعني للاجتهاد وانا في عمر 39 عاما سأحاول من جديد ان احصل على الثانوية العامة ولكن قبل هذا اريد ان افهم الرياضيات من الالف الى الياء فهل من شخص يساعدني ويدخل المعلومات الى ذهني بالقطارة؟
    بارك الله بكم

  5. شكرا لقد افدتموني كثيرا وانا شخصيا لدي بعض المشكلات في الرياضيات لكن بعد هذه المعلومات سأصبح مجتهدة فيها ان شاء الله

  6. مقال ممتاز تشكرون عليه … بارك الله جهودكم

    من وجهة نظري أن الوضع النفسي مهم جدا لتجاوز كابوس (( لا أستطيع ))

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × خمسة =