كيف تتخلص من الغازات و انتفاخ المعدة
كيف تتخلص من الغازات و انتفاخ المعدة

انتفاخ المعدة من أسوأ الاضطرابات الهضمية التي يتعرض لها الإنسان، فتُصيبه بالخمول والتعب الدائم، بالإضافة لشكل البطن غير المحبب، هذه الاضطرابات تحدث عادة بسبب بعض البكتيريا التي تتواجد في الأمعاء والقولون وتعمل على تكسير النشويات مسببة تكون فقعات من الغاز داخل جهازك الهضمي، إذا لم تتمكن من التخلص من هذه الفقاعات الغازية سيتحول الألم لتشنج ومغص معوي حاد وربما أسوأ من ذلك، لحسن الحظ هناك بعض الأدوية التي تُساعد على التخلص منها بشكل فووري، لكن إن لم تُحدث تغيير جذري بنظامك الغذائي ستستمر التشنجات والآلام في الظهور مراراً وتكراراً! لذلك إذا أردت أن تتخلص  الغازات وانتفاخ المعدة بشكل نهائي تابع المقال التالي.

كيفية التخلص من الغازات و انتفاخ المعدة :

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] ابتعد عن المشروبات الغازية

من البديهي أن تنقطع تماماً عن المشروبات الغازية إذا أردت التخلص من آلام المعدة، فأي عقل يقول أن تُدخل لجهازك الهضمي مزيداً من الغازات بينما يُعاني فعلياً منها! حاول استبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية فهي خالية من أي غازات كما أنها تُساعد في عملية الهضم بشكل كبير.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] تناول وجبات صغيرة

لا تترك معدتك خاوية مدة طويلة، لكن هذا لا يعني أن تتناول وجبات كبيرة ودسمة! قسم طعامك على خمس وجبات صحية صغيرة وعلى فترات متقاربة كل ثلاث ساعات مثلا، بدل من تناول ثلاث وجبات كبيرة كي تُساعد معدتك على هضم الطعام بصورة أفضل، بالتالي لا يبقى طويلاً في أمعائك.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] توقف عن التدخين

على الأقل قلل عدد السجائر التي تتناولها يومياً قدر استطاعتك، فالسجائر من المسببات الرئيسية لقرحة المعدة وتحسس الجهاز الهضمي بالكامل، بالإضافة إلى أنها تزيد من استنشاق وإدخال الهواء لجسدك، بالتالي تزيد من كم الغازات التي تدخل جهازك الهضمي فتزيد من تشنجات وآلام الأمعاء.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] تمشى قليلاً

التمارين البسيطة تُساعد في تنشيط الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء، بالتالي تُقلل من بقاء الطعام بها وتقلل فرص تخمره فيقل إنتاج الغازات، لذلك حاول أن تتمرن يومياً لمدة نصف ساعة أو حتى تمشي قليلاً من آن لآخر، لكن لا تُمارس أي رياضة بعد تناول الطعام مباشرة حتى لا تأتي بنتائج عكسية وتُسبب لك عسر هضم!

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] تناول بعض المشروبات المهدئة

هناك بعض المشروبات التي تُقلل من تقلصات الجهاز الهضمي وتُساعد على تهدئة الأمعاء بشكل ملحوظ، مثل الكاموميل والنعناع والينسون وحبوب الكمون، يُمكنك خلط هذه الأعشاب معاً وتناولها على هيئة شاي أعشاب بعد الغداء أو في أي وقت شعرت بالتعب، كما يُمكن تناول كل واحد على حدة حسب رغبتك.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] تناول حبوب الفحم

حبوب الفحم النشط من الأشياء الطبيعية التي تُساعد على تخفيف آلام المعدة وامتصاص الغازات و سموم الجسم بشكل ملحوظ، لذلك تناول قرص أو اثنين عند شعورك بالتوعك، أما إن كنت تعاني من انتفاخ مزمن فسيتعين عليك تناولها بانتظام عدة أيام حتى تشعر بالراحة.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] احذر من منتجات الألبان!

رغم أن منتجات الألبان خاصة الزبادي واللبن الرائب من أكثر الأشياء التي تُساعد على الهضم وتُريح المعدة وتعمل على استعادة التوازن البكتيري للأمعاء والقولون، يُمكن أن تُعطي نتائج عكسية مع بعض الأشخاص، فالبعض يكون لديه حساسية طبيعية من مادة اللاكتوز الموجودة في الألبان، إذا لاحظت أن آلامك وحالتك تسوء بعد تناول أي منها فاستشر طبيبك فوراً ليصف لك حمية مناسبة ويُعطيك البدائل التي تُغنيك عن منتجات الألبان.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] لا تتناول الأطعمة الغنية بالألياف!

أعلم أن الأمر يبدو جنونياً، فالأطعمة الغنية بالألياف من الأشياء التي تُساعد في تنظيم عملية الهضم بشكل كبير وتُقلل فترة تواجد الطعام بالأمعاء، لكن تغيير نظامك الغذائي بشكل جذري خاصة إن كنت مُعتاد على تناول الأطعمة الغنية بالدهون وما إلى ذلك قد يُسبب انتفاخ شديد، لذلك لا تُغير حميتك فوراً، بل استبدل أحد الأطعمة الغنية بالدهون بأخرى غنية بالألياف كل أسبوع حتى تصل للنظام الذي تُريده.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] قلل تناول النشويات

كما ذكرنا سابقاً، النشويات تتحلل في الأمعاء ما يُسبب إنتاج الغازات بشكل كبير، لذلك قلل تناولها قدر الإمكان، وابتعد تماماً عن الأطعمة المقلية والسريعة.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] أكثر من شرب الماء

الماء من أكثر الأشياء التي تُحفز وتحسن عملية الهضم وتُحسن من وظائف الجهاز الهضمي، لذلك يجب أن تتناول 8 أكواب من المياه يومياً على الأقل وكلما زدت عن ذلك كلما كان أفضل وكلما تحسنت حالتك أسرع.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] قلل من الهواء الداخل لمعدتك

إذا لم تُساهم النصائح السابقة في حل المشكلة، فعلى الأرجح سيكون الخطأ في طريقة تناولك للطعام، يجب أن تتناول طعامك ببطء وفم مغلق وتمضغه جيداً قبل بلعه، أيضاً لا تستخدم شفاط العصائر البلاستيكي عند شرب أي سوائل لأنه يُؤدي لدخول بعض الفقاعات الغازية الصغيرة لمعدتك أثناء الشرب.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#f05700″] قلل التوتر والضغط العصبي

خاصة إن كنت تُعاني من مرض القولون العصبي، فأي توتر يؤدي لعدم انتظام حركة القولون والأمعاء ما يؤدي لحدوث الانتفاخ ناهيك عن آلام القولون، لذلك يجب أن تُخفف من الضغط الواقع عليك قدر الإمكان.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر + 13 =