تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » فضول الناس : كيف تتخلص من الناس الفضوليين الذين يزعجونك ؟

فضول الناس : كيف تتخلص من الناس الفضوليين الذين يزعجونك ؟

مما لا شك فيه ان فضول الناس احياناً قد يشكل مصدر ازعاج وخاصة عندما يحشر البعض انوفهم فيما لا يخصهم: كيف تتخلص من الفضوليين اذاً الذين يشكلون مصدر ازعاج ؟

فضول الناس كيف تتخلص من الناس الفضوليين

في بعض الأحيان يصادفك أشخاص يتسمون بقدر من الفضول مما يسبب إزعاجا لك وتدخلاً صريحاً في حياتك الشخصية، لكن هدا الفضول لا يكون دائماً بهدف الإزعاج وقد يكون ناتجاً من طرف الناس الأقرب لك كالجيران أو العائلة. لذلك وجب التعامل مع هذه الوضعيات بقدر من الإنسيابية وتحكم في النفس.

كيف تتعامل مع فضول الناس

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] يجب تقييم مدى الحاجة الى التخلص من شخص. فبعض الناس الفضوليين في حياتك قد لا يمكنك تجنبهم تماما، مثل الجيران أو أفراد العائلة، والبعض الآخر يمكنك ذلك مثل شخص في مترو الأنفاق أو صديق لصديق، ووفق هذا التقيم يمكنك إختيار الحلول المناسبة.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] يمكنك اعطاء اجابات غامضة عن الأسئلة. لا يجب عليك ان تخبر أحدا أي شيء عن حياتك، إذا كنت لا ترغب في ذلك. عندما يسألك أحدهم سؤالا لا ترغب في الرد عليه، يمكنك إلقاء اللوم على تربيتك متلاً “رربتني أمي على عدم مناقشة مثل هذه الأمور.” أو الرفض مباشرة: “ليس من شأنك.”

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] التفكير في إجابات لأسئلة قبل ان تُسأل عنها وخاصة تلك التي تُسأل عليها في كثير من الأحيان. إذا كان لديك شيء يدفع لطرح الأسئلة من الفضوليون، مثل الطفل المتبني من جنس مختلف أو ندبة كبيرة على خدك، يمكنك التفكير في الإجابات التي تشعر بالراحة معها. أو قد تستجيب بطريقة ألأمر واقع “بالطبع انها ابنتي.” ء أو بشكل مضحك: “لقد هوجمت من قبل ذئب.”

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] اتخد موقفاً صريحاً وإشرح موقفك من هذه الأسئلة . بعض الناس ليسوا جيدين في فهم التلميحات وألإجابات الغامضة إذا كان لديك ما يشجع للمزيد من الأسئلة، لا تتردد لتقول للشخص: “إنه ليس من شأنك”، أو “من فضلك توقف وتحدث عن كونه فضولياً جدا.” رغبة الناس في المعرفة لا يجب أن تتغلب على رغبتك في الخصوصية. طرح الأسئلة في بعض الأحيان ثم الإجابة عنها قد تكون مهمةً صعبة، والتي يمكن أن تعرض معلومات حياتك الشخصية للخطر، لذلك وجب اتخاد مجموعة من الإجراءت لتفادي الوقوع في بعض الأخطاء عند الكلام. وأن تكون مستعداً حينما تطرح بعض الأسئلة المحرجة.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] التفكير في المعلومات التي تشاركها مع الناس من حولك .توجد طريقة لتجنب الأسئلة الفضولية هو أن تكون مستعدا لما قد تسأل عنه وإعداد إجابات محكمة خالية من النقصان؛ لكي لا تترك الفرصة أمام السائل للسؤال مرةً أخرى وإحراجك أمام الناس.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] قرر كم وماهية المعلومات التي تريد تشاركها مع الآخرين حول حياتك الشخصية أو العمل. وحدد ما تشاركه حسب الشخص الدي تتكلم معه . على سبيل المثال، قد لا ترغب زملاء العمل ان يعرفوا حول العلاقات الخاصة بك أو معتقداتك، بينما أصدقاءك الشخصيين يمكن أن يكونوا مطلعين على كل هذه المعلومات.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] تحديد ما إذا كان الشخص الفضولي لديه مصلحة خاصة بك ، تم قرر ما تشاركه إعتماداً على ذلك. بعض الناس يطرحون اسئلة حول حياتك الشخصية، لأنهم يهتمون بك، ويعلمون أن هناك شيء ما يحدث في حياتك، وأنت بحاجة للحديث عنه..لكن البعض الآخر يريد فقط الحصول على المعلومات الخاصة بك لأسبابٍ أخرى، غالبا من أجل إطعام دوائر القيل والقال أو أشباع فضولهم الخاص. ضع في عين الإعتبار أن الناس الفضوليين يسعون إلى المعلومات التي لا تكون مشتركة مع غالب الناس، وغالبا لا يشعر بالندم للضغط عليك لتقاسمها.

[icon type=”hand-left” size=”16″ float=”right” color=”#262626″] تجنب الإجابة عن الأسئلة من خلال طرح سؤال آخر أو الرد بطريقة غامضة على أن لا تترك لهم فرصةً مفتوحة لطرح لمزيد من أسئلة . على سبيل المثال، إذا طلب منك شخص إذا كنت ستصوت في الانتخابات، بدلا من الإجابة بنعم أو لا، ابدء محادثة حول قضية شعبية أو إسأل عن أحدث النقاشات المشهورة حالياً..

عبدالله زاکاني

أهوى القراءة والكتابة في مجالات كثيرة، وذكلك تصفح الأنترنيت والبحث عن كل جديد

1 تعليق

ستة عشر − خمسة عشر =