كيف تتخلص من الاحباط اليأس
كيف تتخلص من الاحباط اليأس

يعتبر اليأس من أهم المشكلات التي تواجه الشخص نتيجة تعرضه للعديد من المشكلات سواء في محيط الأسرة أو العمل، أو وجود بعض العراقيل التي تمنعه من الوصول إلى أهدافه، وهناك من يستسلم لإحساس الهزيمة والضعف ويستسلم لليأس حتى يسيطر عليه وتتوقف حياته على تلك المشكلات فلا يستطيع إيجاد حلول لها ولا يستطيع القيام بأي عمل آخر يمكن من خلاله التخلص من هذا الشعور، والبعض الآخر يبدأ في البحث عن حلول سريعة وعملية يمكن من خلالها التخلص من تلك المشكلات والصعاب التي تواجهه ويعمل على رسم خطط جديدة تساعده في الوصول إلى أهدافه وتحقق آماله.

كيف تعرف أنك شخص يائس

هناك بعض الصفات التي تدل على أنك شخص يائس،من أهم تلك الصفات النظرة التشاؤمية التي ينظر بها الشخص للحياة، فالشخص اليائس ينظر لكل الأمور من الناحية السلبية فقط، يفكر دائما في الصعاب والمشكلات التي ستواجهه في حياته الأسرية والعملية، مما يجعله يبتعد أخذ أي خطوة جديدة في حياته، يعاني دائما من الإحباط والتوتر والقلق يميل إلى الوحدة والعزلة .

تأثير اليأس على الشخص

لليأس تأثير سلبي على الشخص لأنه يجعله يصاب بالإحباط ويزيد من شعوره بالفشل، كما أن اليأس قد يدمر حياة الشخص العملية،ويجعل الشخص ينعزل عن المجتمع ويلجأ للوحدة مما يجعله أكثر عرضه للإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب و الاحباط والقلق والتوتر، كما أنه يجعل الشخص يفكر بشكل سلبي في مستقبله وتسيطر عليه الأفكار السلبية،كما أن اليأس يعتبر من أخطر الضغوط اليومية التي يتعرض لها الشخص في حياته والتي تجعله يشعر بالسلبية وعدم القدرة على مواجهة ظروف الحياة.

كيف تتخلص من الاحباط واليأس ؟

  • اليأس هو أول خطوة في طريق الفشل والهزيمة، ولكي يتخلص الشخص من شعوره باليأس والاحباط لابد أن يعترف أولا أنه ذو شخصية ضعيفة غير قادر على مواجهة ظروف الحياة، فاعتراف الشخص أنه يعاني من مشكلة ما هو أول طريق للتخلص من تلك المشكلة.
  • وبعد ذلك يبدأ الشخص في التفكير في حل للمشكلة ويحاول إيجاد حلول سريعة وجذرية للتغلب على تلك شعوره باليأس والإحباط، ويعتبر التخلص من كافة الأفكار السلبية التي تسيطر على الشخص والتركيز على الأشياء الإيجابية الموجودة في الأشياء من أهم الحلول التي يجب على الشخص البدء في تنفيذها، وذلك من خلال التقرب من الأشخاص الإيجابيين الذين يبثون الأمل ويشجعون على اتخاذ القرارات الصعبة ويقدمون النصيحة ويملئون الأشخاص بالطاقة الإيجابية التي تجعل لديهم رغبة قوية في العمل والتقدم نحو الأفضل.
  • كما يجب على الشخص التخلص من الكسل والخمول والبحث عن الأعمال التي تجعل الشخص في انشغال تام حتى لا يكون لدى الشخص وقت للتفكير بشكل سلبي فالفراغ عدو للإنسان لأنه يجعل الشخص يفكر في كافة الأمور بطريقة سلبية،وللتخلص من الفراغ يجب على الشخص العمل بشكل دائم ومستمر.
  • بالإضافة إلى ضرورة التمتع بالإرادة القوية فكل شخص يمتلك عزيمة داخلية تجعله قادر على القيام بكافة المهام الصعبة والتي يرى الآخرون أنها مستحيلة الحدوث، فالعزيمة والإصرار من سمات الشخص الإيجابي الناجح الذي يعمل على تحقيق مستقبل مشرق وإثبات ذاته.
  • كما أن رسم الأهداف التي يريد الشخص الوصول إليها ووضع خطة لتساعده في ذلك، فالتخطيط وسيلة هامة وفعالة وتزيد من نسبة نجاح الشخص في تحقيق حلمه،كما أن التخطيط الجيد يجعل الشخص لديه ثقة بنفسه وراضي عن شخصيته وعن الحياة التي اختارها لنفسه،

5 تعليقات

  1. افكار صحيحة و كفيلة بالرفع من معنويات شباب امتنا الذي يعاني من الاكتئاب و ظلامية المشهد و عدم وضوح الرؤية في ظل محيط مستبد

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر + 19 =