كيف تتخلص من الصراصير

الصراصير مشكلة مؤرقة للكثير من الأشخاص. فوجودها في المنزل يسبب الضيق والخوف من انتقال العدوى أو تلوث الطعام بسببها. بالإضافة إلى خوف بعض الأشخاص من الصراصير والحشرات وتقززهم منها. لعلك تتسائل: كيف أتخلص من وجود الصراصير في منزلي إلى غير رجعة؟ حسنًا، في هذا المقال سأشرح لك 15 نصيحة للتخلص من الصراصير نهائيًا. التطبيق المستمر لهذه النصائح سيضمن لك منزلاً آمنا من وجود الصراصير والحشرات المزعجة كذلك.

خطوات التخلص من الصراصير :

1- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] الصراصير تنمو في الأماكن القذرة وغير جيدة النظافة، ابدأ أولاً بالبحث عن أي مكان في منزلك لم يتم تنظيفه بشكل جيد، هذه الأماكن قد تشمل على سبيل المثال لا الحصر، خلف الدواليب، تحت الأسرة والمناضد، الأماكن الضيقة والمخفية، الأماكن الرطبة مثل دورات المياه والمطابخ، الرفوف والدواليب التي لا تفتح باستمرار. احصر هذه الأماكن وقم بحملة نظافة شاملة بها. لا تنسى تنظيف الأواني التي تتناول بها طعامك وتجميع فتات الطعام حتى لا يصبح قوتًا للصراصير.

2- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] الكثير منا يحبون الاحتفاظ بالأشياء القديمة، لا بأس بذلك، فهذه الأشياء تذكرنا بالماضي ونسترجع بها أيامًا جميلة. لكن لا تدع هذه الأشياء تتراكم وتصبح مأوى للصراصير، تخلص من كل ما لا تحتاجه وحاول ترتيب تلك الأشياء وتنظيفها باستمرار.

3- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] الصراصير لا تولد من العدم! هذا صحيح، الصراصير تدخل إلى منزلك من الكثير من الفتحات، التي قد لا تتخيلها. النوافذ المفتوحة، الأبواب، أعقاب الأبواب، فتحات التهوية. قم بوضع سلك على النوافذ والأبواب التي تفتحها، هذا السلك سيساعد أيضًا في الوقاية من الذباب. قم بسد أعقاب الأبواب بقطع من القماش أو الخشب خصوصًا في الليل. قم بإغلاق أي فتحة في منزلك قد تكون سببًا لدخول الصراصير من حيث لا تدري.

4- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] تخلص من قمامة البيت باستمرار، لا تترك القمامة لأكثر من يوم بدون التخلص منها، وأثناء وجود القمامة في البيت احرص على أن تكون في سلة محكمة الغلق جيدًا، لا تسمح أن تكون قمامتك مأوى لتجمع الصراصير والحشرات بها ثم تكون نقطة انطلاق إلى بقية أرجاء المنزل.

5- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] لا تسمح للصراصير باستخدم منزلك كمأوى، الصراصير تحب استخدام الشقوق والفتحات الصغيرة، قم بسد كل ذلك، بالنسبة لشقوق الحائط يمكنك استخدام بعض الجبس أو الأسمنت لسد الشقوق، كما يمكن استخدام المواد اللاصقة بما فيها الشريط اللاصق لسد أي فتحات في الأثاث أو المعدات المنزلية يمكن أن تستخدمها الصراصير كمأوى.

6- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] احرم الصراصير من الماء، تلك الطريقة فعالة جدًا في القضاء على الصراصير. الصرصار يستطيع العيش لمدة شهر كامل بدون غذاء، لكنه لا يستطيع العيش لأكثر من أسبوع واحد بدون ماء. قم بإصلاح أي وصلات تقوم بتسريب المياه في المنزل، لا تترك أي مياه مسكوبة، لا تترك أي أواني مياه مكشوفة، جفف أي مياه في دورة المياه قدر المستطاع، بهذه الطريقة أنت تحرم الصراصير من حاجة ضرورية جدًا لعيشها، وبالتالي إما أن تموت أو أن تبحث لها على مكان آخر للعيش.

7- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] ضع بعض كرات النفتالين في أرجاء البيت، الصراصير تكره رائحته.

8- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] الفخاخ وسيلة معقولة وآمنة للتخلص من الصراصير إذا كان عددها ليس كبيرًا، تقوم فكرة الفخ على اجتذاب الصرصار بمادة ذات طعم ورائحة محببة، وعندما يدخل الصرصار إلى الفخ يتم اعتراضه بمادة لاصقة، هذه الطريقة آمنة 100% ولا ضرر من استعمالها، لكنها تقضي فقط على أعداد صغيرة من الصراصير ولا يمكن استعمالها للقضاء على البيض.

9- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] من أفضل الطرق لمكافحة الصراصير، استخدام الطعوم السامة، يتكون الطعم السام من مادة مغذية جاذبة للصراصير، بداخلها سم بطئ المفعول، عندما يقتات الصرصار على هذا الطعم يسري السم في جسمه وعندما يعود إلى مأواه يحدث اتصال بينه وبين الصراصير الأخرى فينقل لها السم أيضًا، وبالتالي ينتشر السم شيئًا فشيئًا في قطيع الصراصير ويؤدي في النهاية إلى هلاكها. قم بوضع الطعوم السامة في الأماكن التي ترى فيها الصراصير بكثرة وقريبًا من مأواها. هذه الطريقة تستغرق عدة أسابيع لقتل كل الصراصير بصورة كاملة لكنها طريقة فعالة جدًا وآمنة. يراعى توخي الحذر الشديد عند استخدام هذه الطريقة في المنازل التي يعيش بها أطفال صغار أو حيوانات أليفة حتى لا تصل الطعوم إليهم بطريق الخطأ.

10- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] بدلاً من استخدام المبيدات الحشرية غالية الثمن وغير الآمنة لقتل الصراصير مباشرة، يمكن تحضير محلول مكون من الماء والصابون العادي ووضعه في بخاخة رذاذ، هذا المحلول كاف لقتل الصراصير بمختلف أحجامها إذا ما تم رشه عليها بشكل مباشر. المحلول الصابوني يدخل إلى القناة التنفسية للصرصار ويسبب له الاختناق في أقل من دقيقة واحدة، هذه الطريقة جيدة لقتل الصراصير التي تراها أمامك بشكل آمن وغير مكلف.

11- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] إذا اضطررت إلى استعمال المبيدات الحشرية الخاصة بالصراصير، قم باتباع كافة إجراءات السلامة المذكورة على العبوة، بشكل خاص تلك التي تتعلق بالأطفال وبالحيوانات الأليفة. تأكد من عدم ملامسة المبيد لجلدك أو عينيك أو استنشاقه وتأكد من تهوية الأماكن التي يتم رشها بشكل جيد قبل استخدامها. تأكد من تنفيذ تعليمات الاستخدام بدقة، يمكن لجرعات غير مميتة من المبيدات أن تخرج الصراصير من مأواها وتزيد من المشكلة القائمة. هناك مبيدات تستخدم على المدى القصير وأخرى ذات تأثير يدوم لفترة أطول، هناك بعضها يرش على السطوح وتجمعات الصراصير وبعضها مخصص للرش حول المنزل. تأكد من قراء التعليمات بكل عناية.

12- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] الصراصير تفضل الظلام، اترك المصابيح مضاءة قدر الإمكان في الأماكن التي تلاحظ وجود نشاط للصراصير فيها، هذا الحل لن يقضي عليها، لكنه سيجعل منزلك أقل جاذبية لها.

13- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] إذا لم تجدي المبيدات نفعًا فرما حان الوقت للاتصال بأحد المختصين في إبادة الحشرات، بعض الشركات توفر خدمات مختصين يقومون برش المنزل بالكامل بمبيدات فعالة تحقق خلوه من الصراصير. كما أن هؤلاء الخبراء يمنحونك ضمانًا لعدم عودة الصراصير إلى منزلك مجددًا ويهتمون بإبقاءك وعائلتك بأمان أثناء رش المبيدات.

14- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] تأكد من إلقاء الصراصير الميتة خارج المنزل بعد قتلها حتى لا تكون مكانًا لتجمع الجراثيم، المرحاض مكان مثالي لفعل ذلك. إذا ما قمت بدهس صرصار، تأكد من تنظيف المكان الذي تم دهسه فيه جيدًا، أيضًا لا تنسى تنظيف حذائك.

15- [icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″] إذا لاحظت نشاطًا للصراصير في منزلك فعليك اتخاذ بضعة إجراءات إضافية للنظافة حتى القضاء عليها، هذه الإجراءات تشمل: غسل أي أواني للطهي قبل استخدامها لاحتمال أن تكون الصراصير قد مرت عليها أو تركت فيها بيضها، وابقاء الأواني مقلوبة لحرمان الصراصير من استخدامها في وضع البيض.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

11 − 9 =