تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتعامل مع نزيف الانف ( الرُعاف  ) خلال النزيف وبعده ؟

كيف تتعامل مع نزيف الانف ( الرُعاف  ) خلال النزيف وبعده ؟

من المهم السيطرة على نزيف الانف والتعامل معه والقدرة على التخلص من اثاره في اسرع وقت ممكن. اليك نصائح للتعامل مع نزيف الانف ( الرُعاف ) خلال النزيف وبعده

كيف تتعامل مع نزيف الانف

يعد نزيف الانف او ما اصطلح على تعريفه بالرعاف ن اكثر المشاكل التي يتعرض لها الانسان دون ان يعي بصورة الكاملة اسبابها، ودون ان يستطيع التكهن بموعده، وخاصة مع الصيف الحار، حيث يفاجأ الانسان اثناء قيادته الى المركبة او اثناء المشي او حتى ممارسته لاعماله بقطرات من الدم تتساقط من انفه، وفي الحقيقة فإن هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى مثل هذا الرعاف، لعل من اهمها اصابة البطانة الداخلية للانف بالجفاف او التلف، وهذا الجفاف يؤدي بالعادة الى تعرض الاوعية الدموية الصغيرة بالانف للاصابة مما يعني النزيف، وفي العادة يكون النزيف من الاوعية التي تقع في الجزء الامامي من الانف، هذا ناهيك عن الاسباب الاخرى التي تتسبب بالنزيف ومنها الاشخاص المصابين بالحساسية الانفية، كذلك التهاب الجيوب الانفية، هذه الحالة ايضا تصيب الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، فلهذا فمن المهم امر السيطرة على هذا النزيف والتعامل معه والقدرة على التخلص من اثاره في اسرع وقت ممكن، اما النصائح التي ممكن من خلالها التعامل مع هذه الحالة فهي  :

 نصائح للتعامل مع نزيف الانف ( الرُعاف  ) :

اولا  : التعامل مع النزيف   :

1

  وضعية الجسد :

وضعية الجسد مهمة جدا للتعامل معها في حال كان النزيف ليس ناتجا عن وضع طبي مهم او خطير، بل يمكن التعامل معه ضمن الاسعافات الطبية الاولية، فأولى الخطوات الواجب اتباعها هي ان يقوم المصاب بالرعاف بالجلوس على الكرسي، مع مد رأسة الى الامام ، ويفضل عدم الوقوف او الاستلقاء، فالوضعية الامثل هي الجلوس، ويجب الانتباه الى ان من الوضعيات الخطرة التقليدية والمتبعة هي ان يقوم المصاب بالرعاف بالاستلقاء ومد رأسه الى الخلف، وهذه الحالة قد تؤدي بتجمع الدم في الحلق  او مروره اسفله او الى الدماغ وكلاهما امر خطر.

2

  الضغط على الانف :

المرحلة الثانية هي القيام بالضغط على الانف بالابهام والخنصر لمحاولة قطع الدم عن طريق الضغط على الاوعية الدموية، ويجب ان يتم الضغط لمدة عشر دقائق متواصلة والتنفس في هذه الاثناء بواسطة الفم، وقد يحتاج الامر الى القيام بالضغط لمرة اخرى لفترة عشرة دقائق، حتى يتوقف النزيف .

3

  تخفيض الحرارة  :

حاول ان تقوم بتخفيض حرارة جسمك فهذا الامر قد يعنمد على خفض تدفق الدم عن طريق الاوعية وبالتالي التخفيف من النزيف، وقد يمكن استعمال كمادات الماء البارد او مكعبات الثلج، المهم ان القيام بهذه العملية ستؤدي الى خفض درجات حرارتك، وقد اوضحت بعض الدراسات ان وضع بعض مكعبات الثلج في الفم هو انجع وافضل من وضع الكمادات على الانف لتخفيض الحرارة. كما يمكن العمل على ذلك بواسطة شرب بعض المياه الباردة

4

  استخدام رذاذ الانف الذي يساعد على انقباض الاوعية الدموية  :

هناك العديد من الرذاذت التي تعمل على انقباض الاوعية الدموية وبالتالي وقف النزيف الدموي قليلا قليلا، ومن هذه الانواع اوكسي ميتازولين، ويمكن استخدامه بوسيلة عملية جدا وهي ان تقوم بوضع قطرات من هذا البخاخ على قطعة من القطن ومن ثم ادخالها الى الانف، وابقاءها هناك لفترة عشر دقائق لمعرفة هل انقطع الدم ام لا، فيحال انقطاعه اترك القطن في الانف حوالي الساعة فإزالته قد تؤدي الى عدة النزيف مرة اخرى. ويمكن الضغط على الانف والقطنة بداخلة لمدة عشر دقائق لنتيجة اضمن .

لكن يجب الانتباه الى الاستخدام المفرط لمثل هذا البخاخ قد يتسبب في احتقانات لاحقة في الانق انت في غتى عنها ، فهو للاستخدام الطارئ وليس المستمر.

5

  تهدئة الانف  :

بعد ان يتم انقطاع النزيف، عليك القيام بتنظيف منطقة الانف وما حولها ويمكنك استخدام فوطة عليها ماء دافئ، ومن عليك الاسترخاء والراحة لتهدئة جسدك من هذه العملية

ثانيا : التعامل مع ما بعد النزيف  :

1

  كن لطيفا في التعامل مع الانف :

عليك الان ان تحاول التعرف على اكثر الاسباب التي تجعلك تصاب بهذا النزيف، ومن ثم استخدام الاساليب الوقائية معها، فعلى سبيل المثال يجب تجنب القيام باللعب بالانف، العمل على تنظيفه بإستمرار والاستنشاق، العمل على ترطيبه دوما، محاولة التعرف على سبب النزيف فإذا كان من الممكن علاجه بنوع من الادوية، فيفضل المداومة عليه، مثلا ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب النزيف. ويمكن استخدام الفازلين او بعض انوع المرطبات لغايات ترطيب الانف دوما خاصة بوجود انوع معينة من الجل المفيد للانف. من انواع المرطبات للانف، ويمكن بكل بساطة استخدامها يوميا ن مرة او مرتين بحسب الحاجة، وهذه الانواع تعني الحماية الى الانف.

2

  اشتري مرطب للانف او كريم :

تتواجد الان العديد والعديد من انواع المرطبات والكريمات المفيدة للانف والتي يمكن استخدامها دوما ، علما انه يمكن استخدامه في فصلي الصيف والشتاء، خاصة في الشتاء  حيث يتم استخدام التدفئة المركزية والتي تمل على جفاف الهواء وبالتالي جفاف الانف هو الاخر من الهواء الذي يستنشقه مما يتسبب بالنزيف

3

  مراقبة ضغط الدم :

كما قلنا سابقا يعتبر ضغط الدم من الاسباب المهمة في نزيف الانف، خاصة في فصل الصيف، ولهذا  يفضل القيام بالمراقبة الحثيثة لضغط الدم، فأولا هذا المرض من الامراض الخطيرة ويطلق عليه القاتل الصامت، وبذات الوقت للتخفيف من اثاره الجانبية على الجسم ومنها نزيف الانف على سبيل المثال، يمكن التعامل مع هذا الامر عن طريق تغيير النمط الغذائي ، ومن ثم اتباع نصائح الطبيب فيما يتعلق بالادوية المناسبة لهذه الحالة.

4

  استخدام بخاخ الانف :

وهذا البخاخ الذي يحتوي على المياه المالحة له العديد من الفوائد ومنها ترطيب الانف والحفاظ على الاوعية الدموية فيه من الجفاف، وفي الحقيقة انه يمكنك ان تصنع هذه المادة بيتيا عن طريق احضار بعض من الملح وخلطه بالماء حتى يذوب  ومن ثم القيام بإستنشاقه بواسطة اليد، او بوضع بعلية من علب الرشاش ، وهذه المادة ضرورية وهامة في مجال الوقاية من  الرعاف .

5

  ابحث عن مادة الفلافونويد :

ومن اهم فوائد هذه المادة هي تقوية هشاشة الاوعية الدموية،  وفي العادة يمكن ايجاد هذه المادة في الحمضيات على شكل مركبات كيماوية طبيعية، وهو يوجد ايضا في البقدونس، والبصل والتوت، والعنب، والكاكاو. واحيانا معينة يمكن الرجوع الى الطبيب لوصف ادوية معينة

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

1 تعليق

ثلاثة × أربعة =